«فايننشيال تايمز»: اتفاق الغاز بين مصر و(إسرائيل) سياسي

الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:02 ص

قالت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، إن الشعب المصري لن يصدق التبريرات التي تحاول سلطات بلاده ترويجها بأن صفقة الغاز الإسرائيلية البالغ قيمتها 15 مليار دولار، تجارية بحتة وليست سياسية.

وأضافت الصحيفة أن «الكثير من المصريين ما زالوا يرون إسرائيل عدوا بالرغم من أن مسؤولا مصريا أخبر الإعلام المحلي أن الصفقة تجارية أكثر من كونها اتفاقا سياسيا، لكنه تصريح لن يحظى بأي شعبية داخل الرأي العام المصري».

وأعلنت شركة «ديليك» الإسرائيلية، أمس الإثنين، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى شركة «دولفينوس» المصرية (خاصة) بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

ووصفت الصحيفة الاتفاقية بأنها أكثر أهمية منذ معاهدة السلام الموقعة بين مصر و(إسرائيل) عام 1979.

ونقلت الصحيفة، عن «جاك كينيدي»، المحلل البارز بمؤسسة «آي إتش إس» البحثية، قوله: «بالتأكيد ثمة حساسيات سياسية حول هذا الأمر، ولكن من خلال الاتجاهات التي رأيناها في السنوات الأخيرة بين إسرائيل ومصر والسعودية حول التعاون الأمني، والذي يزيد عاما بعد عام، لن يدهشني رؤية المزيد مستقبلا».

وتابعت: «مصر وإسرائيل عززتا تعاونهما الأمني منذ صعود السيسي إلى السلطة في أعقاب الإطاحة بالرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي».

وأثار الإعلان عن توقيع مصر اتفاقية مع (إسرائيل)، عبر شركة خاصة، لاستيراد الغاز الإسرائيلي لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار، أجواء فرح في الشارع الإسرائيلي، وصدمة في الأوساط المصرية، التي كانت تتغنى بأنباء الاكتفاء الذاتي من الغاز.

واحتفت السفارة الإسرائيلية في القاهرة، بتوقيع الاتفاقية، واصفة إياها بـ«الاتفاقية التاريخية»، التي ستدعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتعمل على تقوية التنمية الاقتصادية، وتدعيم الاستقرار، بما يلقي بظلاله على شعوب المنطقة.

وقالت السفارة، في بيان على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»، إن «الاتفاقية تتبع الاتفاقات التي تم توقيعها مع الأردن، والسلطة الفلسطينية، لتصدير الغاز»، مضيفة أنها «ستكون ثمرة من ثمار اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين قبل أربعة عقود، بما يساهم في بناء مستقبل واعد للأجيال الصاعدة».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، قد قال عن الاتفاقية إنها «يوم عيد لإسرائيل»، مضيفا أنها «ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة الإسرائيلية، التي ستصرف لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين، بما يعزز من أمن تل أبيب، واقتصادها، وعلاقاتها الإقليمية».

ومنذ قدوم الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، إلى الحكم، في صيف 2014، شهدت العلاقات مع (إسرائيل)، تقاربا ملحوظا، وتنسيقا على مختلف المستويات وخاصة الأمنية، كما أنه التقى «نتنياهو»، العام الماضي، في سابقة نادرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الغاز المصريون التطبيع