فلسطينيون: (إسرائيل) تصدر لمصر غازنا المسروق

الأربعاء 21 فبراير 2018 07:02 ص

هاجم عدد من المشاهير الفلسطينيين، على مواقع التواصل الاجتماعي، توقيع مصر اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار، مشيرين إلى أنه «غاز فلسطيني مسروق».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ووقعت شركة «دولفينوس» المصرية، مع شركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، اتفاقا على تصدير الغاز لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

وأثارت الاتفاقية انتقادات واسعة في الشارع المصري، خاصة أنها جاءت في وقت كانت الحكومة المصرية تتحدث فيه عن استعدادها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والتوجه للتصدير بعد اكتشاف الغاز بكميات ضخمة في حقل «ظهر» بالبحر المتوسط.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، على الاتفاقية بالقول إن يوم توقيعها هو «يوم عيد لـ(إسرائيل)»، مضيفا أنها «ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة الإسرائيلية، التي ستصرف لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين، بما يعزز من أمن تل أبيب واقتصادها وعلاقاتها الإقليمية».

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت مصادر مصرية إن أولى دفعات الغاز الإسرائيلي ستصل إلى مصر خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 10 و12 شهرًا.

ويقدر احتياطي الغاز في حقل «تمار»، الذي بدأ الانتاج في عام 2013 بنحو 238 مليار متر مكعب (8.4 ترليون قدم مكعب).

أما حقل «لفياثان» الذي اكتشف في عام 2010 ومقرر أن يباشر إنتاجه في عام 2019، فيقدر مخزونه بنحو 535 مليار متر مكعب (18.9 ترليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي.

ويأتي توقيع الاتفاقية بعد أيام من افتتاح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لحقل «ظهر» للغاز الطبيعي، الذي اكتشفته شركة «إيني» الإيطالية عام 2015، ويعد أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في مصر والبحر المتوسط.

وكما فعلت مصر في التسعينات بتصدير الغاز الطبيعي عبر شركة «البحر المتوسط»، لرجل الأعمال المصري «حسين سالم»، يتكرر الأمر ثانيا، حيث تستورد شركة «دولفتيوس» القابضة المصرية، الغاز (الإسرائيلي)، وهي شركة مملوكة لمجموعة من رجال الأعمال، على رأسهم «علاء عرفة»، وهو رجل أعمال في مجال النسيج وأحد المستفيدين من اتفاقية «الكويز» التي تعمل على توثيق العلاقة مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين إسرائيل صفقة الغاز الإسرائيلي تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية