تركيا: دخول قوات النظام السوري عفرين سيؤدي لكارثة بالمنطقة

الاثنين 19 فبراير 2018 06:02 ص

قال المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء «بكر بوزداغ»، إن دخول قوات النظام عفرين سيؤدي لكارثة بالمنطقة، وإلى تقسيم سوريا.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة أنقرة، عقب اجتماع للحكومة، نفى «بوزداغ» أنباء اعتزام دخول قوات مرتبطة بالنظام السوري إلى عفرين.

وقال: «رغم أن وكالة سانا السورية (وكالة أنباء النظام)، أوردت أنباء حول اعتزام قوات مرتبطة بالنظام السوري دخول عفرين، لكن السلطات الرسمية لم تؤكدها، وبالتالي فهي أنباء لا تمت للحقيقة بصلة، ولا علاقة لها بالواقع».

وحذر «بوزداغ» من أن تفكير النظام السوري بإرسال وحدات عسكرية لحماية تنظيم «ي ب ك» (وحدات حماية الشعب الكردية) في عفرين أو اتخاذه خطوات بهذا الاتجاه سيؤدي إلى كوارث كبيرة بالنسبة للمنطقة، وإلى تقسيم سوريا.

وحول عملية «غصن الزيتون» الجارية في عفرين حاليا، أشار «بوزداغ» إلى أن عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم في إطار العملية بلغ 1651 إرهابيا.

وشدد أن العملية مستمرة بحزم حتى تحييد آخر إرهابي في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بمؤتمر صحفي مع نظيره الأردني «أيمن الصفدي» إنه «لا مشكلة إن كان النظام السوري سيدخل عفرين من أجل تطهيرها، لكن إن كان دخولهم لحماية هذا التنظيم، فلا أحد يستطيع إيقاف الجنود الأتراك».

كلام «جاويش أوغلو» جاء تعليقا على أنباء حول اعتزام «قوات شعبية» تابعة للنظام السوري دخول منطقة عفرين عقب اتفاق بين نظام «بشار الأسد» ووحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها تركيا إرهابية.

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيش التركي والجيش السوري الحر المعارض، ضمن عملية «غصن الزيتون»، المواقع العسكرية لوحدات حماية الشعب وتنظيم «الدولة الإسلامية»، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

  كلمات مفتاحية

عفرين تركيا النظام السوري قالن الرئاسة التركية