تركيا وروسيا تبحثان تشكيل نقاط مراقبة جديدة في سوريا

الاثنين 19 فبراير 2018 04:02 ص

أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الإثنين، مباحثات حول تشكيل نقاط مراقبة جديدة في مناطق خفض التوتر بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن «أردوغان» و«بوتين» تناولا في اتصال هاتفي التطورات الأخيرة في سوريا على رأسها عفرين وإدلب، وتبادلا المعلومات المتعلقة بعملية «غصن الزيتون»، حسب وكالة «الأناضول».

وأكد الرئيسان، خلال الاتصال، تصميمهما على التعاون في مكافحة الإرهاب ومواصلة العمل بشكل متضافر، مشددان على أهمية مواصلة التواصل الوثيق بخصوص قضايا ثنائية وإقليمية.

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيش التركي والجيش السوري الحر، ضمن عملية «غصن الزيتون»، المواقع العسكرية لتنظيمات «ب ي د/بي كا كا» و«الدولة الإسلامية» الإرهابية، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، توصلها إلى اتفاق بشان إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وتم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب) ضمن «مناطق خفض التوتر»، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب (شمال)، وحماة (وسط)، واللاذقية (غرب).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا عفرين غصن الزيتون أردوغان بوتين