هيئة الرياضة السعودية تقيم كأس «البلوت» بجوائز تصل لمليون ريال

الثلاثاء 20 فبراير 2018 06:02 ص

أعلنت الهيئة العامة للرياضة السعودية، إقامة كأس الهيئة العامة للرياضة للعبة «البلوت» بالرياض بجوائز تصل إلى مليون ريال سعودي.

وقالت الهيئة العامة للرياضة في بيان رسمي إن رئيس الهيئة العامة للرياضة، «تركي آل الشيخ»، وافق، على إقامة كأس الهيئة العامة للرياضة للبلوت في الرياض بين يومي 4-8 أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف البيان أن رئيس الهيئة العامة وجه اتحاد الرياضات الذهنية والإلكترونية بالبدء في إعداد كل الترتيبات الخاصة بالبطولة التي سيكون «شويش الثنيان» مديرا لها، وتصل جائزة البطل إلى 500 ألف ريال، ووصيفه 250 ألف ريال، والمركز الثالث 150 ألفا، بينما يحصل صاحب المركز الرابع على 100 ألف ريال سعودي.

وسيكون هذا الحدث الرياضي الثالث الذي تنظمه الهيئة العامة للرياضة بعد ماراثون الرياض الدولي الذي سيقام أواخر فبراير/شباط الجاري، وبطولة كأس الهيئة العامة للرياضة الإلكترونية، على أن يبدأ استقبال اللاعبين المشاركين في البطولة عن طريق الموقع الإلكتروني الذي سيتم تدشينه الأسبوع المقبل.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز نجوم لعبة «البلوت» حول العالم، حيث يعتبر الهولندي «بيرت فان مارفيك» مدرب المنتخب السعودي السابق والذي قاده للتأهل إلى مونديال 2018، أحد أبطال العالم في هذه اللعبة والتي تعرف في بلاده بـ«كلافيرغاس» وقد حصل على أحد ألقابها عام 1975 وعمره 22 عاماً حينها.

ومن ضمن لاعبي «البلوت» رئيس الوزراء البريطاني الشهير «وينتسون تشرشل»، وكان يستغل أوقات فراغه في ممارستها وكذلك كان الناشط الهندي «ماهاتما غاندي»، كما تم تنصيب الملياردير الأمريكي الشهير «بيل غيتس» سفيراً للعبة في عام 2010.

وفي عام 1962، أعلنت مجلة «سبورت إلستراتيد» أن الرئيس الأمريكي السابق «دوايت آينزنهاور» واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، وكذلك رئيسة الوزراء البريطانية «مارغريت ثاتشر».

ومن ضمن المشاهير الذين كانوا يلعبون «البلوت» الممثل المصري الشهير الراحل «عمر الشريف»، الذي يراه بعض المهتمين باللعبة كأحد اللاعبين البارزين ومن المهتمين بها.

  كلمات مفتاحية

البلوت تركي آل الشيخ بيرت فان مارفيك

ناشطون يتداولون فيديو لـ«المطلق» يجيز لعبة «البلوت» بشروط