قطر: أي حوار مع دول الحصار لن يكون على حساب سيادتنا

الاثنين 19 فبراير 2018 06:02 ص

قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن أي حوار مع دول الحصار لن يكون على حساب سيادة دولة قطر، مشددا على ضرورة أن يكون هناك اتفاق على مبادئ رئيسية لأي حوار، وتحصن هذه المبادئ بآلية واضحة لحل النزاعات.

وأضاف «آل ثاني» خلال عرضه للسياسة الخارجية لدولة قطر أمام مجلس الشورى، اليوم الإثنين، إن دول الحصار خرقت كل مواد ميثاق مجلس التعاون، مؤكدا أهمية أن تكون هناك آلية واضحة لفض المنازعات وتكون ملزمة لجميع دول المجلس.

وفي معرض حديثه عن ثوابت السياسة الخارجية لدولة قطر، أوضح أنها ترتكز على بناء علاقات ودية مع دول العالم، وحماية مصالح الدولة، والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية وقضايا المستضعفين والعمل على ترسيخ الأمن والسلم الدوليين من خلال الالتزام بالقوانين الدولية.

وعرض الوزير القطري، علاقات الدوحة الإقليمية والدولية ومواقفها تجاه قضايا المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية، والأزمة السورية وتطوراتها، والحرب الدائرة في اليمن والأوضاع في ليبيا، والعلاقات مع إيران.

وتطرق أيضا إلى جهود دولة قطر في محاربة الإرهاب، وما تجده في هذا المجال من تقدير عالمي، والحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي وما أسفر عنه من التزامات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الشورى، بسياسات وتوجهات أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حيال الحصار الظالم على البلاد، وأعرب عن تأييد المجلس التام لأمير قطر وما اتخذه من إجراءات حيال هذا الحصار، اتسمت بالحكمة والعقلانية والتسامي.

وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي، متهمة قطر بتمويل الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وأكدت أن الإجراءات المتخذة من قبل دول الحصار تستهدف سيادتها واستقلالها.

  كلمات مفتاحية

قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني مجلس الشورى القطري دول الحصار

%1.3 ارتفاعا بمؤشر الإنتاج الصناعي القطري

رغم الحصار.. قطر تقدم مساعدات عسكرية للصومال