روسيا تحذر واشنطن من «اللعب بالنار» في سوريا

الاثنين 19 فبراير 2018 02:02 ص

حذر وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية من اللعب بالنار في سوريا.

وقال «لافروف» في كلمة بمؤتمر «فالداي» الدولي بالعاصمة الروسية موسكو، إن واشنطن تُقدم على خطوات من شأنها تقسيم سوريا، عبر استخدام تنظيم «ب ي د» الإرهابي.

وأضاف أن بلاده تراقب بقلق الخطوات الأمريكية الرامية لتقسيم سوريا، وتحركاتها شرق نهر الفرات والمناطق القريبة من الحدود التركية والعراقية، مطالبا واشنطن بالإقدام على خطوات من شأنها التأكيد بأن هدفها الوحيد في سوريا هو مكافحة تنظيم الدولة.

ودعا «لافروف» الولايات المتحدة إلى عدم اتباع سياسات تخدم مصالحها الآنية في سوريا، مبينا أن تعامل واشنطن مع «ب ي د» ألحق أضرارا بعلاقاتها مع أنقرة.

وتابع: «ندعو الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإقدام على خطوات من شأنها مراعاة مصالح الشعب السوري كافة بما في ذلك الأكراد، وندعوها أيضا لسحب وحداتها العسكرية من جنوب سوريا».

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، إن بلاده تتفهم قلق تركيا من الخطوات التي تخطوها الولايات المتحدة الأمريكية في الداخل السوري، مضيفا أن الولايات المتحدة تُقدم على خطوات في سوريا، تخلو من الرؤية المستقبلية، وتستغل قسما من النفوذ الكردي في البلاد.

وكانت وكالة «بلومبيرغ» قد كشفت، تفاصيل جديدة عن هجوم الأسبوع قبل الماضي، الذي قالت القوات الأمريكية إنه كان على قاعدة عسكرية في محافظة دير الزور، شرق سوريا.

وأوضح الموقع الأمريكي، أن حوالى 200 مرتزق، معظمهم من الروس ماتوا في العملية الفاشلة على القاعدة الأمريكية في منطقة «دير الزور» القريبة من حقول النفط الغنية التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة.

ووفقا لـ«بلومبيرغ» فإن حصيلة القتلى هي خمسة أضعاف خسائر الروس منذ تدخلهم العسكري في سوريا عام 2015، ويتزايد، حسب قائد مرتزِق، قال في مكالمة هاتفية إن عددا من مقاتليه يتلقون العلاج في مستشفى عسكري في سانت بطرسبرغ وموسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة تقسيم سوريا سيرجي لافروف

وول ستريت جورنال: روسيا قصفت قاعدة عسكرية للتحالف بسوريا