قطر تجدد دعوتها لتوقيع اتفاقية أمنية في الشرق الأوسط

الأربعاء 21 فبراير 2018 03:02 ص

جددت قطر، الأربعاء، دعوتها إلى توقيع اتفاقية أمنية بالشرق الأوسط.

جاء هذا خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وعقد بمقر المجلس في الديوان الأميري بالدوحة.

وثمن مجلس الوزراء الدعوة التي أطلقها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» خلال مؤتمر ميونخ للأمن، الجمعة الماضي، إلى جميع دول الشرق الأوسط للاشتراك في اتفاقية أمنية جامعة.

وأعرب المجلس عن أمله في أن تتجاوب دول منطقة الشرق الأوسط مع هذه الدعوة المخلصة وأن تسارع لعقد الاتفاقية الأمنية المقترحة.

وبين أن هذه الاتفاقية من شأنها ضمان الأمن والاستقرار والسلام وتأمين مستقبل الأجيال المقبلة.

وأكد أن دعوة أمير قطر جاءت انطلاقا من حرص دولة قطر على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وتوجيه جهودها وطاقاتها ومواردها نحو البناء والتنمية ورفاهية الشعوب بدلا من تبديدها في المنازعات وافتعال الأزمات وتصعيد الخلافات.

ودعا أمير قطر، الجمعة، إلى تنحية دول الشرق الأوسط خلافاتها جانبا، وإبرام اتفاقية أمنية بينها، لإبعاد المنطقة عن حافة الهاوية.

وتأتي هذه الدعوة في وقت تعصف فيه بمنطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها إثر قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بقطع علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران 2017، بدعوى دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى سلبها القرار الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار ميونخ الشرق الأوسط