«الحالة الحرجة للمدعو ك».. رواية سعودية بالقائمة القصيرة لـ«البوكر»

الخميس 22 فبراير 2018 10:02 ص

دخلت رواية «الحالة الحرجة للمدعو ك» للروائي السعودي «عزيز محمد»، ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية أو «البوكر العربية» لعام 2018.

وتضمنت القائمة بالإضافة إلى الرواية السعودية، خمس روايات أخرى من العراق والسودان وفلسطين والأردن وسوريا.

ويعد الروائي السعودي «عزيز محمد»، الأصغر سنا بين الروائيين الذين دخلت روايتهم القائمة لهذا العام؛ حيث أنه من مواليد 1987.

ورواية «الحالة الحرجة للمدعو ك»، صادرة عن «دار التنوير»، وتصف في سرد ذكي يُعنى بالتفاصيل الدقيقة صراع مريض بالسرطان، ورؤيته للوجود من ذلك المنطلق.

وتضمن القائمة أيضا روايات «ساعة بغداد» للروائية العراقية الشابة «شهد الراوي» (دار الحمة-لندن)، و«زهور تأكلها النار» للروائي السوداني «أمير تاج السر» (دار الساقي)، و«وارث الشواهد» للروائي الفلسطيني «وليد الشرفا» (الدار الاهلية).

كما تضم القائمة رواية «حرب الكلب الثانية» للشاعر والروائي الأردني الفلسطيني «إبراهيم نصرالله»، و«الخائفون» للروائية السورية «ديمة ونوس» (دار الآداب).

وفي هذه القائمة القصيرة، كاتبان سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة، هما:  «أمير تاج السر» عن روايته «صائد اليرقات» عام 2011، و«إبراهيم نصرالله» عن «زمن الخيول البيضاء» عام 2009.

من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء الجائزة «ياسر سليمان»: «تألفت القائمة القصيرة لهذه الدورة من أعمال تشتبك مع واقعها العربي بمآلاته وشظاياه المغموسة بهموم كابوسية، وكأنها عمليات حفرٍ في مواقع الألم».

وأضاف: «هذا الحفر بالكلمات لا بد منه إذا أردنا أن ننخرط في الواقع ونتجاوزه في آن واحد، في عملية مركبة من المساءلة والمسؤولية، والتقدم والتراجع».

وتابع «سليمان»: «هذا الانخراط شرط من شروط تجربة القراءة الناقدة التي توفرها لنا أعمال هذه القائمة القصيرة، بأصواتها المتباينة من كتّاب وصلوا إليها سابقاً وآخرين يلتحقون بها لأول مرة».

ومن المقرر أن يعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفال يقام بأبوظبي، في 24 أبريل/نيسان المقبل، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، ويحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.

يشار إلى أن العام الماضي، فازت رواية «موت صغير» للروائي السعودي «محمد حسن علوان» بجائزة «البوكر العربية» في دورتها العاشرة.

  كلمات مفتاحية

البوكر البوكر العربية الحالة الحرجة للمدعو ك عزيز محمد روايات السعودية

رواية ليبية تحصد البوكر العربية لأول مرة بتاريخ الجائزة