غضب سعودي لعرض مسلسل «صيف بارد».. واتهامات بالإساءة للنساء

الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:02 ص

حالة من الغضب والاستياء بين الأوساط السعودية بعد عرض شبكة «osn» لمسلسل «صيف بارد» والذي كان يحمل سابقًا اسم «سعوديات» وهو مقتبس عن رواية للكاتبة السعودية «سارة العليوي».

وارتفعت حدة الأصوات المطالبة بإيقاف عرض المسلسل على شبكات التواصل الاجتماعي واعتبره البعض تحديا واضحا لقرار «عواد العواد»، وزير الثقافة والإعلام بالسعودية، الذى أصدر قرارًا، بمنع بث أي مسلسل أو برنامج، يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة.

قرار وزارة الثقافة جاء قبل عرض المسلسل والذي رفضت قناة أبو ظبي عرضه علي شاشتها احترامًا لنساء المملكة، ولكن المخرج الأردني إياد الخزوز أعلن عن عرض المسلسل على شاشة القناة المذكورة المشفرة وبالفعل بدأ عرض المسلسل منذ أيام، ما أثار ضده موجة من الغضب والانتقادات لما رأوا فيه من امتهان للمرأة السعودية، واستفزاز للمواطنات.

كما أن الممثلات المشاركات بالمسلسل ضاعفن من حالة الجدل حوله، خاصة البحرينية، «شيلاء سبت»، بالإضافة إلى الممثلة المغربية، «مريم حسين».

فالأولى أثارت جدلًا واسعًا بعد إعلان مشاركتها في العمل، بسبب تصريحات سابقة لها، أشارت فيها إلى أنها ضد قيادة المرأة للسيارة في السعودية، بينما سبق أن اشتبك رواد مواقع التواصل مع الثانية على خلفية اتهامات وجهتها لفتيات بالمملكة.

ومن جانبها علّقت الروائية السعودية «سارة عليوي» مؤلفة الرواية قائلة: «(هي) ضجّة يقف خلفها جهات نحن نعرفها جيدًا، فهي ضجّة غير منطقية على عمل لم يرَ النور بعد بصورة كبيرة، ويجري عرضه على قناة مُشفرة تمهيدًا لعرضه على القنوات المفتوحة».

وتصف «عليوي» الهجوم بأنه «تصفية حسابات من البعض داخل الوسط الفني نفسه، بالإضافة إلى بعض رافضي توجهات المملكة العربية السعودية الجديدة من انفتاح على الآخر وتسامح وتطور وتقدم»، كما أوضحت سبب تسمية المسلسل باسم «صيف بارد» بقولها «إن كل أحداثه تدور صيفًا والعمل نفسه عن رحلات منفصلة لفتيات عدة بالخارج ومن هنا جاء الاسم».

  كلمات مفتاحية

مسلسل السعودية قرار إساءة نساء قناة مشفرة عرض اتّهامات متبادلة