«عريقات» يحرج «عباس»: الرئيس الحقيقي للفلسطينيين «ليبرمان»

الأربعاء 21 فبراير 2018 07:02 ص

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، «صائب عريقات»، إن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، وأن رئيس الوزراء الفلسطيني هو منسق أعمال الحكومة «يوآف بولي مردخاي».

وأضاف عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، أن تصريحاته تلك ربما تغضب الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، لكنه تابع مدللا على ذلك بالقول: «عندما يريد الرئيس السفر إلى عمان عليه أخذ الإذن.. هذه هي الحقيقة».

وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين، أن «السلطة لن تستطيع الصمود في الظروف الراهنة، وأنها ستختفي».

وشرح «عريقات» كيف واجه موقفا محرجا في اجتماعات المجلس المركزي الأخير، حين وقف شبان وقالوا له، إنه «بدلا من زرع رئتين كان عليه أن يزرع لسانا لأنه يضلل شعبه ولا يقول الحقيقة».

وتابع «عريقات»، في مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية: «في ظل هذه الظروف لا أعتقد أن السلطة ستصمد، هناك فرق (بين انهيار السلطة) وحل السلطة وتسليم المفاتيح، لأني أعتقد أن المفاتيح لم تكن يوميا بأيدينا».

وحذر من أن الشارع الفلسطيني لم يعد يؤمن بحل الدولتين ويراه حلا غير واقعي، مشيرا إلى أن فكرة الدولة الواحدة بحقوق متساوية أصبحت رائجة أكثر، دون تفاصيل.

والشهر قبل الماضي، دعا «عريقات»، الرئيس الفلسطيني إلى استجماع قوته وحل السلطة وتسليم المفاتيح للاحتلال وبدء النضال من أجل مساواة بالحقوق داخل الدولة الواحدة.

وطالب «عريقات» بإعادة النظر في العلاقات مع الولايات المتحدة، بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، واصفا ما يجري اليوم بأنه «ابتزاز».

وأعلن «ترامب» في 6 ديسمبر/كانون الأول اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صائب عريقات محمود عباس السلطة الفلسطينية أفيغدور ليبرمان يوآف بولي مردخاي