مساعد الرئيس السوداني: حريصون على تقوية العلاقات مع تركيا

الأربعاء 21 فبراير 2018 10:02 ص

أكد مساعد الرئيس السوداني، «إبراهيم محمود»، حرص بلاده على تقوية العلاقات مع تركيا في كل المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، والعسكرية.

وقال «محمود» في كلمة له، أمس الثلاثاء، خلال حفل أقامه السفير التركي لدى الخرطوم، «عرفان نذير أوغلو»، على شرف زيارة نائب رئيس الوزراء التركي «هاكان جاويش أوغلو»، إن «العلاقات السودانية التركية تشهد دفعة قوية، وإرادة سياسية من القيادة في البلدين على تعزيزها وتطويرها»، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

واعتبر «محمود» أن زيارة الرئيس التركي للخرطوم مؤخراً، بمثابة خطوة داعمة لمسيرة العلاقات التي تشهد تطوراً ملحوظاً، معربا عن تقدير الخرطوم لمواقف تركيا الداعمة للسودان في كل المحافل، بجانب دعمها لقضايا الأمة الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء التركي، في كلمة مماثلة، إن «الزيارة الأخيرة للرئيس أردوغان للسودان وضعت العلاقات بين البلدين في الإطار الصحيح».

وقال «أوغلو»، «لن ننسي موقف السودان النبيل، وأنه كان من أوائل الدول التى وقفت معنا(وقت المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز 2016)».

وأمس الثلاثاء، وصل نائب رئيس الوزراء التركي، «هاكان جاويش أوغلو» الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وأجرى لقاء مع رئيس الوزراء السوداني «بكري حسن صالح»، كما زار مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور(غرب).

ومن المقرر أن يزور «جاويش أوغلو»، الأربعاء، جزيرة سواكن، ويعقد لقاءات رسمية مع المسؤولين بولاية البحر الأحمر (شرق).

ولجزيرة «سواكن» أهمية إستراتيجية تكمن في كونها أقرب الموانئ السودانية إلى ميناء جدة الإستراتيجي السعودي على البحر الأحمر، حيث تستغرق رحلة السفن بين الميناءين ساعات قليلة.

وتطورت العلاقات السودانية التركية، خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان أفريقيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، زار «أردوغان»، السودان ضمن جولة أفريقية، ووقع البلدان 12 اتفاقية، فيما وقع رجال أعمال من البلدين 9 اتفاقات لإقامة مشاريع زراعية وصناعية، إضافة إلى بناء مطار في العاصمة السودانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود هاكان جاويش أوغلو سواكن