«السيسي»: «جبنا جون» ولسنا طرفا في صفقة الغاز الإسرائيلي

الأربعاء 21 فبراير 2018 09:02 ص

نفى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأربعاء، وجود علاقة رسمية لبلاده بصفقة الغاز المبرمة مع (إسرائيل) لمدة 10 سنوات بقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وفي محاولة لتهدئة مخاوف المصريين من تداعيات الصفقة، والحد من الانتقادات الموجهة إليها، أعرب «السيسي» عن سعادته باهتمام المصريين ببلدهم وما يجرى بها.

وقال «السيسي»، فى كلمة له خلال افتتاح عدد من مراكز خدمة المستثمرين بوزارة الاستثمار، إن «الحكومة ليست طرفا فى الصفقة، استيراد الغاز من إسرائيل القطاع الخاص اللى عمله، والحكومة مش طرف فيه، وما عندناش حاجة نخبيها»، على حد قوله.

وأضاف: «إحنا جبنا جون (هدف) يا مصريين في موضوع الغاز، وفي حاجات كتير، وأصبحنا مركز إقليمي لصناعة الغاز في المنطقة».

وأشار إلى أن «مصر لديها تسهيلات ومنشأت للتعامل مع الغاز في مش موجودة في دول شرق المتوسط»، وفق صحف مصرية.

والصفقة التي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري، وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في مقطع فيديو متلفز قبل يومين بأنها «يوم عيد».

وتتم الصفقة عبر شركة خاصة لتفادي توجيه الانتقادات للحكومة المصرية، وهي نفس الطريقة التي دأب نظام الرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك» على اتباعها فيما يتعلق بالاتفاقيات الاقتصادية مع تل أبيب.

ومن المقرر أن تستورد شركة «دولفتيوس» القابضة المصرية، الغاز (الإسرائيلي)، وهي شركة مملوكة لمجموعة من رجال الأعمال، على رأسهم «علاء عرفة»، وهو رجل أعمال في مجال النسيج وأحد المستفيدين من اتفاقية «الكويز» التي تعمل على توثيق العلاقة مع (إسرائيل).

وأثارت الاتفاقية انتقادات واسعة في الشارع المصري، خاصة أنها جاءت في وقت كانت الحكومة المصرية تتحدث فيه عن استعدادها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والتوجه للتصدير بعد اكتشاف الغاز بكميات ضخمة في حقل «ظهر» بالبحر المتوسط.

والثلاثاء، قالت مصادر مصرية إن أولى دفعات الغاز الإسرائيلي ستصل إلى مصر خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 10 و12 شهرًا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا» إنه في نهاية العام المقبل ومع استكمال مراحل تشغيل حقل «ظهر»، ستتوقف مصر عن استيراد الغاز.

وكانت مصر تصدر الغاز الطبيعي إلى (إسرائيل) منذ 2008، بموجب اتفاق مدته 20 عامًا، من خلال خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط، ثم تعرض ذلك الخط لعدة هجمات بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011 على يد مسلحين في سيناء.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

صفقة الغاز عبدالفتاح السيسي مصر إسرائيل علاء عرفة حقل ظهر