بلديات قطاع غزة تعلن تقليص الخدمات الأساسية لـ50%

الأربعاء 21 فبراير 2018 01:02 ص

أعلنت بلديات قطاع غزة، الأربعاء، حالة الطوارئ وتقليص تقديم الخدمات الأساسية بنسبة 50% ما ينذر بتفاقم تدهور الأوضاع الإنسانية.

وقال رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة «نزار حجازي»، خلال مؤتمر صحفي في غزة إن الخطوة تمت في ظل استمرار تفاقم الأزمات التي تعصف بمدن وبلديات القطاع وتخلي كل الأطراف عن السكان وتفاقم الكارثة الإنسانية والبيئية للقطاع المحاصر إسرائيليا منذ 2007.

وأشار «حجازي» إلى مخاطر انهيار الحالة الاقتصادية وازدياد ساعات قطع التيار لـ20 ساعة يوميا وتوقف معظم المنح والمساعدات الخارجية وتمويل المشاريع خاصة التي تمس الخدمات الأساسية لا سيما الوقود وتشغيل عمال النظافة.

وقال إن ذلك يؤثر بشكل بالغ على قطاع الخدمات الأساسية ويهدد بانعدام مقومات الحياة، خاصة أن البلديات أصبحت غير قادرة على تقديم الحد الأدنى للسكان في ظل تصاعد الأزمات.

وأشار إلى أنه سيتم إغلاق بحر قطاع غزة بالكامل وضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة نحو البحر لعدم قدرة البلديات على توفير الوقود اللازم لتشغيل مضخات المعالجة.

وحذر «حجازي» من أن استمرار الوضع بشكله الحالي مقدمة للوصول لكارثة إنسانية محققة، واحتمال توقف كل خدمات البلديات، ما سيؤثر على حياة السكان بشكل مباشر.

وطالب بتدخل دولي لمنع تدهور الحالة الإنسانية وانعدام خدمات البلديات بشكل كامل وتراكم النفايات وعدم إيصال المياه لمنازل السكان وإغلاق شاطئ البحر وانهيار منظومة الصرف الصحي.

وتعاني غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، من أوضاع معيشية متردية للغاية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 11 عاما.

وبحسب آخر الإحصائيات، فإن نسبة الفقر في قطاع غزة بلغت حوالي 80%، فيما ارتفعت نسبة البطالة في صفوف المواطنين إلى 50%.

المصدر | الخليج الجديد +د ب أ

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل حصار غزة