وزير بريطاني سابق: السعودية تواجه هزيمة وإهانة في اليمن

الأربعاء 21 فبراير 2018 11:02 ص

قال الوزير البريطاني السابق عن حزب المحافظين، «أندرو ميتشل»، إن «السعودية تواجه هزيمة وإهانة في اليمن»، داعيا رئيسة الوزراء «تيريزا ماي» إلى الضغط على ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لوقف قصف اليمن.

وأضاف، في مقابلة مع موقع «ميدل إيست آي»، أنه «من الواضح الآن أن السعودية لن تربح الحرب من الجو»، محذرا من استمرار «البؤس والمعاناة» إذا لم تقم بريطانيا والمجتمع الدولي بالضغط على السعودية، والعودة إلى طاولة المفاوضات.

ومن المقرر أن يجري ولي العهد السعودي، زيارة رسمية إلى المملكة المتحدة، الشهر المقبل، لبحث العلاقات بين البلدين، وتطورات الحرب  في اليمن.

وتابع «ميتشل»: «ندعم أجندة ابن سلمان المحلية، التي تعد مهمة لمستقبل السعودية، لكننا سنفشل في أداء واجبنا بصفتنا صديقا صريحا وحليفا مقربا لو لم نعبر عن مظاهر قلقنا بوضوح من السياسة السعودية في اليمن».

وأشار «ميتشل» إلى أنه «على الحكومة البريطانية أن تتخذ خطا ثابتا مع ولي العهد لإبعاده عن سياسة فاشلة جلبت البؤس والحزن إلى اليمن».

وتأتي تصريحات «ميتشل» بعد أن طالبت وزيرة خارجية حكومة الظل البريطانية، «إميلي ثورنبيري»، في وقت سابق، بأن توقف «ماي» سياسة «الركوع والتجريف» إلى ولي العهد وتوقف بيع الأسلحة إلى السعودية.

وكان تقرير أممي قد كشف عن 10 حوادث قتلت فيها الغارات الجوية السعودية 157 مدنيا، بينهم 85 طفلا، على الأقل.

واستهدفت الغارات المباني السكنية والمصانع والسفن المدنية، مما دفع خبراء الأمم المتحدة إلى التوصل إلى أن القوات التي تقودها السعودية «لم تلتزم بمبادئ القانون الدولي المتعلقة باستخدام القوى المناسبة وأخذ احتياطات حماية المدنيين».

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن بريطانيا وزير بريطاني سابق محمد بن سلمان الأزمة اليمنية