صحف الخليج تبرز شكاوى الحصار وإنفاق أمن المعلومات وتترقب تسليح الكويت

الخميس 22 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، ارتفاع عدد شكاوى المتضررين من الحصار المفروض على قطر إلى 7000 شكوى، بواقع 4000 للأفراد، و3000 للشركات.

وكشفت الصحف، أن إجمالي إنفاق دول الخليج على أمن وحماية المعلومات، يبلغ  نحو 10.4 مليار دولار خلال الفترة من 2016-2022 بمعدل سنوي يصل إلى 1.48 مليار دولار.

واهتمت الصحف، بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية، على بيع الكويت، قوارب عسكرية بحرية سريعة، بقيمة 100 مليون دولار.

ونقلت الصحف، عن وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة»، قوله إن تنفيذ مشروع مد خط الأنابيب الجديد الذي يربط المملكة بالسعودية. من المتوقع أن يتم استكماله في غضون سبتمبر/أيلول المقبل، تمهيدا لبدء تدفق النفط.

ونفت الصحف، على لسان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، توقع عودة السفير السعودي الذي تم سحبه من برلين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا.

ولفتت الصحف، إلى تقدم السعودية إلى المركز 57، ضمن قائمة أفضل دول العالم في مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية.

وتوقعت الصحف، أن تستهدف «وكالة توظيف السعوديين»، إيجاد فرص وظيفية للسعوديين في القطاع الخاص، وذلك بإيجاد 1.2 مليون فرصة وظيفية جديدة بحلول 2022، بمعدل 240 ألف وظيفة سنويا.

وأشارت الصحف، إلى احتفال العاصمة الإماراتية أبوظبي، بتدشين صرح «زايد المؤسس»، في 26 فبراير/شباط الجاري.

وبينت، أنه تم تدشين أكاديمية «ضريبة القيمة المضافة» بالإمارات، كأول جهة رسمية متخصصة معتمدة لمنح المؤهلات المهنية وإعداد المختصين في المجال الضريبي.

ونقلت الصحف، تحذير رئيس طيران الإمارات «تيم كلارك»، من تداعيات الموقف الأمريكي الذي يتحدث عن انتهاك الناقلة لاتفاقية تجارية مع الولايات المتحدة، قائلاً: «الشركة ليس لديها ما تخفيه»، مشيراً إلى أن الموقف الأمريكي الساعي لإلغاء الاتفاقية أو تعديلها يهدد طلبية الناقلة لـ 150 طائرة «بوينغ» أمريكية.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم النقل البري، وإحالته إلى مجلس الشورى، كما وافق على مشروع قرار أميري بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني.

وكشفت الصحف، اعتزام وزارة البلدية والبيئة القطرية، إطلاق مركز أبحاث الأحياء المائية بتكلفة 237.7 مليون ريال، للعب دور كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عن طريق سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشارت الصحف، إلى طرح شركة قطر للخدمات البريدية «بريد قطر»، ومؤسسة البريد التركية، إصدارات مشتركة من الطوابع التذكارية بمناسبة مرور 45 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية تركيا. (الشرق)

وكشفت الصحف، انتهاء وزارة الداخلية الكويتية، من إعداد كشف تجنيس 300 من أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات، وذلك بعد أن تم استيفاء أغلب الردود القانونية حول المرشحين لعملية التجنيس.

وترقبت الصحف، وصول وفد فلبيني، إلى الكويت، الخميس، حاملاً سلسلة من المطالبات المتعلقة بتحسين أوضاع العمالة الفيلبينية في البلاد، على رأسها السماح للعمال الفيلبينيين بالاحتفاظ بهواتفهم وجوازات سفرهم.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع معدل التضخم في البحرين، خلال يناير/كانون الثاني 2018، بنسبة 1.6%.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، قوله إن «الحكومة ليست لديها أية خطط جديدة لخفض الدعم الذي تقدمه للحد من ارتفاع التضخم»، مضيفا أن بلاده ستمضي قدما في تطبيق ضريبة القيمة المضافة لتقوية مالية الدولة.

واهتمت الصحف، بافتتاح سلطنة عمان، النسخة الـ23 لمعرض مسقط الدولي للكتاب، بمشاركة 500 ألف عنوان، تمثل 35% منها إصدارات حديثة، وبتواجد 783 دار نشر، منها 603 دور نشر من 28 دولة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مستشار الأمن القومي الأفغاني «حنيف أثمر»، حيث جرى بحث العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب. (الشرق الأوسط)

أوضح وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أنه لا يمكن توقع عودة السفير السعودي الذي تم سحبه من برلين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا. (الرياض)

بدأت جهات حكومية عسكرية وأمنية سعودية، بوضع اللمسات الأخيرة لعرض بعض أسلحتها وقواتها المتطورة في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، في دورته الرابعة تحت شعار «صناعتنا.. قوتنا»، خلال الفترة ما بين 25 فبراير/شباط الجاري و3 مارس/آذار المقبل، بالرياض. (عكاظ)

قال وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن حزم التحفيز الكبرى التي قدمتها المملكة للقطاع الخاص ستثمر عن مردود إيجابي على اقتصاد البلاد، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن إيرادات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الماضي شهدت معدلات نمو إيجابية. (الشرق الأوسط)

تقدمت السعودية إلى المركز 57، ضمن قائمة أفضل دول العالم في مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، حيث تقدم ترتيب المملكة خمسة مراكز كاملة، وفق التقرير الذي أصدرته المنظمة عن مؤشر «مدركات الفساد 2017». (الشرق الأوسط)

توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، أن اتفاق مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) مع شركة «ريبل» Ripple الأمريكية، لاستخدام تقنيات الشركة الخاصة بالحوالات الخارجية للبنوك المحلية، سيوفر ما بين 200 و400 مليون دولار سنوياً للنظام المصرفي السعودي. (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية إنهاء علاقتها التعاقدية مع التحالف المكون من شركة «مطارات شانغي» الدولية، والشركة السعودية للمساندة البحرية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في محافظة جدة، الذي من المقرر تشغيله تجريبياً في مايو/أيار المقبل. (الشرق الأوسط)

عطل مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، إسعاف النساء داخل المنشآت الخاصة بهن، بعدما اقترحت اللجنة الصحية توظيف مسعفات في جميع المدارس والجامعات والمجمعات بدلاً من توصية تطبيق آلية فعالة لدخول مسعفي الهلال الأحمر إلى المنشآت النسائية في الحالات الإسعافية الطارئة، لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة في وقتها، وتسبب التعديل على التوصية في سقوط التوصيتين. (الحياة)

قال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «خالد أبا الخيل»، إن «وكالة توظيف السعوديين»، التي أقر إنشاءها مجلس الوزراء تستهدف إيجاد فرص وظيفية للسعوديين في القطاع الخاص، وذلك بإيجاد 1.2 مليون فرصة وظيفية جديدة بحلول 2022، بمعدل 240 ألف وظيفة سنويا. (الاقتصادية)

عقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودي، اجتماعه الأول في مدينة الرياض، برئاسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء «مساعد بن محمد العيبان». (الرياض)

كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس «عبدالله السواحة»، عن الانتهاء من توصيل خدمة الإنترنت عالي السرعة «تقنية الألياف الضوئية» لأكثر من 270 ألف منزل حتى الآن، وأنه يجري العمل حالياً على تغطية مليوني منزل بحلول عام 2020. (عكاظ)

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل السعودية، أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر جمادى الأولى 1439هـ بلغت 12.48 مليار ريال، بانخفاض قدره 25 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الرياض)

بلغت تكلفة قيمة فاتورة الكهرباء للمنشآت التابعة لوزارة التعليم السعودية، نحو 7.2 مليار ريال سنوياً، حيث تستهلك الوزارة ما يقارب 20% من إجمالي الاستهلاك الحكومي السنوي للكهرباء في المملكة. (الاقتصادية)

اكتشفت منحوتات صخرية فنية باهرة في السعودية، بجهود علمية محلية وفرنسية، حين قال فريق دولي بقيادة «غويلامي تشارلو» الباحث في علوم الآثار بالمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، إن الفريق عثر على منحوتات صخرية للجِمال تعود إلى نحو ألفي عام، وُصِفَت بأنها تماثل قطعة فنية باهرة تتجسد فيها حركات ما أبدعته يد «مايكل أنجلو». (الشرق الأوسط)

الإمارات

تحتفل العاصمة الإماراتية أبوظبي، بتدشين صرح «زايد المؤسس»، في 26 فبراير/شباط الجاري، تخليداً لذكرى الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان» مؤسس الإمارات. (الخليج)

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بالأسعار الجارية 195.9 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2017، مقارنة مع 186.0 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2016، وبمعدل نمو بلغ 5.3%، بحسب تقديرات مركز الإحصاء- أبوظبي. (الاتحاد)

استعرض وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع وزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي المالي «تيمان هوبيرت كوليبالي»، علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، وبحث السبل الكفيلة بتعزيزها في شتى المجالات. (الوطن)

دشنت كليات التقنية العليا بالإمارات، أكاديمية «ضريبة القيمة المضافة»، كأول جهة رسمية متخصصة معتمدة لمنح المؤهلات المهنية وإعداد المختصين في المجال الضريبي إضافة إلى دورها في التدريب والتوعية المجتمعية بالنظام الضريبي. (البيان)

كشف مدير عام بلدية دبي «حسين ناصر لوتاه»، عن توزيع نحو 4000 قطعة أرض سكنية على المواطنين، في منطقتي العوير الأولى وأم نهد، من إجمالي 5600 قطعة أرض سكنية، لتبقى 1600 قطعة أرض سيتم توزيعها خلال الأشهر المقبلة. (الإمارات اليوم)

حذر رئيس طيران الإمارات «تيم كلارك»، من تداعيات الموقف الأمريكي الذي يتحدث عن انتهاك الناقلة الاتفاقية تجارية مع الولايات المتحدة، قائلاً: «الشركة ليس لديها ما تخفيه»، مشيراً إلى أن الموقف الأمريكي الساعي لإلغاء الاتفاقية أو تعديلها يهدد طلبية الناقلة 150 لـ طائرة «بوينغ» أمريكية. (البيان)

شهدت الإمارات، تدشين فعاليات منتدى الأمن الغذائي الروسي الإماراتي الإفريقي، في إطار جهود أبوظبي الرامية إلى تعزيز أمنها الغذائي الاستراتيجي والإسهام في معالجة أزمة الغذاء في العالم. (الوطن)

أعلن المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية «مطر الطاير»، أن الهيئة ستكشف النقاب قريبا، عن النموذج الأولي لتصميم قطار «هايبرلوب»، الذي يعرض لأول مرة في العالم، بالتعاون مع شركة «فيرجن هايبرلوب ون». (الإمارات اليوم)

سجلت «فلاي دبي»، عائدات بلغت 5.5 مليار درهم، خلال 2017، بنمو بلغ 9.2% مقارنة مع 5 مليارات درهم، في الفترة نفسها من 2016، وحققت أرباحاً بلغت 37.3 مليون درهم، لتواصل بذلك تحقيق الأرباح منذ عام 2012. (الاتحاد)

قطر

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ «محمد حسين»، على هامش مؤتمر الدوحة الثالث عشر لحوار الأديان، وبحث معه تطورات الأوضاع في فلسطين، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم النقل البري، وإحالته إلى مجلس الشورى، كما وافق على مشروع قرار أميري بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني. (الشرق)

طالب المشاركون في ختام مؤتمر الدوحة الدولي لحوار الأديان، بوجوب إسراع المجتمع الدولي لإيجاد حلول للقضايا العاجلة الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية، التي تعصف بكثير من بلدان العالم، وتهدد الأمن والاستقرار العالمي، وعلى رأسها قضايا الأقليات الدينية، واللاجئين، والاتجار بالبشر، وضحايا الحروب والنزاعات المسلحة والحروب الأهلية، والتطهير العرقي، والمجاعات والفقر، والحصار الجائر. (العرب)

تعتزم وزارة البلدية والبيئة القطرية، إطلاق مركز أبحاث الأحياء المائية بتكلفة 237.7 مليون ريال، للعب دور كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عن طريق سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك. (الوطن)

طرحت شركة قطر للخدمات البريدية «بريد قطر»، ومؤسسة البريد التركية، إصدارات مشتركة من الطوابع التذكارية بمناسبة مرور 45 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية تركيا. (الشرق)

الكويت

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على بيع الكويت، قوارب عسكرية بحرية سريعة، بقيمة 100 مليون دولار، حيث سلمت وكالة التعاون الأمني العسكري الأمريكية الكونغرس البلاغات المطلوبة. (الراي).

اختتم المشروع النهائي والختامي لتمرين «البيرق 7» الذي ينفذه الجيش الكويتي. (السياسة)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، وصول طائرتين جديدتين من طراز «اتش- 225» من فرنسا، ليكتمل بذلك وصول جميع الطائرات التي تم التعاقد عليها مع الشركة المصنعة. (الوطن)

انتهت وزارة الداخلية الكويتية، من إعداد كشف تجنيس 300 من أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات، وذلك بعد أن تم استيفاء أغلب الردود القانونية حول المرشحين لعملية التجنيس. (الأنباء)

قالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالكويت «نزاهة»، إنها اتخذت الإجراءات اللازمة لإعداد إستراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ومكتب الإمم المتحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. (القبس)

قال رئيس لجنة الأولويات البرلمانية بالكويت النائب «أحمد الفضل»، إن اللجنة دفعت بسبعة مشاريع قوانين إلى اللجان البرلمانية المختصة، تمهيدا لإقرارها، بعد أن حظيت بتوافق برلماني حكومي. (الراي)

تعهد رئيس لجنة الداخلية والدفاع بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي النائب «عسكر العنزي»، بالانتهاء من تقريري اللجنة بشأن تعديلات قانون الجيش، وتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية في الجلسات المقبلة. (الأنباء)

قال تقرير لبنك الكويت الوطني، إن فائض الحساب الجاري الكويتي شهد تحسناً في الربع الثالث من عام 2017 مع تراجع تحويلات العمالة الوافدة ونمو الصادرات، والتي قابلت التوسع في عجز الخدمات. (القبس)

أيد ديوان المحاسبة الكويتي، نقل اختصاصات الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم، إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في خطوة تستهدف ترشيد الإنفاق من ميزانية الدولة. (الأنباء)

يصل وفد فلبيني، إلى الكويت، الخميس، حاملاً سلسلة من المطالبات المتعلقة بتحسين أوضاع العمالة الفيلبينية في البلاد، على رأسها السماح للعمال الفيلبينيين بالاحتفاظ بهواتفهم وجوازات سفرهم. (الراي)

كشف تقرير ديوان المحاسبة الكويتي، بشأن الأصول المتداولة (حساب العُهد) ‏الخاص بوزارة الصحة انه لم تتم تسويات المبالغ المستحقة حتى الآن. (القبس)

البحرين

أكد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، عمق علاقات التعاون والصداقة الوثيقة بين بلاده وتايلاند، وما تشهده من نمو وازدهار متواصل على كافة الصعد، وذلك خلال استقباله وزير خارجيتها «دون برامودويناي». (أخبار الخليج)

ارتفع معدل التضخم في البحرين، خلال يناير/كانون الثاني 2018، بنسبة 1.6 %، قياسًا بديسمبر/كانون الأول 2017، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130.5 نقطة خلال يناير/كانون الثاني 2018 مقارنة بـ128.4 نقطة خلال /كانون الأول 2017. (البلاد)

قال وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، إن «الحكومة ليست لديها أي خطط جديدة لخفض الدعم الذي تقدمه للحد من ارتفاع التضخم». (الوطن)

دشن مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية، مركز «خليج البحرين للتكنولوجيا المالية»، ليعمل مع مؤسسات قيادية في القطاع والشركات الناشئة محليًا وإقليميًا وعالميًا، لدفع عجلة النمو نحو الابتكار وخلق فرص تطوير جديدة، ولتصبح المملكة إحدى عواصم التكنولوجيا المالية. (البلاد)

قال وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، إن بلاده ستمضي قدما في تطبيق ضريبة القيمة المضافة لتقوية مالية الدولة، وذلك بعد أن تسببت المعارضة السياسية بالبلاد في إبطاء الخطة. (الأيام)

أيدت محكمة الاستئناف العسكرية في البحرين، إعدام 6 مدانين بينهم مجنّد، وتجريد 13 من جنسيتهم البحرينية، في القضية التي عرفت بـ«اغتيال القائد العام»، واستهداف قوة دفاع البحرين، والتي تعد أول قضية إرهابية يباشرها القضاء العسكري البحريني. (الأيام)

قضت محكمة بحرينية، بالسجن 5 سنوات بحق الناشط والحقوقي «نبيل رجب»، بعد إدانته ببث تغريدات من حساباته الشخصية وصفت بالكاذبة والمسيئة. (البلاد)

عمان

استقبل قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري «عبدالله بن خميس الرئيسي»، بمعسكر المرتفعة، رئيس أركان البحرية الفرنسية الفريق أول «كريستوف برازوك» والوفد المرافق له، وبحث التعاون المشترك في المجالات البحرية بين السلطنة وفرنسا. (الوطن)

كشفت وزارة النقل والاتصالات العمانية، أنَّه سيتم تشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار مسقط الدولي ظهر 19 مارس/آذار المقبل. (الرؤية)

وقع ميناء صحار العماني مع شركة «ستركتون» الهولندية، مذكرة تفاهم، لتطوير محطة لمعالجة مياه الصرف بتقنية «فيرديجو» التي تُعد الأحدث على مستوى العالم. (الرؤية)

يعتزم الطيران العُماني، الناقل الوطني للسلطنة، تدشين ثلاث وجهات جديدة إلى كل من إسطنبول التركية في يونيو/حزيران، والدار البيضاء المغربية في يوليو/تموز، وموسكو الروسية في أكتوبر/تشرين الأول. (الشبيبة)

افتتحت سلطنة عمان، النسخة الـ23 لمعرض مسقط الدولي للكتاب، بمشاركة 500 ألف عنوان، تمثل 35% منها إصدارات حديثة، وبتواجد 783 دار نشر، منها 603 دور نشر من 28 دولة. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف مصدر مسؤول بلجنة المطالبة بالتعويضات في قطر، عن تسلم اللجنة 7000 شكوى من المتضرّرين بواقع 4000 شكوى خاصة بالأفراد، و3000 شكوى خاصة بالشركات، بعد مضي 262 يوماً من الحصار الجائر على قطر. (الراية)

يبلغ إجمالي إنفاق دول الخليج على أمن وحماية المعلومات نحو 10.4 مليار دولار خلال الفترة من 2016-2022 بمعدل سنوي يصل إلى 1.48 مليار دولار، بحسب شركة «فاير أي» العالمية المتخصصة في أنظمة وبرمجيات حماية المعلومات. (الاتحاد)

قال وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة»، إن تنفيذ مشروع مد خط الأنابيب الجديد الذي يربط المملكة بالسعودية. من المتوقع أن يتم استكماله في غضون سبتمبر/أيلول المقبل، تمهيدا لبدء تدفق النفط. (الأيام)

اتخذت الحكومة اليمنية الشرعية، عدداً من الخطوات الإجرائية، في مسعى منها لتجفيف الموارد المالية التي تستحوذ عليها ميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية في مناطق سيطرتها، وتستخدمها في تمويل المجهود الحربي وشراء الأسلحة والإثراء غير المشروع لقادتها. (الشرق الأوسط)

أفشل التحالف العربي، محاولة ميليشيات الحوثيين نقل صواريخ وأسلحة من مخزن في جبال النهدين في صنعاء، فيما أجبرت الخسائر الميدانية المتصاعدة الجماعة على الدعوة إلى «التعبئة العامة» في أوساط ميليشياتها، وإصدار أوامر إلى قادتها بإلغاء شروط التجنيد الطوعي واستدعاء عسكريين كانت أجبرتهم على ترك مواقعهم والمكوث في منازلهم بعد الانقلاب على الشرعية. (الحياة)

دمرت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، معسكراً سرياً لميليشيا جماعة الحوثيين في محافظة ذمار، وأفشلت محاولة لنقل صواريخ باليستية من صنعاء. (الشرق الأوسط)

رفضت روسيا، مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، لإدانة إيران بانتهاك حظر الأسلحة على اليمن، ويدعو الى تحرك أكبر ضد طهران. (الحياة)

بادرت جماعة الحوثي، إلى عرض خطاب غير معتاد، إذ راحت تتوسّل التصالح مع أنصار الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، وقيادات حزبه الموجودين في مناطق سيطرتها، وذلك على وقع الخسائر الميدانية التي تواجهها في ظل تقدم الجيش اليمني في جبهات القتال. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تلقت خطة السلام التي طرحها الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» (أبو مازن)، أمام مجلس الأمن، وتتضمن عقد مؤتمر دولي يفرز آلية للمفاوضات، دعماً عربياً ودولياً، في وقت حضت الخارجية الفلسطينية واشنطن على التفاعل الإيجابي معها. (الحياة)

دعا القيادي البارز في حركة حماس «محمود الزهار»، إلى تشكيل «حكومة إنقاذ وطني» في قطاع غزة، نافياً صفة «الشرعية» على «حكومة التوافق» التي يقودها «رامي الحمدالله»، مقترحا وهو رئيس كتلة «حماس» البرلمانية، على كافة أعضاء المجلس التشريعي من الكتل والقوائم عقد جلسة طارئة لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة وآلية عملها. (الشرق الأوسط)

أكّدت تركيا عزمها مواصلة عملية «غصن الزيتون» في عفرين شمال غربي سوريا، على رغم إصرار قوات رديفة تابعة للنظام على الانتشار في المنطقة، في الوقت الذي ألمحت أنقرة إلى تواصل غير مباشر مع استخبارات النظام السوري، نظراً إلى «الوضع الاستثنائي» في عفرين. (الحياة)

قال الجيش الروسي، إن محادثات حل الأزمة في الغوطة الشرقية السورية سلمياً انهارت تماما، متهما المسلحين بتجاهل الدعوات لوقف المقاومة وإلقاء السلاح. (الشرق الأوسط)

واصلت قوات النظام السوري، حملة القصف العنيف على غوطة دمشق، ما أدى إلى مقتل 300 مدني بينهم 71 طفلاً، فيما تسارعت الاتصالات بين أعضاء مجلس الأمن أملاً في التصويت على مشروع قرار كويتي سويدي، يطالب بوقف النار لمدة شهر، والسماح بنقل الإمدادات الإنسانية لملايين المحتاجين في سوريا، في ظل تخوف من استخدام روسيا حق النقض. (الحياة)

بدأت الأمانة العامة للجامعة العربية، مشاورات، لتحديد الموعد النهائي للقمة العربية الدورية العادية الـ29 المقرر انعقادها في العاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل. (الحياة)

اعتقلت المخابرات اللبنانية، رجلا تعتقد أنه كان مسؤولا ماليا في تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا، وفقا لمصدر أمني. (الشرق الأوسط)

حسم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، جدلاً دار في اليومين الماضيين حول صفقة تصدير غاز إسرائيلي إلى مصر، معتبراً أنها «حققت هدفاً كبيراً جداً» وأتت ضمن خطة كُبرى لتحويل بلاده مركزاً إقليمياً للطاقة. (الحياة)

أصدر الرئيس السوداني «عمر البشير»، قراراً بإعفاء محافظ البنك المركزي «حازم عبدالقادر»، مع تدهور سعر صرف العملة المحلية وهيمنة السوق الموازية على التعاملات، وقرر تعيين «بدر الدين القرشي»، الخبير باللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، بدلا منه. (الشرق الأوسط)

تنطلق في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، المباحثات الرسمية بين وفد من شركة «إيرباص» عملاق الصناعة الجوية، والحكومة السودانية، لاستئناف العلاقات الجوية التي تربط الشركة بالناقل الوطني «سودان إير»، بعد قطيعة دامت 20 عاماَ، بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة منذ 1997، وتم رفعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار نبيل رجب مطار جدة الفلبين العمالة الخليج صحف تسليح أفد 2018