نائب رئيس الوزراء التركي يصل إلى الصومال

الخميس 22 فبراير 2018 04:02 ص

وصل نائب رئيس الوزراء التركي، «هاكان جاويش أوغلو»،  إلى العاصمة الصومالية مقديشو.

واستقبل «جاويش أوغلو» نظيره الصومالي «مهدي أحمد غوليد»، ووزير الداخلية «أحمد سعيد عود»، وعدد من أعضاء البرلمان، والسفير التركي لدى مقديشو «أولغن بكير»، و«غالب يلماز» منسق وكالة التعاون والتنسيق التركية لدى الصومال.

ومن المقرر أن يلتقي «جاويش أوغلو» كلا من الرئيس الصومالي  «محمد عبدالله فرماجو»،  ورئيس الوزراء «حسن علي خيري»، ورئيس البرلمان الصومالي «محمد عثمان جواري».

وأوضحت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن زيارة «جاويش أوغلو» إلى الصومال «تأتي في إطار سبل تعزيز العلاقات بين البلدين إلى جانب إشرافه على المشاريع التنموية التي تقوم بها وكالة تيكا في البلاد».

وقبل يومين وصل نائب رئيس الوزراء التركي إلى العاصمة الخرطوم، في زيارة رسمية استغرقت يومين التقى خلالها مسؤولين سودانيين، بحث معهم سبل التعاون بين البلدين.

وفي وقت سابق من الخميس قال «جاويش أوغلو»، إن إزالة الأضرار التي ألحقها المحتلون بجزيرة «سواكن» السودانية، هو دين في عنق تركيا التي لا يسرّها إغلاق هذه البوابة الأفريقية.

جاء ذلك في تصريح صحفي خلال زيارة  إلى سواكن المطلة على البحر الأحمر، والتي وصفها بأنها ليست مجرد قطعة يابسة وإنما هي «إستراتيجية» وتُعدّ «بوابة أفريقيا إلى مكّة».

  كلمات مفتاحية

تركيا جاويش أوغلو الصومال فرماجو خيري جواري علاقات مباحثات