صحف الخليج تبرز رفضا سعوديا لتحالف أمني إقليمي اقترحته قطر

الأربعاء 21 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، رفض السعودية، مقترحاً قدمه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لإنشاء تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي.

ولفتت الصحف، إلى اجتماع المفوّض السامي لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين»، مع رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان «علي بن صميخ المري»، الذي قدم له شرحاً لآخر مستجدات الأوضاع الإنسانية الناجمة عن الحصار على دولة قطر.

واحتفت الصحف، بتصريحات لمسؤولين خليجيين تحتفي بالعلاقات والروابط بين البحرين والكويت، وقطر والكويت.

ونقلت الصحف، عن نائب مدير الشؤون المالية العامة في صندوق النقد الدولي «عبدالحق الصنهاجي»، قوله إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في كل من الكويت، وقطر، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين يحتاج إلى المزيد من الوقت.

وتوقعت الصحف، أن تبدأ ثلاث دول خليجية هي عمان والبحرين والكويت، بتطبيق التجربة السعودية في برنامج «الاعتماد المهني».

ولفتت الصحف، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي «إد رويس»، وبحث معه علاقات الصداقة بين السعودية والولايات المتحدة، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة.

ونقلت الصحف، توقع مدير إدارة التصنيع المحلي العسكري في وزارة الدفاع السعودية اللواء «عطية المالكي»، أن يبلغ حجم العقود في «معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي» (أفد 2018) أكثر من 15 مليار دولار.

وأشارت الصحف، إلى إعلان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية «تركي آل الشيخ»، إطلاق بطولة «الملك سلمان الدولية لكرة اليد»، وقت ترقب لاستعدادات الرياض تنظيم أول أسبوع رسمي للأزياء في السعودية، وإعلان الهيئة العامة للترفيه في السعودية، اكتمال استعداداتها لتطلق «روزنامة 2018».

واهتمت الصحف، بتصريحات وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل محمد فرج المزروعي»، التي قال فيها إن اتفاق خفض المعروض العالمي قلص تخمة النفط في السوق، لكن المهمة لم تنجز بعد.

وأشارت الصحف، إلى قرار المجلس الوطني للإعلام الإماراتي، حظر دخول الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو المخصصة للأطفال الواردة من الخارج وغير الخاضعة لنظام «التصنيف العمري» للاستخدام والمشاهدة، في غضون ثلاثة أشهر.

ولفتت الصحف، إلى استئناف قطر وتشاد، العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك عقب لقاء جمع بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي التشادي «شريف محمد زيني».

واهتمت الصحف، بتدشين رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الخطة الشاملة لمعابر المشاة.

كما احتفت الصحف، بتسلم قطر أول طائرة من طراز إيرباص «A350-1000» لتصبح المشغل العالمي الأول لهذا الطراز، الذي زودته «القطرية» بمقاعد «كيو سويت» في مقصورة درجة رجال الأعمال.

وكشفت الصحف، عن دراسة بريطانيا، لحضور عسكري دائم في الكويت، في الوقت الذي قال السفير البريطاني لدى الكويت «مايكل ديفنبورت»، إن ذلك «لا يعني نشر عدد كبير من القوات في البلاد».

وإقرار بنك الكويت المركزي، إدخال تعديلات على لائحة رسوم الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد والشركات.

وأشارت الصحف، إلى تمديد وزارة الداخلية الكويتية، مهلة مغادرة البلاد لمخالفي الإقامة دون عقوبات أو دفع غرامات شهرين إضافيين على أن تنتهي المدة في 22 أبريل/نيسان المقبل.

ولفتت إلى نفى وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيللو»، حدوث أي اتفاق بين بلاده والكويت بشأن تنظيم أحوال العاملات الفلبينيات.

وأشارت الصحف، إلى إصدار ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بالتصديق على الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، لتحسين الامتثال الضريبي الدولي، ولاتفاقية مع الفلبين بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب.

وأشارت إلى موافقة مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على تشريع لإصدار بطاقة للشخص ذي الإعاقة تخوّله الحصول على تخفيض لا يقل مقداره عن 50% من رسوم الخدمات الحكومية.

ولفتت الصحف إلى تلقّى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطية من ملك هولندا «ويليام ألكسندر»، تتعلق بالعلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين ومجالات التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات، وإلى إصدار سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، قانون «نظم المدفوعات الوطنية» الجديد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي «إد رويس»، وبحث معه علاقات الصداقة بين السعودية والولايات المتحدة، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس أذربيجان «إلهام علييف»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (عكاظ)

استعرض ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي «إد رويس»، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

توقع مدير إدارة التصنيع المحلي العسكري في وزارة الدفاع السعودية اللواء «عطية المالكي»، أن يبلغ حجم العقود في «معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي» (أفد 2018) أكثر من 15 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

وقّعت السعودية وإيطاليا، أمس، اتفاقية لتعزيز التبادل التجاري وفرص الاستثمار بين البلدين. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تُعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة). (الشرق الأوسط)

صوب أعضاء في مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، سهام النقد الحادة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، وعدوها «هدراً على الدولة»، وأن «أفخم ما فيها مبانيها». (الحياة)

كشف محافظ المؤسسة العامة السعودية للحبوب «أحمد الفارس»، أن نسبة الهدر تصل إلى قرابة 35%، مشددا على أهمية الوصول إلى آلية ذات فعالية عالية لتقليل حجم ما يفقد ويهدر، عبر رفع الوعي لدى المنتجين والمستهلكين. (عكاظ)

أنتجت السعودية 3.63 مليار برميل من النفط خلال العام الماضي 2017، بمتوسط إنتاج يومي 9.95 مليون برميل يوميا. (الاقتصادية)

قال الأمين العام لاتحاد البورصات العربية «فادي خلف»، إن «السوق السعودية تحتل المرتبة الأولى بين بورصات المنطقة في معدل حركة دوران الأسهم بنسبة 42%». (الشرق الأوسط)

ارتفعت القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكها السعوديون في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول» إلى 1.584 تريليون ريال نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017. (الحياة)

سجل أداء القطاع التجاري العقاري السعودي، انخفاضاً قياسياً يعتبر الأكبر منذ 5 أسابيع بالتحديد، وثاني أدنى مستوى أسبوعي لها منذ منتصف يوليو/تموز 2016، حيث بلغت تداولاتها نحو 124 مليون دولار خلال أسبوع واحد. (الشرق الأوسط)

يطلق صندوق التنمية العقاري السعودي، برنامج التمويل المدعوم للبناء الذاتي، مطلع مارس/آذار المقبل. (الاقتصادية)

فصلت محاكم السعودية، في 2050 قضية نفقة وحضانة، خلال شهر جمادى الأولى الماضي، بواقع 93 قضية يومياً، تنوعت بين دعاوى زيادة نفقة، تنفيذ حكم في نفقة، وطلب حضانة، وغيرها من القضايا. (الرياض)

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية «تركي آل الشيخ»، إطلاق بطولة «الملك سلمان الدولية لكرة اليد»، بمشاركة عدد من المنتخبات العالمية، وتم اختيار مدينة الدمام مكاناً لاستضافة البطولة. (عكاظ)

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، حفل العرضة السعودية، ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32». (الرياض)

أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، اكتمال استعداداتها لتطلق غداً «روزنامة 2018» التي تضم أكثر من 5000 فاعلية متنوعة. (الحياة)

بشراكة سعودية - بريطانية، تستعد الرياض لتنظيم أول أسبوع رسمي للأزياء في السعودية تنطلق فعالياته في 26 مارس/آذار المقبل. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تسلم وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية موجهة إلى نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، من رئيس وزراء جمهورية لاتفيا، بشأن تأكيد مشاركة لاتفيا في معرض «إكسبو 2020 دبي». (الاتحاد)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل محمد فرج المزروعي»، إن اتفاق خفض المعروض العالمي قلص تخمة النفط في السوق، لكن المهمة لم تنجز بعد. (الاتحاد)

قرر المجلس الوطني للإعلام الإماراتي، حظر دخول الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو المخصصة للأطفال الواردة من الخارج وغير الخاضعة لنظام «التصنيف العمري» للاستخدام والمشاهدة، في غضون ثلاثة أشهر، بعد تواصله مع المصنعين في الخارج والموردين والموزعين لتعريفهم بالنظام المستحدث وشروطه. (الإمارات اليوم)

أعلنت «دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي»، أن نتائج مؤشرات الإمارة في تقرير ممارسة نشاطات الأعمال لعام 2016، سجلت تحسناً ملحوظاً في ترتيبها، إذ تقدمت في مؤشر بدء النشاط التجاري 26 درجة، وفي استخراج تراخيص البناء 18 درجة، كما جاءت ضمن أفضل 5 دول في العالم في مؤشر إنفاذ العقود. (الحياة)

كشفت جمارك دبي، أنها حققت 1628 ضبطية مخدرات خلال 2017، مقابل 1347 ضبطية خلال 2016، بنمو 21%، وبزيادة 281 ضبطية. (الإمارات اليوم)

قطر

استأنفت قطر وتشاد، العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك عقب لقاء جمع بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، ووزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي التشادي «شريف محمد زيني». (الراية)

بحث رئيس مجلس الشورى (البرلمان) القطري «أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود»، مع وفد من كبار موظفي الكونغرس الأمريكي، العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والكونغرس الأمريكي وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

دشن رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الخطة الشاملة لمعابر المشاة. (الشرق)

أعلنت اللجنة الفنية التابعة للمجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية للدولة عن طرح العديد من مشروعات التعليم للقطاع الخاص. (الوطن)

احتفلت الخطوط الجوية القطرية، بتسلم أول طائرة من طراز إيرباص «A350-1000» لتصبح المشغل العالمي الأول لهذا الطراز، الذي زودته «القطرية» بمقاعد «كيو سويت» في مقصورة درجة رجال الأعمال. (الشرق)

بدأت أعمال الملتقى الاقتصادي القطري التركي، الذي يسعى لتعزيز علاقات التعاون المشترك بين قطاعات الأعمال في كل من دولة قطر والجمهورية التركية، ويشارك فيه ممثلون عن نحو 50 شركة تركية في مجالات تجارية متنوعة. (العرب)

الكويت

تدرس بريطانيا حضورا عسكريا دائما في الكويت، في الوقت الذي قال فيه السفير البريطاني لدى الكويت «مايكل ديفنبورت»، إن ذلك «لا يعني نشر عدد كبير من القوات في البلاد». (القبس)

أقر بنك الكويت المركزي، إدخال تعديلات على لائحة رسوم الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد والشركات. (الراي)

كشفت نائبة مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع الموارد البشرية والمالية الكويتية «خلود الشهاب»، أن «إجمالي إيرادات الهيئة ارتفع خلال الفترة من أبريل/نيسان 2017، حتى اليوم (خلال 10 أشهر)، ليصل إلى قرابة 60 مليون دينار، هي حصيلة الرسوم المفروضة على إنجاز المعاملات». (الجريدة)

مددت وزارة الداخلية الكويتية، مهلة مغادرة البلاد لمخالفي الإقامة دون عقوبات أو دفع غرامات شهرين إضافيين على أن تنتهي المدة في 22 أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

حقق قانون «تعارض المصالح» جولة لصالحه، في قاعة اجتماعات اللجنة التشريعية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قد تمهد لإقراره في جلسة 6 مارس/آذار المقبل، في ظل أجواء من التوافق على القانون حكومياً ونيابياً. (السياسة)

نفى وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيللو»، حدوث أي اتفاق بين بلاده والكويت بشأن تنظيم أحوال العاملات الفلبينيات. (الأنباء)

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في بلدية الكويت «عبدالمحسن أبا الخيل»، إن البلدية تعمل بالتعاون مع العديد من مؤسسات الدولة من أجل الحد من المظاهر السلبية التي باتت ظاهرة خاصة لدى فئة الشباب خلال الاحتفالات الوطنية. (الجريدة)

توقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، أن تنتهي (الكهرباء) والجهات الحكومية ذات الصلة من خطة الدولة في الاعتماد على الطاقة البديلة لإنتاج ما نسبته 15% من احتياجات البلاد من الطاقة قبل عام 2030. (الوطن)

كشف مدير مركز الكويت للصحة النفسية «نايف الحربي»، أن «عدد المراجعين في العيادات الخارجية نحو 15 ألف مراجع شهرياً»، لافتا إلى تنوع الأمراض بين «الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية». (الراي)

البحرين

أصدر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بالتصديق على الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، لتحسين الامتثال الضريبي الدولي وتطبيق قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (FATCA) وملحقيها الأول والثاني. (الوطن)

صادق ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، على البروتوكول المعدل لاتفاقية مع الفلبين بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال. (الأيام)

قرر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، إنشاء مركز يسمى «مركز الإسعاف الوطني»، يتبع وزير الداخلية. (أخبار الخليج)

وافق مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على تشريع لإصدار بطاقة للشخص ذي الإعاقة تخوّله الحصول على تخفيض لا يقل مقداره عن 50% من رسوم الخدمات الحكومية. (البلاد)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي «رشيد المعراج» إن بلاده «مهتمة بإصدار عملات رقمية في المستقبل وتدرس العديد من المبادرات في هذا المجال». (الأيام)

وافق مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على مقترح بقانون يقضي بحرمان قيادات أعضاء الجمعيات السياسية المنحلة بحكم نهائي لارتكابها مخالفات جسيمة لأحكام دستور المملكة أو أي قوانين من قوانينها من حق الترشح في الانتخابات البلدية والنيابية. (أخبار الخليج)

عمان

تلقّى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطية من ملك هولندا «ويليام ألكسندر»، تتعلق بالعلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين ومجالات التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات. (الرؤية)

أصدر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، قانون «نظم المدفوعات الوطنية» الجديد. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 51 من أذون الخزانة الحكومية العمانية 71 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى 21 مارس/آذار المقبل. (الوطن)

واصل ميناء صلالة، أداءه القوى في يناير/كانون الثاني المنصرم، من خلال مناولة ما مجموعه 1.55 مليون طن متري، متجاوزاً بذلك الرقم القياسي السابق للأحجام الشهرية والذي سجله قبل ستة أشهر. (الوطن)

شؤون خليجية

رفضت السعودية، مقترحاً قدمه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لإنشاء تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي، حين قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن بلاده «غير مهتمة بالمشاركة في تحالف أمني إقليمي مثلما اقترحت قطر». (الحياة)

اجتمع المفوّض السامي لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين»، مع رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان «علي بن صميخ المري»، الذي قدم له شرحاً لآخر مستجدات الأوضاع الإنسانية الناجمة عن الحصار على دولة قطر. (الراية)

منح رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، سفير البحرين لدى أبوظبي «محمد بن حمد صقر المعاودة»، وسام «زايد الثاني من الطبقة الأولى» والذي يعد أرفع وسام يمنح للسفراء. (الخليج)

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة» إن الروابط الأخوية والتاريخية القوية التي تجمع بين البحرين والكويت، أكسبت العلاقات بين البلدين ملمحًا مميزاً وخصوصية فريدة فيما يجب أن تكون عليه طبيعة العلاقات بين الدول. (الوطن)

قال سفير الكويت لدى قطر «حفيظ محمد العجمي»، إن البلدين تربطهما علاقات متينة ومتجذرة، سابقة لإقامة العلاقات الدبلوماسية في سبعينات القرن الماضي، وأن هناك ارتباطاً مصيرياً وأسرياً وفي العادات والتقاليد إلى أبعد الحدود. (الراية)

قال نائب مدير الشؤون المالية العامة في صندوق النقد الدولي «عبدالحق الصنهاجي»، إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في كل من الكويت، وقطر، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين يحتاج إلى المزيد من الوقت. (الراي)

يتوقع أن تبدأ ثلاث دول خليجية هي عمان والبحرين والكويت، بتطبيق التجربة السعودية في برنامج «الاعتماد المهني»، الذي من شأنه أن يسهم في حل مشكلة تزوير الشهادات التخصصية للمهندسين على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. (الاقتصادية)

قرر مكتب مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، مخاطبة مجلس الوزراء لتأجيل تطبيق قرار الرسوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، لحين انتهاء المجلس وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان من رفع توصياتهما بشأنه. (الرؤية)

شؤون عربية

أعربت وزارتا الخارجية البريطانية والفرنسية، عن قلقهما من تصاعد أنشطة إيران باليمن، في الوقت الذي يدرس فيه مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لإدانة إيران، بسبب خرقها حظر الأسلحة المفروض على اليمن، وتورطها في وصول صواريخها الباليستية إلى جماعة الحوثي. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، إن المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية لاسيما القرار 2216، هي الحل الأفضل والأسلم لإنهاء الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية. (الاتحاد)

أبرم «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، ست اتفاقيات لتنفيذ مشاريع إنسانية في اليمن بتكلفة ثلاثة ملايين دولار، لعلاج المصابين اليمنيين داخل السعودية، إضافة إلى البدء في المرحلة الثالثة والرابعة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن. (الرياض)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع الوفيات في اليمن جراء مرض الدفتيريا إلى 66 حالة خلال الأشهر الماضية. (العرب)

دعا الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط منتصف العام الحالي، وإنشاء آلية متعددة الأطراف لحل القضية الفلسطينية، مطالباً الأمم المتحدة بـ«الدولة» الكاملة وبحماية دولية. (الشرق الأوسط)

توقعت مصادر صحفية إسرائيلية أن تستدعي الشرطة في الأيام القريبة رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو» للتحقيق تحت طائل التحذير القانوني في الملف الجنائي الجديد الذي فتحته في الأيام الماضية. (الحياة)

كشف زعيم المستوطنين «ياكوف كاتز»، أن عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة سجّل العام الماضي، نمواً بمعدل الضعف تقريباً من إجمالي عدد سكان (إسرائيل)، متوقعاً نمواً أكبر في السنوات المقبلة. (الحياة)

حمام دم تعرّضت له غوطة دمشق الشرقية، نتيجة ضربات جوية ومدفعية «هيستيرية» للنظام أدّت إلى مقتل 210 أشخاص في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق آخر حصيلة وثقها «المرصد السوري لحقوق الإنسان». (الحياة)

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن قافلة مقاتلين موالين للحكومة السورية مؤلفة من مسلحين شيعة، كانت بصدد دخول منطقة عفرين بشمال غربي سوريا عادت أدراجها بعد قصف مدفعي تركي، مضيفا أن القافلة كانت مؤلفة من «إرهابيين» تصرفوا بشكل مستقل، وقال إن هذه الجماعة ستدفع ثمنا باهظا. (الشرق الأوسط)

بحث الرئيس اللبناني «ميشال عون»، مع نظيره العراقي «فؤاد معصوم»، ترطيب الأجواء العربية قبل قمة الرياض، وأهمية توحيد المواقف، فضلا عن عدد من الملفات المهمة الداخلية بين البلدين والخارجية العربية والإقليمية. (الحياة)

دعا وزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس «محمد شياع السوداني»، رجال الأعمال السعوديين إلى الدخول في شراكة مع نظرائهم العراقيين والاستفادة من الفرص الاستثمارية بالبلدين، مؤكداً أن حكومة بلاده لديها إرادة حقيقية لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع السعودية، خصوصاً في مجالات الصناعة والمعادن والكهرباء. (الشرق الأوسط)

أدرجت مصر اسم المرشح الرئاسي الأسبق «عبدالمنعم أبوالفتوح»، في قائمة الإرهابيين، بموجب حكم قضائي أصدرته محكمة الجنايات، وذلك بعد أيام من حكم بحبسه 15 يوماً على ذمة اتهامه بالانتماء إلى جماعة الإخوان، رغم أنها فصلته من عضويتها قبل سبع سنوات. (الشرق الأوسط)

أرجأت تونس النقاش، حول مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والمساواة في الإرث بين المرأة والرجل إلى ما بعد الانتخابات البلدية المقررة في مايو/آيار المقبل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية تعاون ثنائي الخليج مجلس الأمة تضارب مصالح صحف الأزمة اليمنية القيمة المضافة