صحف الخليج تبرز اتفاق سعودي على «إس-400» واحتياطي الكويت

الثلاثاء 20 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة، صباح الثلاثاء، كلمة وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، لقطر أنها «ما زالت تعمل على نشر فكر الكراهية والإرهاب في عدد من الدول»، في الوقد الذي نقلت عن وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن أي حوار مع دول الحصار لن يكون على حساب سيادة دولة قطر.

ولفتت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، أحد أفراد العائلة الحاكمة بقطر الشيخ «سلطان بن سحيم آل ثاني»، وبحثا معه العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.

واهتمت الصحف، بكشف السفير السعودي في روسيا «رائد قريملي»، أن المفاوضات حول توريد صواريخ «إس-400» الروسية إلى المملكة، بلغت مراحلها الأخيرة.

وكشفت الصحف، سعي وزارة المالية السعودية، مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وهيئة السوق المالية «تداول» والمصارف التجارية، لوضع الترتيبات النهائية لطرح صكوك الأفراد، وستعلن خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت الصحف، عن شركة «دانة غاز» الإماراتية، قولها إن المحكمة الإنجليزية العليا، رفضت تقريبا جميع حججها وطلباتها المتعلقة بقضية الصكوك، كاشفة عن التقدم بطلب لدى محكمة الاستئناف الإنجليزية للسماح للشركة باستئناف هذه القرارات.

وكشفت الصحف، أن إجمالي التجارة الخارجية للإمارات، بلغ 1.7 تريليونات درهم خلال عام 2017.

واهتمت الصحف، بتسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها.

وأشارت الصحف، إلى بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطري، التي أوضحت ارتفاع وتيرة الإنفاق الحكومي في الربع الثالث من 2017 بواقع 3.5 مليار ريال من مستوى بلغ 39.5 مليار ريال في الربع الثالث من 2016 إلى مستوى 43 مليار ريال في الربع الثالث من 2017.

واحتفت الصحف، بتسجيل الموجودات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي، أكبر مستوى لها منذ 4 سنوات بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، لتبلغ 9.56 مليارات دينار (31.57 مليار دولار).

وكشفت الصحف، أن الحكومة الكويتية، قطع شوطا في إقناع النواب بأهمية إقرار مشروع القانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية بقيمة 25 مليار دينار لمدة عشرين عاما وفترة سداد لا تتجاوز 30 عاما.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق الحكومة الكويتية مع نظيرتها الفيلبينية، على احتواء أزمة العمالة، وتوقيع اتفاقية لتنظيمها رغبة مانيلا، في الوقت الذي من المرتقب أن يصل الرئيس الفلبيني للكويت في النصف الأول من مارس/آذار المقبل.

وأشارت الصحف، إلى استقبال القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، وفد لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي برئاسة «جينفر ثاكستون- بيرد»، وبحث معهم علاقات التعاون والتنسيق المشترك القائم بين البلدين.

ونقلت الصحف، عن رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، كشفه سعي الحكومة لتدشين المزيد من المشروعات التي تعزز الركائز القوية لصناعة سياحية متنوعة المصادر.

كما اهتمت الصحف، بتأييد محكمة التمييز البحرينية، حكما ابتدائيا كان صدر في 17 يوليو/تموز 2016، بحل جمعية «الوفاق».

وأشارت الصحف، إلى بلوغ نسبة المعينين من الباحثين عن عمل ضمن برنامج الـ25 ألف فرصة عمل حوالي 41.3%.

ولفتت الصحف، إلى أن حركة طلبات الاستثمار في مختلف المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية بسلطنة عمان، شهدت نموا في يناير/كانون الثاني 2018، حيث بلغ إجمالي عدد طلبات الاستثمار 76 طلبا مقارنة بـ61 طلبا في الفترة نفسها من عام 2017.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزيرة الخارجية ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة هولندا «سيخريد كاخ»، وتبادل معها الأحاديث حول مجالات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها، إضافة إلى مجمل الأحداث الإقليمية والدولية. (الرياض)

قال السفير السعودي في روسيا «رائد قريملي»، إن المفاوضات حول توريد صواريخ «إس -400» الروسية إلى المملكة، بلغت مراحلها الأخيرة. (عكاظ)

وقعت السعودية والمجلس الاتحادي السويسري، اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ورأس المال ولمنع التهرب الضريبي. وذلك في مقر وزارة المالية بالرياض. (الشرق الأوسط)

وقعت السعودية، وأذربيجان، بروتوكولا للتعاون في مجال مكافحة الجريمة، وذلك بعد جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان في الرياض. (الرياض)

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، اتفاقين استثماريين مع لجنة منحة السعودية للمساهمة في دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والعاملين في منظومة النقل التشاركي وقطاع الرعاية الصحية، وذلك بقيمة 14.2 مليون دولار. (الحياة)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي عبر إعادة فتح طرحها الخامس السابق، الذي تم في يناير/كانون الثاني الماضي، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي. (الاقتصادية)

كشفت وزارة المالية السعودية، عن مفاوضات تجريها مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وهيئة السوق المالية «تداول» والمصارف التجارية؛ لوضع الترتيبات النهائية لطرح صكوك الأفراد، وستعلن خلال الأسابيع المقبلة. (الاقتصادية)

أعلن أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، أن نهاية العام الجاري 2018 ستشهد بداية التشغيل التجريبي لعربات القطار على الجسور والمسارات في عدد من خطوط مشروع قطار الرياض «المترو». (الحياة)

أظهرت بيانات رسمية، أن السعودية زادت صادراتها من النفط الخام قليلا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى 7.045 مليون برميل يوميا، لكنه ما زال أقل من الحصة الإنتاجية المحددة للمملكة في اتفاق الإمدادات. (الشرق الأوسط)

منحت وزارة الخارجية السعودية، 12 مليون تأشيرة لدخول المملكة خلال 2017، منها مليون ونصف المليون تأشيرة زيارة، إضافة إلى نصف مليون تأشيرة زيارات تجارية. (الحياة)

قررت وزارة العدل السعودية، اعتماد تعيين محامين على نفقة الدولة للمتهمين في الجرائم الكبرى غير القادرين ماديا، وفقا لآلية توفر الضمانات القضائية للمتهم. (عكاظ)

أبدى أعضاء في مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، مخاوفهم على مصير الأموال التقاعدية للعسكريين، متهمين المؤسسة العامة للتقاعد بـ«الاستئثار» بما تبقى منها، وتوقعوا أن تستهلك الأصول كاملة بعد ثلاث سنوات. (الحياة)

أوضحت «مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» (MSCI)، أن وزن السوق السعودية المحتمل في حال ضمها إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة سيكون 2.3%. (الاقتصادية)

وقع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، مذكرة تفاهم مع معهد «SANS»، في خطوة مشتركة تهدف إلى التبادل المعرفي ونقل التقنية وتوطين القدرات. (الشرق الأوسط)

وصلت نسبة التزام محال بيع الذهب والمجوهرات في السعودية، بتطبيق قرار التوطين إلى 94.5%، بحسب ما كشفت عنه 12 ألف جولة، نفذتها فرق التفتيش، في الوقت الذي تم ضبط 494 مخالفة على مستوى المملكة. (الحياة)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وفدا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السيناتور «ريتشارد بير»، رئيس لجنة الاستخبارات، وبحث معهم علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين الصديقين. (الاتحاد)

قالت شركة «دانة غاز» الإماراتية، إن المحكمة الإنجليزية العليا، رفضت تقريبا جميع حججها وطلباتها المتعلقة بقضية الصكوك، كاشفة عن التقدم بطلب لدى محكمة الاستئناف الإنجليزية للسماح للشركة باستئناف هذه القرارات. (الخليج)

وصل إلى مطار البطين الخاص بأبوظبي، جثمان الرقيب «علي خليفة هاشل المسماري» على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات المسلحة، حيث جرت له المراسم العسكرية الخاصة باستقبال الجثمان، وذلك قبل أن يؤدى صلاة الجنازة عليه بمسجد زايد الكبير بالفجيرة. (الوطن)

وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية، مع شركة «ماجد الفطيم» الإماراتية بروتوكول تعاون بهدف إنشاء 100 متجر «كارفور» للتجزئة، بنظام المناطق الاستثمارية في مختلف محافظات مصر. (الخليج)

أطلق وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس«مواصفات»، «سلطان بن سعيد المنصوري»، خدمة الاعتماد الحلال، التابعة لإدارة الاعتماد الوطني في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، كما دشن أول خريطة تفاعلية لجهات الاعتماد وتقويم المطابقة الحلال عالميا، بحضور مسؤولين وخبراء في صناعة الحلال عالميا. (الاتحاد)

سجلت محاكم مركز دبي المالي العالمي، نموا بمعدل 17% في عدد القضايا المنظورة في 2017، حيث بلغ العدد الإجمالي للقضايا في جميع الأقسام 520 قضية. (الخليج)

بلغ إجمالي التجارة الخارجية للإمارات، 1.7 تريليونات درهم خلال عام 2017. (الوطن)

كشفت دراسة أجرتها شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، أن ثلاثة أرباع متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، يشاهدون منشورات حول حالات سلبية على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، على الأقل مرة في الأسبوع الواحد. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها. (الشرق)

كشف رئيس اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة السفير «محمد العمادي»، عن تفاصيل صرف المنحة القطرية الأخيرة البالغة 31 مليون ريال (9 ملايين دولار). (الراية)

من المتوقع، أن يتم يوم الخميس المقبل، إدراج أول صندوق مؤشرات للتداول في بورصة قطر. (الشرق)

عقد الشيخ رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مع رئيس وزراء البوسنة والهرسك «دينيس زفيزديك»، جلسة مباحثات رسمية بحثا فيها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الوطن)

كشفت اللجنة الفنية المنبثقة من المجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية، أن عدد المشاريع التي تم الموافقة عليها 33 مشروعا بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8 مليارات ريال قطري، وفي خمسة قطاعات مختلفة، وهي التعليم والصحة والبيئة واللوجستيات والإنتاج الغذائي. (الراية)

أوضحت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطري، ارتفاع وتيرة الإنفاق الحكومي في الربع الثالث من 2017 بواقع 3.5 مليار ريال من مستوى بلغ 39.5 مليار ريال في الربع الثالث من 2016 إلى مستوى 43 مليار ريال في الربع الثالث من 2017. (الوطن)

أظهرت بيانات الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية القطرية، انخفاض أعداد الوفيات والإصابات المرورية بنوعيها، البسيطة والبليغة خلال عام 2017، مقارنة بما كان عليه الوضع 2016. (الشرق)

الكويت

أمر أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بمنح أيتام بلاده، مكرمة مالية على نفقته الخاصة، بمناسبة الاحتفالات بالأعياد الوطنية. (الجريدة)

سجلت الموجودات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي، أكبر مستوى لها منذ 4 سنوات بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، لتبلغ 9.56 مليارات دينار (31.57 مليار دولار). (السياسة)

قطعت الحكومة الكويتية، شوطا في إقناع النواب بأهمية إقرار مشروع القانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية بقيمة 25 مليار دينار لمدة عشرين عاما وفترة سداد لا تتجاوز 30 عاما. (الأنباء)

رفعت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف الكويتية رسالة إلى مجلس الأمة (البرلمان)، تطلب تمديد عملها شهرين، نظرا لأن الفترة الماضية لم تسعفها في إنجاز تقريرها بشأن قضيتي الإحلال ومعالجة ازمة التوظيف. (الأنباء)

اتفقت الحكومة الكويتية مع نظيرتها الفيلبينية، على احتواء أزمة العمالة، وتوقيع اتفاقية لتنظيمها رغبة مانيلا، في الوقت الذي من المرتقب أن يصل الرئيس الفلبيني للكويت في النصف الأول من مارئ/آذار المقبل. (الجريدة)

توقفت مصادر رسمية وخاصة أمام الاعتراف الحكومي «بعدم وجود استراتيجية شاملة لمكافحة الفساد»، كما ورد في خطة التنمية السنوية 2019/2018 المرسلة إلى مجلس الأمة بتوقيع من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (القبس)

قال النائب الكويتي «وليد الطبطبائي»، إنه سيطوي ملف سجنه على خلفية قضية دخول مجلس الأمة، مؤكدا «سنتعاون إذا مدت الحكومة يدها، لكننا لن نقبل تهميش دور مجلس الأمة، وجعله غير فاعل في رسم السياسة في الدولة». (الراي)

قضت محكمة الجنح الإلكترونية الكويتية، بإدانة وسجن 6 متهمين، ممن عرفت قضيتهم باسم «قروب الفنطاس 2» بأحكام بلغ مجموعها الحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف دينار، لكل واحد منهم، بتهمة التجسس على مكالمات رئيس مجلس الأمة (البرلمان) «مرزوق الغانم». (الأنباء)

أكدت مصادر رقابية، أن هيئة أسواق المال تعكف حاليا على إجراء تعديلات جذرية على القواعد الخاصة بالإدراج في البورصة. (الراي)

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة للخدمات العامة الكويتية «جنان بوشهري»، تشكيل لجنة تحقيق حول شبهات شابت عملية تخصيص بعض القسائم السكنية في منطقة خيطان الجنوبي. (الأنباء)

خلص مجلس مديري عموم المناطق التعليمية الكويتية، إلى اعتماد مقترح يقضي بتقديم اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر، لتنطلق مع اختبارات الصف الخامس والمرحلة المتوسطة (من 8 إلى 15 مايو/أيار بدلا من 16 إلى 28 مايو/أيار) وتنتهي كلها قبل شهر رمضان. (الراي)

البحرين

كشف رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، سعي الحكومة لتدشين المزيد من المشروعات التي تعزز الركائز القوية لصناعة سياحية متنوعة المصادر. (الوطن)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، وفد لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي برئاسة «جينفر ثاكستون- بيرد»، وبحث معهم علاقات التعاون والتنسيق المشترك القائم بين البلدين. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي أنه تمت تغطية الإصدار رقم (202)، من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، وتبلغ قيمتها 43 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوما. (البلاد)

وافق مجلس الوزارء البحريني، على استحداث نظام لحماية الأجور، يلزم أصحاب الأعمال بتحويل رواتب جميع العمال في الشركات الخاصة إلى البنوك والمصارف بدلا من صرفها نقدا. (الوطن)

يصوت مجلس النواب (البرلمان) البحريني، الثلاثاء، على اقتراح لوضع ضوابط وشروط لمنع الترشح لمجلس النواب. (أخبار الخليج)

توقع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني «خالد الرميحي»، أن يستقطب المجلس خلال العام الجاري استثمارات أجنبية تتراوح بين 400 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، مرجحا في الوقت ذاته أن يكون المجلس قادر على استقطاب 500 مليون دولار. (البلاد)

أيدت محكمة التمييز البحرينية، حكما ابتدائيا كان صدر في 17 يوليو/تموز 2016، بحل جمعية «الوفاق»، وذلك بعد إدانتها بتوفير بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف، واستدعاء التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي البحريني. (الأيام)

أجلت المحكمة الجنائية البحرينية الكبرى، قضية التخابر مع قطر، إلى مطلع مارس/آذار المقبل، لتقديم تسجيل المكالمة الهاتفية التي طرفها المتهم الأول، وتنفيذ قرار المحكمة بتكليف أحد أعضاء المحكمة لسماع شاهد مشمول بإجراءات الحماية. (البلاد)

أصدر وزير الداخلية البحريني الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، قرارا يضم أذربيجان للدول التي يمكن لرعاياها الحصول على تأشيرات إلكترونية لدخول مملكة البحرين. (الوطن)

عمان

شهدت حركة طلبات الاستثمار في مختلف المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية بلطنة عمان، نموا في يناير/كانون الثاني 2018، حيث بلغ إجمالي عدد طلبات الاستثمار 76 طلبا مقارنة بـ61 طلبا في الفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

سجل عدد زوار موسم خريف صلالة 2017، انخفاضا طفيفا بلغت نسبته 1.2%، ليبلغ 644 ألفا و931 زائرا، مقارنة مع 652 ألفا و986 زائرا خلال موسم 2016، غير أن إنفاق الزائرين ارتفع رغم هذا الانخفاض، مسجلا 66 مليون ريال عماني، مقارنة مع 65 مليون ريال عماني في 2016. (الشبيبة)

اعتمدت سوق مسقط للأوراق المالية، نظام تصنيف الوثائق الخصوصية وجداول مدد استبقاء تلك الوثائق ونظام تصنيفها. (الوطن)

بلغت نسبة المعينين من الباحثين عن عمل ضمن برنامج الـ25 ألف فرصة عمل حوالي 41.3%. (الرؤية)

ارتفع سعر برميل نفط عمان تسليم أبريل/نيسان المقبل، أمس إلى 62.3 دولارات أمريكية، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة 33 سنتا. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن «قطر لم تغير من سلوكها الداعم للإرهاب، وما زالت تعمل على نشر فكر الكراهية والإرهاب في عدد من الدول»، مضيفا: «لدينا مشكلة مع قطر، فهي لم تغير سلوكها وعليها وقف دعم الإرهاب، وتنشر أيدلوجيا الكراهية والإرهاب في عدد من الدول». (الرياض)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن أي حوار مع دول الحصار لن يكون على حساب سيادة دولة قطر، مشددا على ضرورة أن يكون هناك اتفاق على مبادئ رئيسية لأي حوار، وتحصن هذه المبادئ بآلية واضحة لحل النزاعات. (الشرق)

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، أحد أفراد العائلة الحاكمة بقطر الشيخ «سلطان بن سحيم آل ثاني»، وبحثا معه العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين. (الشرق الأوسط)

بحث رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري «عبدالله بن ناصر تركي السبيعي»، مع رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت «سلمان الحمود الصباح»، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات الطيران المدني والنقل الجوي. (الشرق)

عبرت وزارتا الخارجية البريطانية والفرنسية عن قلقهما من تصاعد أنشطة إيران في اليمن. (الشرق الأوسط)

قضت المحكمة الاتحادية الإماراتية العليا، برفض الطعن المقدم من خليجي، وتأييد الحكم السابق الصادر بحقه، بسجنه 7 سنوات، بعد إدانته بتهمة التخابر مع دولة أجنبية. (البيان)

شؤون عربية

صادقت لجنة وزارية إسرائيلية على مشروع قانون يدعم سحب الإقامة الدائمة من المقدسيين وإبعادهم من المدينة ضمن شروط محددة، ومشروع قانون ثان يستهدف رواتب عائلات الأسرى والشهداء الفلسطينيين. (الحياة)

مهدت موسكو لتصعيد ميداني واسع النطاق، في غوطة دمشق التي تعرضت أمس لغارات من قوات النظام السوري أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين، حين قال إن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إن «تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي (جبهة النصرة) الإرهابية». (الشرق الأوسط)

حذر وزير الخارجية التركية «مولود جاويش أوغلو»، من أن الجيش التركي سيواجه أي قوات للنظام السوري تدخل منطقة عفرين في شمال غربي سوريا لحماية مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول برلماني عراقي بارز، إن العشرات من مقاتلي «الحشد الشعبي» الذين قتلوا في كمين لـ«الدولة الإسلامية» جنوب غربي كركوك مساء أول من أمس كانوا ضحايا «غدر» من مصدر استخباراتي. (الشرق الأوسط)

التزمت السلطات المصرية، الصمت تجاه أنباء عن تعاقد لاستيراد الغاز من (إسرائيل) لمصلحة شركة خاصة، فيما رفض مسؤولون في وزارة البترول منح تفسيرات لهذا التعاقد، واكتفوا بتوضيح أن الاتفاق يخص شركة خاصة لا تتبع الحكومة. (الحياة)

أعلنت قيادة الجيش المصري، قتل 4 مسلحين شديدي الخطورة في سيناء، ومقتل ضابط صف وجنديين في الجيش، وهو الإعلان الأول عن خسائر في صفوف الجيش منذ انطلاق العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» في 9 فبراير/شباط الجاري. (الحياة)

طالبت المعارضة السودانية، بإطلاق عشرات من قادتها الموقوفين، غداة إطلاق السلطات 80 من معتقلي الاحتجاجات على الغلاء التي نظمت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، في الوقت الذي تعهد «عبدالرحمن الصادق المهدي»، مساعد الرئيس «عمر البشير»، إخلاء سبيل 60 موقوفا آخرين فور اكتمال إجراءاتهم خلال يومين. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية اليمن الحصار مكرمة اقتحام مجلس الأمة إس-400 الخليج صحف