أمريكا تعتزم نقل سجين سعودي في «غوانتانامو» إلى المملكة

الأربعاء 21 فبراير 2018 05:02 ص

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية «سارة هيغنز» أن سجينا سعوديا في معتقل «غوانتانامو»، سبق وأقر بالمساعدة في التخطيط لهجوم على ناقلة نفط فرنسية في 2002، سينقل إلى بلاده لیودع في مركز إعادة تأهیل خلال الفترة المتبقية من عقوبته.

وأوضحت «هيغنز»، في بيان لها، أنه «بعد الانتهاء من كل الإجراءات، قد يطلب  قضاء الفترة المتبقية من حكم السجن بحقه في المملكة العربية السعودية».

وكان السجين السعودي «أحمد هزاع الداربي» وافق على التعاون مع السلطات الأمريكية، وفي المقابل وافق المحققون على إرساله إلى مركز إعادة تأهيل سعودي.

وفي حال تم ترحيله إلى بلاده، سيكون «الداربي» أول سجين في المعتقل الأمريكي يفرج عنه منذ تولي الرئيس «دونالد ترامب» الحكم في يناير/كانون الثاني 2017.

واعترف «الداربي»، الذي تربطه صلة نسب بأحد مختطفي الطائرات في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، بالتخطيط وتقديم الدعم لتنفيذ اعتداء على ناقلة النفط الفرنسية «ليمبورغ» قبالة السواحل اليمنية، والذي قتل فيه بحار بلغاري وأصيب عشرات وتسبب في تسرب نفطي كبير في خليج عدن.

وبموجب محضر جلسة استماع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أوصت الحكومة الأمريكية بسجن «الداربي» 13 عاما، مع حساب السنوات التي قضاها في «غوانتانامو» منذ اعتقاله في العام 2002.

وبموجب الاتفاق مع المحققين الأمريكيين، أمد «الداربي» السلطات الأمريكية بأدلة ضد «عبد الرحيم الناشري» الذي يواجه عقوبة الإعدام لإدانته بكونه العقل المدبر للهجوم ضد الناقلة الفرنسية والمدمرة الأمريكية «كول» في العام 2000 والذي أسفر عن سقوط 17 قتيلا.

وسجن في المعتقل منذ افتتاحه عام 2002 في قاعدة أمريكية في خليج غوانتانامو في كوبا 800 شخص بتهم تتعلق «بالإرهاب».

وتعهد الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» بإغلاق هذا السجن الذي ارتبط اسمه «بالحرب على الإرهاب» والتعذيب والتوقيف العشوائي، لكنه أنهى ولايتيه من دون تحقيق ذلك.

ويضم المعتقل حاليا 41 شخصا فقط ولم ينقل إليه أي معتقل جديد منذ عام 2008.

وأعلن «ترامب»، الشهر الماضي، أنه وقّع مرسوما يقضي باستمرار معتقل «غوانتانامو»، مشيرا إلى أنه «سيكون مكان اعتقال الإرهابيين من تنظيمي الدولة الاسلامية والقاعدة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن غوانتانامو معتقل سعودي هجمات 11 سبتمبر مركز إعادة تأهيل المدمرة الأمريكية كول