«الجبير» يواصل مهاجمة قطر ويدافع عن ممارسات التحالف باليمن

الاثنين 19 فبراير 2018 09:02 ص

هاجم وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الإثنين، قطر، من جديد، ودافع عن ممارسات التحالف العربي، بقيادة بلاده، في اليمن.

وقال «الجبير»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية «كارين كنيسل» في فيينا: «لدينا مشكلة مع قطر، وإلى الآن لم تغير قطر سلوكها»، مضيفا: «على قطر أن توقف تمويلها ودعمها للإرهاب، فهم ينشرون أيدلوجيا الكراهية والإرهاب، ويفعلون ذلك في عدد من الدول».

وأضاف: «إذا فعلت ذلك، وأوقفت دعمهما للإرهاب، فسنكون مستعدين لاستئناف العلاقة الطبيعية معها»، حسب قوله.

وردا على انتقادات حقوقية توجه إلى ممارسات التحالف في اليمن، قال «الجبير»: «نبذل قصارى جهدنا لتحقيق تقدم في اليمن»، متابعا: «أعلنا عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن، ونعمل على فتح كل الموانئ».

وتابع: «اليمن جار لنا، ونعمل على تحسن وضعه، وندعم مهمة المبعوث الأممي هناك»، معتبرا أنه «يجب تحميل مسؤولية الانتهاكات للحوثيين في تجنيد الأطفال واستهداف المدنيين، واقتراف العديد من الانتهاكات وإطلاق صواريخ باليتسية على السعودية، فيما يعد انتهاكا للقرارت الدولية وانتهاكا لسيادتنا».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 تقود السعودية تحالف عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، المتهمين بتلقي دعم إيراني.

ويواجه التحالف اتهامات ينفيها، بقتل المدنيين والعمل لصالح دولتي السعودية والإمارات، وليس لصالح اليمن، علاوة على تجويع الشعب اليمني، عبر الحصار الذي يفرضه على عدد من الموانئ.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر اليمن عادل الجبير الأزمة الخليجية حصار قطر