تحقيق «مولر» مع «كوشنر» يمتد لقضية فساد مالي

الثلاثاء 20 فبراير 2018 07:02 ص

ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أمس الإثنين، أن التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص «روبرت مولر»، يتقصى في محاولات «غاريد كوشنر»، تأمين تمويل أجنبي لشركته العقارية خلال الفترة الانتقالية الرئاسية.

ويعد هذا أول مؤشر على أن تحقيق «مولر» في التدخل الروسي المزعوم في انتخابات عام 2016 يركز على ما وراء اتصالات «كوشنر» المزعومة مع الروس.

وسئل «كوشنر» - صهر الرئيس «دونالد ترامب» - خلال المقابلات الأخيرة حول جهوده لتأمين تمويل مبنى مكاتب في نيويورك يواجه صعوبات مالية، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن»، نقلا عن أشخاص مطلعين على التحقيق.

وقالت الشبكة الأمريكية، إن «سبب اهتمام مولر بالموضوع لم يكن واضحاً».

وبعد أسبوع من انتخاب «ترامب»، التقى «كوشنر» بالرئيس والمديرين التنفيذيين لشركة «أنبانج» للتأمين، وهي مجموعة صينية تمتلك شركة «والدورف أستوريا» في نيويورك، وفق ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

وخلال فترة الانتقال الرئاسي تحدث «كوشنر» مع مصادر اتصال أجنبية من أكثر من 15 دولة، وفق بيان قدمه لمحققي الكونغرس.

ونفى «كوشنر» قبول أموال روسية لتمويل أنشطته التجارية ودافع عن اتصالاته مع المسؤولين الروس خلال الحملة الرئاسية وبعدها ووصفها بأنها «سليمة».

وعينت وزارة العدل الأمريكية في 17 مايو/آيار الماضي، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي «روبرت مولر» كمسؤول عن التحقيقات مع روسيا بصفة «مدعي عام خاص».

وخلصت أجهزة الاستخبارات الأمريكية، منذ أكثر من عام، إلى أن روسيا حاولت التأثير على الناخبين عام 2016 عن طريق هجمات إلكترونية وحملة دعاية واسعة.

وفي وقت سابق، أعلن «ترامب» أن التحقيق في قضية التدخلات الروسية المحتملة في الانتخابات الرئاسية يعكس صورة سيئة جدا عن الولايات المتحدة.

وظل هذا التحقيق الاتحادي يلقي بظلاله على البيت الأبيض منذ تولي «ترامب» الرئاسة قبل عام تقريبا، واتهم بعض حلفاء «ترامب» في الأسابيع الماضية فريق المحقق الخاص لوزارة العدل، «مولر»، بالتحيز ضد الرئيس الجمهوري.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

مولر كوشنر التدخل الروسي في الانتخابات أمريكا تحقيقات