عقب أزمة العمالة.. رئيس الفلبين يزور الكويت الشهر المقبل

الاثنين 19 فبراير 2018 03:02 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، الإثنين، أن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، سيزور بلاده في مارس/آذار المقبل.

وعقب لقاء مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية اليوم، أضاف «الجارالله» أن بلاده توافقت مع مانيلا على اتفاق ينظم وضع العمالة الفلبينية في السوق المحلية.

وتأتي زيارة رئيس الفلبين، بعد إصداره قرارا يحظر إرسال عمالة بلاده إلى الكويت خلال وقت سابق من الشهر الجاري، على خلفية وقوع سلسلة وفيات بصفوف نساء فلبينيات عاملات بالكويت، دون تقديم تفاصيل إضافية حول هذه الجزئية.

وبعد اكتشاف جثة فلبينية في مجمد بشقة سكنية في الكويت رتب «دوتيرتي» رحلات مجانية للعمال الذين يودون المغادرة، وهو إجراء قالت الكويت إنه تصعيد غير ضروري لخلاف دبلوماسي.

ووصلت طائرتان تنقلان العمال من الكويت إلى مانيلا الأسبوع الماضي ضمن رحلات قدمتها شركات طيران تجارية مجانا بطلب من الرئيس.

وقال وزير العمل الفلبيني إن أكثر من 2200 فلبيني على استعداد لقبول عرض إعادتهم إلى بلدهم.

وأضاف «الجارالله»: «استعرضنا مع اللجنة بشكل مفصل، الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية حيال هذه التصريحات المغلوطة».

وتابع: «أوضحنا الخطوات التي قامت بها الوزارة منذ أن أطلق الرئيس الفلبيني هذه التصريحات المرفوضة التي لا أساس لها من الصحة.. عرضنا على السلطات الفلبينية احتواء هذا الموضوع وعدم التصعيد من خلال التصريحات».

وأضاف قائلا: «نحن في الطريق إلى التهدئة، إن لم نكن فعلا قد وصلنا إليها والمعالجة الصحيحة والهادئة التي خلقتها الزوبعة الإعلامية لتصريحات الرئيس الفلبيني».

ووجه أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، دعوة للرئيس الفلبيني لزيارة بلاده، وستكون في الأسبوع الأول أو الثاني من الشهر المقبل، بحسب «الجارالله».

والجمعة الماضي، أعلن وزير العمل الفلبيني، «سيلفستر بيلو»، أنّه «أمر إدارة العمالة الفلبينية في الخارج بوقف منح شهادات التوظيف الخارجية للعمال المرتبطين بالكويت»، ليسري القرار به في اليوم نفسه، حسب إعلام محلي.

ووفق بيانات رسمية صادرة في 2016، يعمل نحو 2.2 مليون فلبيني خارج بلادهم، بينهم 276 ألفا في الكويت.

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين العملة المنزلية