مسؤول فتحاوي: واشنطن تسعى لـ«حل إقليمي» للقضية الفلسطينية

الاثنين 19 فبراير 2018 01:02 ص

اتهم مسؤول فلسطيني، الإثنين، الولايات المتحدة بالسعي لإيجاد «حل إقليمي» للقضية الفلسطينية عن طريق «صفقة القرن»، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية ستطالب أمام مجلس الأمن بـ«آلية دولية جديدة لعملية السلام متعددة الأطراف»، في مواجهة «الاحتكار الأمريكي» لتلك العملية.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح «جمال محيسن»، إن واشنطن تسعى لهذا الحل الإقليمي، في وقت تواصل نفوذها في المنطقة العربية، وتختلق صراعات لدى الأمة العربية لاستنزاف قدراتها وإبعادها عن الصراع المركزي مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف «محيسن»، في تصريح للإذاعة الفلسطينية، أن رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس» سيطالب مجلس الأمن، في كلمته المقرر أن يلقيها الثلاثاء، بـ«آلية دولية جديدة لعملية السلام متعددة الأطراف».

وذكر أن «عباس» سيؤكد على ضرورة وجود آلية دولية جديدة، بعيداً عن الاحتكار الأمريكي لعملية السلام، على أن تكون المفاوضات بسقف زمني محدد ووفق المرجعية الدولية.

ووصل «عباس» إلى نيويورك، الليلة الماضية، تمهيداً لإلقاء كلمته في اجتماع خاص لمجلس الأمن بدعوة من الكويت التي تترأس المجلس في دورته الشهرية الحالية.

وقال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير «رياض منصور»، للإذاعة الفلسطينية، الإثنين، إن «عباس» سيطالب في كلمته بمواجهة الإعلان الأمريكي بشأن القدس ووضع حد لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ظلم جراء الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن «عباس» سيلتقي في نيويورك كلاً من الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، ورئيس مجلس الأمن الحالي وزير الخارجية الكويتي «منصور العتيبي».

وأعلن «العتيبي» أن اجتماعات عقدت مع مجلس السفراء العرب لدى الأمم المتحدة، تم خلالها تشكيل فريق للبدء في تنفيذ لقاءات منفصلة مع أعضاء مجلس الأمن لاستطلاع آرائهم بشأن تقديم طلب الحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. 

  كلمات مفتاحية

واشنطن صفقة القرن القضية الفلسطينية حل إقليمي السلطة الفلسطينية محمود عباس