صحف مصر تبرز صفقة الغاز الإسرائيلي وجولة «السيسي» بالدراجات

الثلاثاء 20 فبراير 2018 07:02 ص

تابعت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، الحفاوة الإسرائيلية بعقود شراء مصر للغاز الطبيعي منها 10 سنوات مقبلة بـ15 مليار دولار، واهتمت بالتدريب العسكري البحري مع فرنسا الذي يبدأ اليوم، فيما أكدت تأجيل رحلات الطيران مع موسكو مجددا، واحتفت بمناقشات إنشاء جامعة «سيمنز» بمصر.

واهتمت صحف القاهرة، ببروتوكل التعاون بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية، مع شركة «ماجد الفطيم» لإنشاء 100 متجر للتجزئة «كارفور»، واهتمت بزيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للكلية الحربية ومشاركته طلبة الكلية الحربية جولة بالدراجات.

وكشفت الصحف أن حجم الأموال المستحقة لبنك الاستثمار القومي لدى الهيئات والجهات الحكومية بلغ نحو 266.6 مليارات جنيه (بينها أموال المعاشات)، ونشرت قرار النيابة حبس الإعلامية «ريهام سعيد»، مقدمة برنامج «صبايا الخير» المذاع على قناة «النهار» الفضائية و4 من طاقم برنامجها بتهمة الاتجار في البشر.

«غاز إسرائيلي»

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» الاحتفاء الإسرائيلي بشراء مصر الغاز الطبيعي منها وسط صمت رسمي مصري، وقالت شركة ديليك للحفر إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين «تمار ولوثيان»، وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلي شركة «دولفينوس» المصرية.

وأضافت، في بيان، أمس، أنه تجرى دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر، من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط، وإنها وشريكتها «نوبل إنرجي» ومقرها تكساس تنويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتوقيع الاتفاقية، وقال فى بيان: «الاتفاقية التاريخية تقضي بتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى مصر، وستدخل المليارات إلى خزينة الدولة لرفاهية الشعب الإسرائيلي»، وأضاف نتنياهو: «هذا يوم عيد».

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست»، الإسرائيلية عن «ديليك»، قولها إنه سيتم تزويد شركة «دولفينوس» المصرية بـ7 مليارات متر مكعبة من الغاز سنويا.

في المقابل، قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، رئيس شركة ميدور السابق، إن الإعلان عن خطوة الاستيراد تأكيد مصري على تفعيل قانون تحرير سوق الغاز أكثر منه تعبيرا عن احتياج مصر لاستيراد الغاز من إسرائيل.

ولم يعلق وزير البترول المصري «طارق الملا»، على الصفقة، فيما نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر حكومي مصري قوله إن الحكومة لن تستورد الغاز الطبيعي من الخارج، وأن المستورد شركة غير مملوكة للدولة.

وسبق أن تعهدت الحكومة المصرية أن يكون العام المالي الجاري (ينتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل) آخر فترات استيراد مصر للغاز، وأن البلاد ستكتفي ذاتيا من حقول الغاز المصري المكتشفة حديثا (ظهر وأتول).

تدريب بحري مع فرنسا

دوليا أيضا، اهتمت صحيفة «الأهرام» بتنفيذ وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية التدريب البحري المشترك «كليوباترا 2018»، خلال المدة من 20-23 فبراير/شباط الجاري، في إطار الخطة السنوية للتدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية، وبالتزامن مع قيام عناصر من القوات البحرية بتنفيذ مهامها المخططة ضمن العملية الشاملة «سيناء 2018».

وقالت الصحيفة إن ذلك لتعزيز إجراءات تأمين المسرح البحري بالبحرين المتوسط والأحمر وحماية الأهداف الاقتصادية، ومنع أعمال التسلل والتهريب بمنطقة الساحل عبر السواحل المصرية.

ويشتمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات بنطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر، والذي يأتي في ضوء عمق علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات.

جامعة «سيمنز»

ولازلنا في الإطار الدولي، حيث تابعت صحيفة «الشروق» لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس مجلس إدارة «سيمنز»، «جو كايزر»، بالقاهرة حيث ناقشا مقترح إنشاء جامعة للشركة باسم «فيرنر فون سيمنز» بمصر، لتكون أول جامعة تقيمها الشركة في العالم.

وتهدف هذه الجامعة لتخريج كوادر متخصصة، بشهادات معتمدة، وفقا لأعلى المعايير الدولية في المجالات التي تتخصص بها «سيمنز»، مثل التكنولوجيا، والكهرباء، والإلكترونيات، وبما يساهم في إعداد وتأهيل عناصر مصرية مؤهلة ومدربة، وفقا لأفضل المواصفات الفنية، وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا.

تأجيل جديد لرحلات روسيا

وفي ختام الأخبار الدولية بالصحف المصرية، أكدت صحيفة «الأهرام» أيضا تأجيل رحلات الطيران المتبادلة إلى موسكو مجددا، وذلك حتى أبريل/نيسان المقبل هذه المرة، وقال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، «صفوت مسلم»، إن الشركة قررت تأجيل رحلات مصر للطيران إلى موسكو إلى الجدول الصيفي في أبريل/نيسان لحين الانتهاء من الاستعدادات الملائمة لتحقيق نسبة امتلاء على الرحلات.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه من المقرر أن تنظم  مصر للطيران 3 رحلات أسبوعيا، ولم تطرح حتى الآن الطائرات للحجوزات وهو ما  يستغرق فترة زمنية لتحقيق نسبة امتلاء على الرحلات.

على جانب آخر لم تتلق شركة ميناء القاهرة الجوي إخطار جديد من الشركة الروسية بتحديد موعد رحلاتهم للقاهرة من موسكو، حيث سبق أن أجلت الإيرفلوت رحلات بخطابات رسمية مرتين، كما لم تطرح بعد رحلاتها للحجوزات للقاهرة.

وأوقفت روسيا رحلات الطيران مع مصر منذ تفجير الطائرة الروسية في سيناء أكتوبر/تشرين الأول 2015، لكنه مؤخرا تم توقيع مرسوم عودة الطيران بين البلدين، وهو ما لم ينفذ حتى الآن، ويجري تأجيله للمرة الثالثة تقريبا.

«الفطيم» يتوسع ببروتوكول «الجيش»

عربيا، احتفت صحيفة «اليوم السابع» بتوقيع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة (من جانب)، مع شركة «ماجد الفطيم» (الطرف الآخر)، بروتوكول تعاون بهدف إنشاء 100 متجر للتجزئة بنظام المناطق الاستثمارية في محافظات مصر، في إطار توجهات الحكومة المصرية، لتوفير السلع الأساسية للمواطن المصري بجودة عالية وبالقيمة السوقية العادلة.

و«ماجد الفطيم» هي المالكة للامتياز الحصري لعلامة «كارفور» التجارية في 38 سوقا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

كما يهدف البروتوكول إلى تيسيير أماكن الوصول للمراكز والمتاجر بالإضافة إلى الاستفادة من جميع المنتجات المتاحة بمناطق تلك المراكز والمتاجر.

«السيسي» في «الحربية» بالدراجة

واهتمت  صحيفة «الأخبار» بالزيارة التي أجراها «السيسي» للكلية الحربية رافقه خلالها الفريق أول وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، «صدقي صبحي»، حيث شارك طلبة الكلية الحربية جولة بالدراجات بمنطقة مصر الجديدة.

وفي تصريحاته خلال الزيارة أكد «السيسي» أن مهمة الحفاظ علي مصر هي مسئولية جميع المصريين، وأضاف أن هناك الكثير من الجهود والإجراءات التي لم يتم الإعلان عنها تهدف إلي الدفاع عن البلاد وحماية شعبها.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير «بسام راضي»، بأن الزيارة جاءت في إطار حرص الرئيس على متابعة برامج تدريب وتأهيل طلبة الكلية الحربية، حيث تفقد مراحل الإعداد البدني والمهاري المختلفة، وشارك الطلبة في جولة بالدراجات في ضاحية مصر الجديدة، وتناول وجبة الإفطار معهم.

«سيناء 2018».. مقتل 3 جنود

ونشرت صحيفة «البوابة» البيان العاشر للقوات المسلحة ضمن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» التي تشنها القوات المسلحة منذ 9 فبراير/شباط الجاري، وأعلن الجيش في بيانه مقتل ثلاثة من جنوده، في مقابل مقتل 4 ممن وصفهم بـ«التكفيريين».

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيانها أن مقاتلي القوات المسلحة والشرطة المدنية يواصلون تنفيذ خطة المجابهة الشاملة «سيناء 2018» لتدمير الأوكار والبؤر الإرهابية وضبط العناصر الهاربة الفارة ، وقطع خطوط الإمداد على كافة الاتجاهات الاستراتيجية مع إحكام الحصار بمناطق شمال ووسط سيناء، وأكد البيان أن ذلك يأتي تزامنا مع قيام عناصر من التشكيلات التعبوية بحماية الأهداف الحيوية والاستراتيجية للدولة.

وأضافت أن العمليات  أسفرت عن استهداف 5 أهداف للعناصر الإرهابية وتدميرها بشكل كامل، منها سيارة مفخخة خلال محاولتها تعقب قوات الدهم، وتنفيذ القصف المدفعي لعدد 166 هدفا بشمال ووسط سيناء، واكتشاف وتفجير 101 عبوة ناسفة تم زرعها لاستهداف القوات على طرق التحرك بمناطق العمليات.

ونوهت القيادة العامة إلى أنه تم أيضا ضبط مركز إعلامي للعناصر الإرهابية عثر بداخله على عدد من أجهزة الحواسب وأسلحة نارية وخرطوش وأجهزة اتصال لاسلكية ومبالغ مالية بالعملات الأجنبية، كما تم تدمير 244 وكرا ومخزنا عثر بداخلهم على عدد من الأسلحة الآلية والذخائر وأجهزة الاتصالات اللاسلكية ودوائر النسف والتدمير ومواد الإعاشة.

ديون الحكومة لـ«بنك الاستثمار»

وكشفت صحيفة «الشروق» أن حجم الأموال المستحقة لبنك الاستثمار القومي لدى الهيئات والجهات الحكومية بلغ نحو 266.6 مليارات جنيه، ونقلت عن مصادر مسؤولة في وزارة التخطيط تبريرها هذه المديونية بارتفاع تكاليف الخدمة التي تقدمها الهيئات الاقتصادية عن السعر الذي تؤدي به مراعاة للبعد الاجتماعي، وتنفيذ هذه الهيئات مشروعات تخص جهات أخرى.

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، أمام لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن مديونية اتحاد الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» لبنك الاستثمار القومي بلغت نحو 32 مليار جنيه، ولا يمكن إسقاطها، لأنها أموال صغار المودعين وأصحاب المعاشات.

وقالت: «نسعى لإعادة هيكلة ماسبيرو، خلال 3 سنوات والتي لا تعني الاستغناء عن العاملين به، حيث ستشمل خطة تطوير الموارد البشرية وتقديم برامج تدريبية لهم بهدف رفع قدراتهم وتعزيز كفاءاتهم».

وفتحت هذه التصريحات جدلا واسعا حول استخدام أموال أصحاب المعاشات في مشروعات خدمية ذات عائد منخفض ومخاطر عالية هي من صميم واجب الدولة، وليس في مشروعات استثمارية ربحية هي حق أصحاب المعاشات في تنمية مواردهم. 

حبس «صبايا الخير»

ونشرت صحيفة «الأخبار» قرار نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، حبس الإعلامية «ريهام سعيد»، مقدمة برنامج «صبايا الخير» المذاع على قناة «النهار» الفضائية، وذلك لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية «خطف الأطفال»، حيث وجهت لها النيابة اتهامات الاتجار في البشر، والاشتراك بالاتفاق والمساعدة في جريمة خطف وبيع طفلين، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي.

كما أمرت النيابة بحبس رئيس تحرير البرنامج، والمعدة، والمصور، والمنتج الفني، ومواطن ساعدهم في عملية الإعداد لواقعة خطف الطفل.

وقالت «ريهام» أمام النيابة إن معلوماتها عن الواقعة تتلخص في معرفتها بأن فريق إعداد البرنامج يجهز حلقة عن بيع وخطف الأطفال، وقامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لأن أسرة تحرير البرنامج هي صاحبة البلاغ، حيث استدرجت معدة البرنامج اثنين من عصابة خطف أطفال بغرض بيع طفلين لسيدة خليجية، وبعد وصول المتهمين إلى مقهى بالدقي تم إبلاغ الشرطة، وإلقاء القبض عليهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة عبدالفتاح السيسي الغاز الإسرائيلي الغاز الطبيعي إسرائيل دريب بحري فرنسا تدريبات جامعة سيمنز رحلات الطيران موسكو ماجد الفطيم كارفور صبايا الخير ريهام سعيد سيناء 2018 ديون بنك الاستثمار