تركيا تحذر النظام السوري من دعم الميليشيات الكردية بعفرين

الاثنين 19 فبراير 2018 02:02 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الإثنين، إن بلاده مستعده لمواجهة النظام السوري حال دخوله لدعم الميليشيات الكردية، بعفرين شمال سوريا، وإنها بالمقابل تدعم دخولها إذا كان هدفها القضاء عليها.

وأضاف «جاويش أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الأردني «أيمن الصفدي»، في عمّان: «إذا كان الجيش السوري سيدخل عفرين لتطهيرها من قوات الاتحاد الديمقراطي، عندها لا توجد مشاكل، وإن كان سيدخل المدينة للوقوف إلى جانبها، عندها لن يتمكن أحد من إيقاف الجيش التركي».

وأعلن الإعلام السوري الرسمي التابع للنظام أن «قوات شعبية» ستدخل إلى عفرين خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد أنباء عن التوصل إلى اتفاق بين الميليشيات الكردية والنظام على دخول قوات الأخير إلى المنطقة بهدف وقف عملية «غصن الزيتون» التركية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن القوات السورية ستنتشر في عفرين لتعزيز القوات المحلية في مواجهة العدوان التركي، ما يعني أن الحكومة السورية والمقاتلين الأكراد -وهي ميليشيات تعرف باسم وحدات حماية الشعب- قد وقعا اتفاقا ستساعد فيه القوات الحكومية على صد الهجوم التركي.

وتواصل القوات المسلحة التركية والجيش الحر منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، العملية العسكرية في عفرين التي أطلق عليها الجيش التركي اسم «غصن الزيتون» وتستهدف مواقع الميليشيات الكردية المسلحة.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي» محادثاته مع نظيره التركي، بأنها «جيدة وواسعة وتحدثنا بشفافية، ونشكر تركيا على صراحتها وإيجابيتها»، معربا عن رغبة بلاده بتوسعتها بكل المجالات، لاسيما مع وجود فرص لزيادة التبادل التجاري بين الطرفين.

وأضاف الوزير الأردني أن بلاده «متوافقة مع تركيا على ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا، ودعم مسار جنيف عبر الأمم المتحدة»، مؤكدا على اتفاق البلدين، على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلّها على أساس حل الدولتين، مشيراً أيضاً إلى تطابق المواقف بشأن القدس وعدم شرعية القرار الأمريكي الأخير.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا عفرين غصن الزيتون الجيش التركي الأكراد