«رايتس ووتش» تدعو الكويت لإجراء إصلاحات تحمي العمالة الفلبينية

الخميس 22 فبراير 2018 04:02 ص

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الكويت إلى تعزيز حماية المهاجرين العاملين فيها بالتزامن مع وصول وفد فلبيني إليها للبحث في اتهامات بتعرض فلبينيين لإساءات.

وانتقدت المنظمة الحظر الذي فرضته السلطات الفلبينية الأسبوع الماضي على سفر مواطنيها للعمل في الكويت، معتبرة أنهم «سيُجبَرون على اللجوء إلى قنوات غير آمنة وغير نظامية لدخول البلاد» ما يعرضهم لمزيد من الإساءات.

وقالت «روثنا بيغم»، باحثة حقوق المرأة في الشرق الأوسط في المنظمة: «على الكويت مواجهة الاحتجاج على وفاة العاملات المنزليات وضربهن واغتصابهن عبر خطوات فورية لإصلاح نظام الكفالة، الذي يضع العاملات تحت رحمة أصحاب العمل المسيئين».

ويربط نظام الكفالة الكويتي تأشيرات العاملات والعمال الوافدين بأصحاب عملهم، ويمنع العاملات والعمال من مغادرة وظائفهم أو تغييرها دون موافقة أصحاب العمل.

وتابعت «بيغم»: «على الفلبين العمل مع الكويت لحماية العاملات والعمال، وليس فرض حظر على هجرتهم قد يتسبب في ضرر بدل مساعدتهم».

وقالت الباحثة: «لدى كل من الكويت والفلبين فرصة للعمل سويا لزيادة حماية العاملات المنزليات وتحديد الثغرات التي تعرّضهن للانتهاكات الخطيرة».

وأعلنت الكويت أنها فتحت تحقيقا في ورود تقارير بحصول وفيات وإساءات، مشددة على أن عددها ضئيل مقارنة بأعداد الفلبينيين العاملين في الكويت والذين يقدرون بأكثر من 250 ألف فلبيني.

ودعت الكويت الرئيس الفلبيني إلى زيارتها، لكنه لم يرد بعد على الدعوة.

ويترأس الوفد الفلبيني الذي يصل الخميس إلى الكويت نائب وزير العمل «سيرياكو لاغونزاد».

ومن المقرر أن يتوجه الوفد بعد الكويت إلى السعودية وقطر حيث تعمل جالية فلبينية كبيرة.

ويعمل أكثر من مليوني فلبيني في منطقة الشرق الأوسط ويضخون مليارات الدولارات في اقتصاد بلادهم من الأموال التي يرسلونها لأسرهم سنويا.

وقال «لاغونزاد» إن الرئيس الفلبيني «دوتيرتي» أعطى توجيهاته للوفد بالتأكد من إيداع جوازات سفر العمال الفلبينيين سفارة بلادهم في الكويت.

وأضاف «لاغونزاد» أن «دوتيرتي» يريد أيضا أن يُسمح للعمال الفلبينيين بالاحتفاظ بهواتفهم الخلوية لكي يتمكنوا من طلب النجدة في حال حصول إساءات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين العمالة الفلبينية