صحف الخليج تتضامن مع الغوطة وتبرز خطة الترفيه السعودية

الجمعة 23 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تضامن دول مجلس التعاون الخليجي مع الغوطة الشرقية بسوريا، بعد مقتل أكثر من 400 مدني في 5 أيام من الغارات الجوية والقصف الذي يشنه النظام السوري عليها.

واهتمت الصحف، بإعلان السعودية أنها ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه خلال السنوات العشر المقبلة، كاشفة عن البدء في بناء البنية التحتية للترفيه بالمملكة.

وكشفت الصحف، أن قيمة المعروضات من قطع الغيار والأسلحة في معرض «أفد 2018»، الذي سيفتتح الأحد المقبل بالسعودية، تقدر بـ65 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى تلقي ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، حيث بحث الجانبان خلال الاتصال علاقات الصداقة، وسبل دعم التعاون الإستراتيجي، والشراكات الثنائية، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

ونقلت الصحف، رأي وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، حين قال إن مستوى سعر النفط الحالي «لا يشجع بعد على تدفق الاستثمارات التي تحتاج إليها صناعة النفط»، لافتا إلى «أوبك لا تستهدف سعراً محدداً للنفط بل تسعى إلى تحقيق التوازن في السوق».

واهتمت بتقدم قطر مرتبتين على مؤشر «مدركات الفساد 2017» الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، بعدما حققت 63 نقطة، ما جعلها تتبوأ المرتبة 29 عالميا، بدلا من المرتبة 31 عالميا.

ولفتت الصحف، إلى إظهار الميزانية الشهرية لمصرف قطر المركزي خلال يناير/كانون الثاني، مواصلة نمو أصول البنوك التجارية بنسبة 0.2%، وارتفاع الاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 1.7، وسط تراجع حجم النقدية والمعادن الثمينة في مصرف قطر المركزي بنسبة 1.3%، وارتفاع حجم القروض الممنوحة بنسبة 8%.

وأشارت الصحف، إلى تقرير اقتصادي لمؤسسة «وايز جاي ريبورتس» العالمية، توقع أن يحقق قطاع الاتصالات في قطر معدلات نمو قياسية، ليتسع حجم السوق بمستويات تأرجح بين 2.4 مليار و2.8 مليار دولار حتى العام 2022، متوقعا استفادة مشغلي خدمات الجوال من هذا النمو.

وكشفت الصحف، أن التقرير الشهري لوزارة المالية، أظهر تسجيل الكويت عجزاً مالياً بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة بقيمة 2.74 مليار دينار (9.15 مليار دولار) وذلك خلال الـ10 أشهر المنتهية في يناير/كانون الثاني السابق.

ولفتت الصحف إلى مواصلة الكويت تراجعها على مؤشر «مدركات الفساد 2017»، وذلك بعد هبوطها بواقع 10 مراكز مقارنة بعام 2016، لتحتل المرتبة الـ 85 عالمياً، مسجلة 39 نقطة فقط.

وأوضحت أن بيانات المجلس العالمي للذهب، أظهرت حيازة مصرف البحرين المركزي، على 4.7 طن من الذهب، وهي تشكل نحو 4.9% من الاحتياطات لدى المملكة، حيث جاءت في المركز الـ14 عربيا، والـ84 على المستوى العالمي.

وبينت الصحف، إعلان لجنة الانتخابات للدورة 29 لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة اعتبارًا من الجمعة ولمدة ثلاثة أيام.

وأشارت الصحف، إلى اقترب الخام العماني من حاجز 62 دولاراً للبرميل، بعدما بلغ سعره تسليم أبريل/نيسان المقبل، 61.91 دولار، مرتفعا بـ91 سنتا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

طالبت السعودية، القوات الحكومية السورية، بوقف العنف في الغوطة الشرقية، معربة عن قلقها من أثر هذه الهجمات على المدنيين. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، عن تعاون سعودي أمريكي أوروبي، لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وحذر من تمدد تنظيم «الدولة الإسلامية» من ليبيا باتجاه دول الساحل. (الشرق الأوسط)

كشف مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي في وزارة الدفاع السعودية اللواء المهندس «عطية المالكي»، أن قيمة المعروضات من قطع الغيار والأسلحة في معرض «أفد 2018»، الذي سيفتتح الأحد المقبل تقدر بـ65 مليار ريال، تعود لجميع الشركات والمصانع المحلية والعالمية المشاركة. (الاقتصادية)

صدرت السعودية، نحو 2.5 مليار برميل من النفط خلال 2017، بمتوسط إنتاج يومي 6.97 مليون برميل يوميا، مقارنة بنحو 2.8 مليار برميل بمتوسط 7.66 مليون برميل يومياً خلال عام 2016. (الاقتصادية)

سجلت محفظة التمويل العقاري لكل من المصارف وشركات التمويل العقاري في السعودية ارتفاعاً، بلغ حتى نهاية 2017 نحو 130 مليار ريال. (الحياة)

أكد برنامج «حساب المواطن» بالسعودية، إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع، لبيانات المستفيدين للتحقق من تطابقها مع البيانات الرسمية، مبينا أن بدل غلاء المعيشة لا يتطلب إضافته ضمن إجمالي الدخل المطلوب الإفصاح عنه في بوابة البرنامج. (عكاظ)

صرح مصدر سعودي مسؤول، أن برنامج تحسين نمط الحياة «لا يزال قيد الدراسة، ولم يتم اعتماده بعد»، وبالتالي فإنه «لا يحق لرئيس الهيئة العامة للترفيه التصريح عن ذلك بأي حال من الأحوال». (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، أنها ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه خلال السنوات العشر المقبلة، كاشفة عن البدء في بناء البنية التحتية للترفيه بالمملكة. (الرياض)

أكد رئيس الهيئة العامة للترفيه «أحمد الخطيب»، أن الهيئة لم تحصد إيرادات خلال عام 2017، بل كانت مصروفات، مشيرا إلى أنه لم ينته نظام الهيئة الذي بناء عليه يمكن للهيئة أن تتقاضى بعض المداخيل. (الاقتصادية)

استنكر وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة في السعودية «عواد العواد»، التدخل في شؤون هيئة الثقافة، بعدما تم تداول الحديث بشأن دار الأوبرا وبنائها والتصاريح الخاصة. (الشرق الأوسط)

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن موعد الإطلاق التجاري للجيل الخامس سيكون بحلول العام 2020، وسيسهم ذلك في زيادة سرعة الإنترنت في المملكة، لافتة إلى تقدم المملكة للمرتبة الـ23 عالمياً في سرعة الإنترنت مع نهاية العام المنصرم. (الرياض)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الرئيس الفخري لنادي الفروسية، مساء السبت، المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأس المؤسس، لجياد الإنتاج المحلي، وذلك على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية. (عكاظ)

الإمارات

أعربت الإمارات، عن قلقها البالغ من تصاعد وتيرة العنف وتداعياته على الأوضاع الإنسانية وسلامة المدنيين في منطقة الغوطة الشرقية بسوريا. (الاتحاد)

وقعت القيادة العامة للقوات المسلحة للإمارات، ممثلة بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، ومركز «بوليتكنك أبوظبي» للخبرات التابع لمعهد التكنولوجيا التطبيقية، اتفاقية بشأن التعاون في مجال التدريب والتطوير المهني لمجندي الخدمة الوطنية، وإعدادهم لبناء المهارات بمختلف مجالاتها الفنية والإلكترونية. (البيان)

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، حيث بحث الجانبان خلال الاتصال علاقات الصداقة، وسبل دعم التعاون الإستراتيجي، والشراكات الثنائية، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. (البيان)

تبادل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون»، الأحاديث الودية حول علاقات التعاون والصداقة التي تجمع البلدين، وحرص الجانبين على تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

رأى وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، أن مستوى سعر النفط الحالي «لا يشجع بعد على تدفق الاستثمارات التي تحتاج إليها صناعة النفط»، لافتا إلى أن «أوبك لا تستهدف سعراً محدداً للنفط بل تسعى إلى تحقيق التوازن في السوق». (الحياة)

اتهمت «موانئ دبي العالمية»، حكومة جيبوتي، بالاستيلاء بصورة غير مشروعة على محطة حاويات دوراليه («المحطة») من شركة مملوكة من قبل «موانئ دبي العالمية»، تولت تصميم وبناء المحطة بالإضافة إلى تشغيلها منذ عام 2006 بموجب عقد امتياز منحته الحكومة في نفس العام. (الشرق الأوسط)

شهدت تجارة إمارة أبوظبي، من التبغ الخام والمواد المصنعة منه، تراجعاً بنسبة 53.4% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016. (الإمارات اليوم)

احتلت الإمارات، المراتب الأولى عربياً وعالمياً، في عدد من المؤشرات المهمة فيما يتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلمت وزارة الصحة بغزة، الدفعة الأولى من الوقود الخاص بتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية في قطاع غزة، ضمن المنحة الإغاثية العاجلة المقدمة من قطر إلى القطاع. (الشرق)

تقدمت قطر مرتبتين على مؤشر «مدركات الفساد 2017» الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، بعدما حققت 63 نقطة، ما جعلها تتبوأ المرتبة 29 عالميا، بدلا من المرتبة 31 عالميا. (الراية)

قالت وكالة «بلومبيرغ»، إن قطر تعتبر أكبر مزود للوقود فائق التبريد لأوروبا، مشيرة إلى مواصلتها السيطرة على هذه السوق التي تعد من كبار المستهلكين للغاز الطبيعي في العالم. (الشرق)

أظهرت الميزانية الشهرية لمصرف قطر المركزي خلال يناير/كانون الثاني، مواصلة نمو أصول البنوك التجارية بنسبة 0.2%، وارتفاع الاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 1.7، وسط تراجع حجم النقدية والمعادن الثمينة في مصرف قطر المركزي بنسبة 1.3%، وارتفاع حجم القروض الممنوحة بنسبة 8%. (الراية)

جدد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، تأكيده أن «القطرية» ستمضي قدما في خطتها التي أعلنت عنها في مارس/آذار الماضي، والتي تقضى بإطلاق شركة طيران في الهند مملوكة لها بالكامل بنسبة 100%. (الوطن)

دشن النائب العام ورئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد بقطر «علي بن فطيس المري»، أول مجلة قانونية أكاديمية دولية محكمة باللغتين العربية والإنجليزية، مختصة بقضايا حكم القانون ومكافحة الفساد. (الشرق)

توقع تقرير اقتصادي لمؤسسة «وايز جاي ريبورتس» العالمية، أن يحقق قطاع الاتصالات في قطر معدلات نمو قياسية، ليتسع حجم السوق بمستويات تأرجح بين 2.4 مليار و2.8 مليار دولار حتى العام 2022، متوقعا استفادة مشغلي خدمات الجوال من هذا النمو. (الوطن)

سمح مصرف قطر المركزي، للعملاء الطبيعيين والمعنويين، بالاطلاع على المعلومات الائتمانية الخاصة بهم لدى مركز قطر للمعلومات الائتمانية، والحصول على تقاريرهم الائتمانية. (الراية)

تجول أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في معرض الدوحة الخامس عشر للمجوهرات والساعات، واطلع على أحدث تصاميم عروض الشركات القطرية والعالمية في صناعة المجوهرات والساعات والأحجار الكريمة. (الوطن)

الكويت

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية، تسجيل الكويت عجزاً مالياً بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة بقيمة 2.74 مليار دينار (9.15 مليار دولار) وذلك خلال الـ10 أشهر المنتهية في يناير/كانون الثاني السابق. (السياسة)

واصلت الكويت تراجعها على مؤشر «مدركات الفساد 2017»، وذلك بعد هبوطها بواقع 10 مراكز مقارنة بعام 2016، لتحتل المرتبة الـ 85 عالمياً، مسجلة 39 نقطة فقط. (الراي)

اعتمدت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بالكويت، التقارير التي ناقشتها في الاجتماعات الفرعية خلال الفترة الماضية، وتشكيل لجنة برئاسة النائب «جمعان الحربش» تتولى دراسة أوضاع السجون ووضع خطة لإصلاحها. (الأنباء)

قال مقرر لجنة حقوق الإنسان البرلمانية الكويتي النائب «وليد الطبطبائي»، إن «السجن بالنسبة إلينا حلقة من سلسلة الإصلاح، فهو بيئة صغيرة تصلح فيها وفق ما هو متاح، بينما الجهاد الأكبر إصلاح المجتمع والدولة، حيث أصبحت المسؤولية الآن أكبر». (الراي)

كشف السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، عن زيارة للجنة متابعة وتقييم أوضاع العمالة في الكويت، من المقرر أن تصل صباح الجمعة وتستمر لمدة يومين، حيث ستلتقي أبناء الجالية، نافيا أن يكون جدول أعمال اللجنة يحتوي على أي لقاءات مع مسؤولين كويتيين، نظرا لاحتفال الكويت بالاعياد الوطنية. (الأنباء)

كشف تقرير لديوان المحاسبة الكويتي، أن رواتب وبدلات ومميزات 354 قيادياً في الدولة تجاوزت الـ65 مليون دينار، أي ما يزيد على 210 ملايين دولار في 3 سنوات. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة راعت ظروف المتقاعدين وسهلت لهم إجراءات الحصول على القروض، لافتة إلى أن القرض يمكن أن يسدد حتى 70 عاما، كما يستطيع المتقاعد الحصول على قرض حتى سن 69 عاما، على أن تتم جدولة فترة سداد مبلغ القرض لأقل مدة معتمدة وممكنة وهي سنة واحدة. (الأنباء)

نجح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت «خالد الروضان»، في تطويق أزمة السجائر في السوق المحلية، بعد أن توصل إلى حل وسط مع الموردين لإنهاء المشكلة، يقضي برفع أسعار السجائر 20% إلى 30%، وتوحيد أسعار السجائر في الجمعيات التعاونية والبقالات مع توفير الكميات الكافية في السوق الكويتية. (القبس)

البحرين

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن قلقها إزاء تزايد العنف في منطقة الغوطة الشرقية بسوريا، مطالبة بضرورة تهيئة الأجواء التي تضمن إيصال جميع أنواع المساعدات الإنسانية لعلاج المصابين وتوفير الدواء والغذاء، والتوصل إلى هدنة فورية تحمي المدنيين الأبرياء من أي مواجهات. (الوطن)

أظهرت بيانات المجلس العالمي للذهب، حيازة مصرف البحرين المركزي، على 4.7 طن من الذهب، وهي تشكل نحو 4.9% من الاحتياطات لدى المملكة، حيث جاءت في المركز الـ14 عربيا، والـ84 على المستوى العالمي. (البلاد)

أعلنت لجنة الانتخابات للدورة 29 لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة اعتبارًا من الجمعة ولمدة ثلاثة أيام. (الأيام)

ارتفع عدد المسافرين البحرينيين من البحرين إلى تركيا من 41.505 ألف زائر في العام 2016 إلى 59.442 ألف زائر في العام 2017، أو بمعدل نمو 43.43%. (البلاد)

عمان

بحث الأمين العام بوزارة الدفاع العمانية «محمد بن ناصر الراسبي»، مع رئيس مركز دراسات الدفاع العليا الإيطالي «ماسيميلانو ديل كاسالي»، سبل التعاون العسكري الثنائي، وتبادلا وجهات النظر، وبحثا عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية بدوقية لكسمبورج «جان آسلبورن»، وبحث معه عددا من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها، كما بحث الجانبان آفاق توطيد العلاقات الدبلوماسية، وتبادلا وجهات النظر بشأن مستجدات القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية. (الرؤية)

اقترب الخام العماني من حاجز 62 دولاراً للبرميل، بعدما بلغ سعره تسليم أبريل/نيسان المقبل، 61.91 دولار، مرتفعا بـ91 سنتا. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي «نزار مدني»، إن التهديد الإيراني يعتبر من أهم التحديات التي تواجه السياسة الخارجية لبلاده، فيما قلل من أهمية الأزمة مع قطر، قائلا «الكرة باتت في ملعبها، وليست في ملعبنا». (الشرق الأوسط)

اجتمع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن سعد المريخي»، والأمين العام للوزارة «أحمد بن حسن الحمادي»، مع سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى قطر، حيث جرى إطلاعهم على آخر مستجدات الأزمة الخليجية، واستعراض العلاقات بين دولة قطر والدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

شؤون عربية

كشفت مصادر فلسطينية، تفاهمات جديدة بين مسؤولين مصريين ووفد حركة «حماس» الموجود في القاهرة منذ أسبوعين، مشيرة إلى أن مصر قررت خطوات للتخفيف عن غزة، بموافقة (إسرائيل)، وبالتنسيق مع «حماس»، ولو أغضبت الرئيس «محمود عباس». (الحياة)

قال مستشار الرئيس الفلسطيني «نبيل شعث»، إن القيادة الفلسطينية تسعى وتعمل من أجل أن يتبنى مجلس الأمن الدولي الخطة الفلسطينية التي عرضها الرئيس «محمود عباس» في خطابه الأخيرة، بدلا من صفقة القرن الأمريكية المرتقبة. (الشرق الأوسط)

صادقت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس الغربية، على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة خارج الخط الأخضر، في المنطقة الواقعة بين مستوطنة جيلو ومنطقة شارع جنوب القدس الشرقية المحتلة. (الحياة)

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أكثر من 400 مدني في خمسة أيام من الغارات الجوية والقصف الذي يشنه النظام السوري على الغوطة الشرقية، آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق. (الشرق الأوسط)

دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا «بانوس مومتزيس»، لوقف إطلاق النار في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة، وقال: «بعد كل الصور التي خرجت من الغوطة الشرقية.. إذا كان هذا لن يقنع أعضاء مجلس الأمن ودوله بالحاجة إلى وقف إطلاق النار، فإننا بصدق لا نعرف ما الذي سيقنعهم». (الحياة)

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، العراق بتسليمه 9 دبابات أمريكية حديثة، بيد فصائل «الحشد الشعبي». (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش المصري، الخميس، حصيلة أسبوعين من العملية العسكرية «سيناء 2018»، حيث قتل 7 من أفراد الجيش، و71 «تكفيريا»، فضلا عن تدمير 158 هدفا للمتشددين في ضربات جوية و413 هدفا بقصف مدفعي، مضيفا أن العملية مستمرة حتى تحقيق أهدافها. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير البترول المصري «طارق الملا»، أن بلاده وقعت اتفاقا مبدئيا مع قبرص لمد خط أنابيب بين البلدين، وأن مناقشات بين القاهرة ونيقوسيا في هذا الصدد بدأت مؤخرا. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الغوطة مدركات الفساد الترفيه الخليج الأزمة الخليجية الحصار النفط حساب المواطن صحف