حملة سعودية للمطالبة بالإفراج عن الناشطة «نهى البلوي»

الأربعاء 21 فبراير 2018 07:02 ص

أطلق مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة للمطالبة بالإفراج عن الناشطة السعودية «نهى البلوي»، التي اعتقلتها السلطات قبل أيام، بسبب فيديو يهاجم التطبيع مع (إسرائيل) عبر وسم «#أطلقوا_نهى_البلوي».

وحسب مراقبين، فإن الاتهامات الموجهة إلى «البلوي»، تصل أحكامها إلى السجن خمسة أعوام في حال إدانتها.

وبعد تنظيمها حملات حقوقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اعتقلت السلطات السعودية، «نهى البلوي»، بعد إجبار أقارب لها على الاعتراف بمكان وجودها، واستدعتها إدارة التحقيق العام والادعاء (النيابة العامة) لاستجوابها هي ووالدها.

وأكد حساب «معتقلي الرأي»، اعتقال «البلوي»، حين قال: «تأكد لنا اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي بتاريخ 26/01/2018».

وتفاعل المغردون مع الوسم الذي لاقى انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق الكاتب الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» على الواقعة بقوله «يا طويل العمر يكفي، فلهؤلاء أهل وأم وأب وإخوة، شروخ لا تحتاجها ولا يحتاجها الوطن، لا تصدق سخيف يقول أولادك وأنت تربيهم».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و«نهى البلوي»، هي ثاني شخص يخضع للمحاكمة في حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات السعودية مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بعد الصحفي «صالح الشيحي».

وبحسب صحيفة الراية القطرية، فإن أنباء غير مؤكدة قالت إن «نهى البلوي» دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام، قبيل أيام من عرضها المحتمل على النيابة العامة.

وقبل أيام، خرج مواطنون ومواطنات في السعودية، في فيديوهات طالبوا من خلالها بالإفراج عن «نهى البلوي»، واعتبر مشاركون في الحملة التضامنية مع «البلوي»، أن اعتقال امرأة بسبب مشاركة لم تسئ بها لأحد، يعد أمراً خطيراً، ودخيلاً على المجتمع السعودي.

واعتقلت السلطات السعودية شقيق وشقيقة الناشطة «نهى البلوي»، وذكر حساب «معتقلي الرأي» أن معلومات مؤكدة أفادت باعتقال «بدر»، و«رنا البلوي»، بعد نحو 20 يوماً من اعتقال شقيقتهم في أعقاب نشرها فيديو يهاجم التطبيع مع (إسرائيل).

و«نهى البلوي»، كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع فيديو في عدد من القضايا، ولها نشاط واسع ضد التطبيع مع (إسرائيل) وفي الدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة.

  كلمات مفتاحية

نهى البلوي السعودية التطبيع مع إسرائيل معتقلي الرأي