1.6 مليار دولار صادرات الأسلحة الألمانية لدول التحالف العربي في 2017

الخميس 22 فبراير 2018 11:02 ص

كشف تقرير لوزارة الاقتصاد الألمانية، أن قيمة صادرات السلاح الألمانية لدول التحالف العربي في اليمن، بلغت 1.3 مليار يورو (1.58 مليار دولار) في 2017.

وأوضحت الوزارة في معرض ردها على استجواب من النائب بالبرلمان، عن حزب الخضر (يسار) «أوميد نوريبور»، الخميس، أن «الحكومة الألمانية صدرت أسلحة لدول التحالف العربي بزيادة 9% عن 2016».

ووفق التقرير، ذهبت معظم هذه الأسلحة لمصر التي اشترت بقيمة 708 ملايين يورو (863 مليون دولار) في 2017، ثم السعودية بـ 254 مليون يورو (309.8 ملايين دولار)، والإمارات 214 مليون يورو (261 مليون دولار)، حسب ما نقلته مجلة «دير شبيغل» الألمانية الخاصة.

ولم تذكر المجلة، الدول الأخرى بالتحالف العربي، التي حصلت على أسلحة ألمانية في 2017، مكتفية بذكر أكثر 3 دول شراء، كما لم تذكر طبيعة الأسلحة التي حصلت عليها دول التحالف العربي من ألمانيا في العام ذاته.

والشهر الماضي، أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، «شتيفان زايبرت»، أن برلين أوقفت صادرات الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية ثم الإمارات.

وكتب «زايبرت»، في تصريح مقتضب عبر حسابه على «تويتر»: «ألمانيا لا تصدر حاليًا أي تصاريح بتصدير أسلحة لا تتوافق مع نتائج المحادثات الاستكشافية للحكومة الجديدة»، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

غير أن الورقة التي نتجت عن المحادثات الاستكشافية بين «الاتحاد المسيحي» (يمين وسط)، بزعامة المستشارة «أنغيلا ميركل»، و«الحزب الاشتراكي الديمقراطي» (يسار وسط)، بشأن تشكيل حكومة جديدة في البلاد، التي نشرت يوم 12 يناير/كانون الثاني الماضي، تنص على أن «الحكومة الألمانية لن تصدر من الآن فصاعدا أي تصاريح بتصدير أسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن».

وترى أحزاب المعارضة الألمانية، فضلا عن المنظمات الحقوقية، أن الحرب في اليمن، أدت إلى كارثة إنسانية في البلد الذي يقطنه أكثر من 27 مليون شخص.

والشهر الماضي أيضا، أعلنت النرويج أنها قررت تعليق صادرات الأسلحة والذخيرة للإمارات؛ بسبب مخاوف من احتمال استخدامها في حرب اليمن.

وأوضحت وزارة الخارجية النرويجية، في بيان، أنه «بعد تقييم الأوضاع في اليمن في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، والمخاطر المتزايدة من المشاركة العسكرية الإماراتية هناك، يجري إلغاء رخص توريد الأسلحة والذخائر إلى الإمارات»، مشيرة إلى أنه «لن تكون هناك أية عقود مستقبلية».

وتقود السعودية تحالفا من دول عربية وإسلامية يخوض حربا لدعم الرئيس «عبدربه منصور هادي» في اليمن، ضد الحوثيين، منذ نحو 3 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

ألمانيا التحالف أسلحة تصدير اليمن