«العبادي»: لن نسمح باستغلال الأراضي العراقية ضد إيران

الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:02 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، الثلاثاء، أن بلاده لن تسمح باستغلال الأراضي العراقية من قبل حلف شمال الأطلسي «الناتو» أو غيره ضد إيران.

وأضاف «العبادي» خلال مؤتمره الأسبوعي عقب اجتماع حكومته، أن «العراق لم يوافق على وجود قواعد عسكرية على أراضيه حتى عندما كان الإرهاب موجودا».

وأشار إلى أن «العراق يريد تدريبا نوعيا للقوات الأمنية بكافة تشكيلاتها، ودعما لوجستيا وتعاونا استخباراتيا».

ولفت إلى أن فتح المطارات في إقليم كردستان سيتم بعد أن تتحقق كل مطالب الحكومة، مؤكدا أن كل المنافذ الحدودية في العالم هي بيد الحكومات الاتحادية ولا يسمح لشخصيات أو جهات بالاستيلاء عليها.

وتطالب الحكومة الاتحادية بالإشراف المباشر على جميع المنافذ الحدودية والمطارات في إقليم شمالي البلاد، شرطا أساسيا لرفع الحظر المفروض منذ أشهر، من قبل بغداد على المطارات والمنافذ.

وفيما يتعلق بمقتل 27 عنصرا من الحشد الشعبي بكمين لـ«الدولة الإسلامية» جنوب غربي كركوك الأحد الماضي، أشار «العبادي» إلى أنه «تم فتح تحقيق حول من أعطى أوامر بخروج قوات محدودة من الحشد الشعبي في قضاء الحويجة غربي كركوك».

وقتل مسلحو «الدولة الإسلامية»، الأحد، 27 عنصرا من «الحشد الشعبي» بكمين في منطقة السعدونية جنوب غربي كركوك (255 كم شمال بغداد)، بحسب بيان أصدره «الحشد».

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الناتو إيران استهداف تدريبات عسكرية المنافذ الحدودية بغداد الدولة الإسلامية