عاهل الأردن يبحث مع رئيس الأركان التركي التعاون العسكري

الثلاثاء 20 فبراير 2018 12:02 م

استقبل العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، الثلاثاء، رئيس أركان الجيش التركي «خلوصي أكار»، وبحثا التعاون العسكري.

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان، إن اللقاء جرى خلاله «استعراض مجالات التعاون العسكري بين الأردن وتركيا».

وأضاف أن اللقاء تناول، أيضا، «جهود الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية»، وحضره رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق «محمود فريحات»، والسفير التركي في عمان «مراد قرة غوز».

وأشار بيان أصدرته رئاسة الأركان التركية، في وقت سابق، إلى أن «أكار» سيلتقي عددا من المسؤولين الأردنيين خلال الزيارة.

وأضاف البيان أن اللقاءات ستتناول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الوضع في سوريا والعراق.

يشار أن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أجرى زيارة إلى الأردن، يومي الأحد والإثنين، التقى خلالها الملك «عبدالله الثاني»، ونظيره «أيمن الصفدي».

وأشاد وزير الخارجية الأردني، خلال لقائه نظيره التركي، يوم الإثنين، بعلاقات بلاده مع تركيا، قائلا إنها تتطور بثبات وهي تدخل عامها 71 بزخم كبير.

وقال «الصفدي»، الإثنين: «وفرت محادثات وزير الخارجية التركي فرصة لبحث التحديات التي تواجه تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين».

وأضاف: «بحثنا القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، ونحن متفقون على حل الصراع على أساس حل الدولتين.. أنتم تعرفون تطابق مواقفنا إزاء القدس ورفضنا للقرار الأمريكي».

وتابع: «تحدثنا عن الوضع في سوريا وضرورة الوصول لحل سياسي يضمن وحدة سوريا.. سنستمر في تعاوننا للتوصل إلى حل سياسي»، موضحا أن المحادثات كانت جيدة وواسعة و«تحدثنا بكل شفافية وصراحة».

وعن «عملية عفرين»، أوضح «الصفدي»: «نأمل أن تنتهي بما يضمن حماية تركيا».

يذكر أن العلاقات الأردنية التركية تحتفل هذا العام بالذكرى السبعين لتدشينها، ويسعى البلدان لتعزيزها خاصة في مجال الاستثمار والتبادل التجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا العلاقات الأردنية التركية