«الجبير»: لا نتوقع عودة السفير السعودي لبرلين قبل تشكيل حكومة جديدة

الأربعاء 21 فبراير 2018 10:02 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إنه لا يمكن توقع عودة السفير السعودي الذي تم سحبه من برلين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبل تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا.

وأضاف الوزير، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية: «يمكنني أن أقول لكم إننا لسنا سعداء بالتصحريات التي ترددت مؤخرا من الحكومة الألمانية.. نريد ضمان أن السعودية لا يتم معاملتها مثل كرة القدم».

يذكر أن وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريل» اتهم السعودية خلال مؤتمر صحفي في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بشكل غير مباشر بانتهاج سياسة «المغامرة» في منطقة الشرق الأوسط.

وتبنت برلين لهجة شديدة ضد الرياض على خلفية تورط السعودية في استقالة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، التي تراجع عنها لاحقا، وقال «غابريل» في ذلك الحين: «إنه يتعين أن تكون هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا بأن روح المغامرة التي تتسع هناك منذ عدة أشهر لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها».

وعقب تلك التصريحات بيومين تم الإعلان عن سحب السفير السعودي من ألمانيا.

وحاول «غابريل» التخفيف من وقع تصريحاته قبيل عيد الميلاد (الكريسماس)، حيث قال: «تعليقاتي عن الأزمة اللبنانية لا ينبغي اعتبارها هجوما على دولة معينة في المنطقة، ولا حتى السعودية».

وتمر العلاقات بين الرياض وبرلين بأزمة مفتوحة بعد استدعاء السعودية سفيرها للتشاور، فيما لا يبدو أن برلين تتراجع عن مواقفها، بل تطالب شركاءها في الاتحاد الأوروبي بموقف صريح تجاه المشاكل التي تسببها الرياض في الشرق الأوسط.

وصدر موقف برلين بينما ترغب السعودية في إقناع الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، فيما تقف برلين بالمرصاد لاستصدار أي موقف أوروبي ضد إيران.

وكانت ألمانيا قد منعت السعودية السنة قبل الماضية من  فتح مراكز إسلامية جديدة في مدن أوروبية، حيث اعتبرت المخابرات الألمانية هذه المراكز مصدرا لنشر التطرف، وفي المقابل، رخصت ألمانيا لقطر بفتح المركز الثقافي البيت العربي «الديوان» في برلين الذي يعد أول مركز ثقافي قطري خارج قطر.

وجعلت ألمانيا من قطر مخاطبا لها في الخليج العربي لأن الإمارات والسعودية تنسقان مع فرنسا، بينما تجد الدوحة في برلين المدافع الشرس عن مصالحها وسط الاتحاد الأوروبي، ومن المرتقب أن تمنح قطر الشركات الألمانية حصة الأسد في الصفقات التجارية مستقبلا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا الخارجية الألمانية عادل الجبير العلاقات السعودية الألمانية