مدير «أوكسفام» يعترف بفضائحه الجنسية خلال مهمة إغاثة

الثلاثاء 20 فبراير 2018 01:02 ص

اعترف مدير منظمة «أوكسفام» البريطانية «فان هورميرن» باستقدام مومسات لمقر إقامته خلال مهمة إغاثة قبل استقالته في 2011، وذلك وفقا لتحقيق داخلي نشرته المنظمة.

وقالت «أوكسفام»، أمس الإثنين، إنه تم استجواب «هورميرن» في إطار التحقيق، وقالت إنه «اعترف باستخدام مومسات في مقر إقامته الخاص بأوكسفام)».

وهذه أول مرة تتناول فيها «أوكسفام» بشكل مباشر الاتهامات ضد «رولاند فان هورميرن» الذي نفى دفع مال مقابل ممارسة الجنس مع مومسات، أو سوء استغلال قاصرات.

وأشار «هورميرن» في رسالة من بلجيكا يوم الخميس، إنه استقال لأنه تقاعس عن فرض رقابة كافية على الموظفين المتهمين بسوء السلوك الجنسي، نافيا ارتكابه هو شخصيا أي مخالفات، ولكنه قال إنه أقام علاقة جنسية قصيرة في مقر إقامته الخاص بـ«أوكسفام» مع امرأة محلية.

وكان تقرير داخلي نشرته المنظمة، كشف أن نشاطها الإنساني في هايتي تخللته تجاوزات، بعد أن أقر مسؤول فيها أنه أقام علاقات جنسية مع مومسات، في حين اتهم موظفون آخرون باللجوء إلى أسلوب الترهيب والمضايقات.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، الإثنين، إنه أمر فظيع، واصفة هذا السلوك بأنه «دون المعايير التي نتوقعها من جمعيات خيرية ومنظمات غير حكومية نتعامل معها».

ويأتي إصدار تقرير التحقيق، أمس، عقب نفي «أوكسفام» إنها أخفت فضائح تشمل قيام العاملين بالمنظمة بدفع أموال مقابل ممارسة الجنس مع شابات، وربما بينهن فتيات قاصرات في تشاد عام 2006 وهايتي عام 2011.

وقالت «أوكسفام» إنها تعتزم مناقشة التقرير مع حكومة هايتي، كما أنها «أبلغت السلطات الوطنية المعنية بأسماء السبعة رجال المتورطين في فضيحة الانتهاكات الجنسية». وتشمل الاتهامات التي وضعها محققو المنظمة «الاستغلال الجنسي والتزوير والإهمال والمحاباة».

وقالت المنظمة في بيانها: «نحن إذ نأسف لسلوك هذا الفرد المشين - بقيامه بدفع مال لبائعة جنس، الذي يتنافي وقيم (أوكسفام) ومعاييرها للقواعد السلوكية للموظفين، كما نعلم أنه يمكننا دائما تحسين سياستنا، خصوصا أن (أوكسفام) تدافع عن حقوق المرأة كجزء أساسي من برامجها، إلا أننا نوضح قيامنا بالتحقيق في هذه الواقعة ومعاقبة المسؤول عن هذا التصرف» (والذي أجبر على الاستقالة) كما يوضح التقرير.

وقد تم تسليم التقرير الكامل وغير المحظور إلى سفير هايتي في لندن، وسوف تسلم نسخة عنه إلى حكومة هايتي.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا أوكسفام فضائح جنسية هايتي