صحف مصر تبرز توسط القاهرة لوقف مجزرة الغوطة وترصد حصاد «سيناء 2018»

الجمعة 23 فبراير 2018 06:02 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، بتصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي حول اتحاد المصائر بين البلدين والإشادة بالعلاقات بينهما، كما كشفت عن وساطة مصرية لوقف المجزرة السورية في الغوطة، وتناولت رسالة رئيس أذربيجان إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

واحتفت الصحف كذلك بتصريحات رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» حول ارتفاع النمو وانخفاض البطالة، وتبريره لاتفاقية الغاز الإسرائيلي وتقليله من حجمها، وكشفت عن توقيع القاهرة ونيقوسيا اتفاقا لمد خط غاز إلى مصر، بينما أكدت تراجع مصر على مؤشر الفساد 9 مراكز، وهو ما يعني زيادة الفساد بنسبة نقطتين على المؤشر العالمي.

وترقبت الصحف إعلان القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية المصرية غدا السبت، ونشرت الرمزين اللذين حصل عليهما المرشحان، كما اهتمت بحصاد العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، وأكدت إصدار محكمة مصرية حكما بالإعدام شنقا على 21 متهما بالانتماء لخلية دمياط (شمال).

اتحاد المصائر مع السعودية

أبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، «نزار مدني»، التي أشاد فيها بالعلاقات بين السعودية ومصر خلال الأمسية الثقافية، التي أقامها السفير السعودي بالقاهرة «أحمد قطان». 

وقال «مدني» هناك محاور رئيسية تحدد نهج السياسة الخارجية السعودية، لكنه استدرك بأن هناك مستجدات فرضت نفسها على الساحة من بينها الإرهاب وقضايا أخرى، معتبرا أنه من المستجدات و«التحديات التي واجهناها أيضاً هو تحدي إفرازات ما يسمى (الربيع العربي)، الذي تحول فعلياً وواقعياً إلى خريف عاصف وجدت مختلف التيارات والجماعات الخارجة عن السلطة فيه وسيلة للوثوب إلى السلطة، والتحكم في مصائر الشعوب والبلدان».

وعن العلاقات السعودية - المصرية فقد وصفها بأنها «الحلو الذي يأتي في نهاية أي مأدبة طعام، ونحن في المملكة نؤمن بأن مصر منا ونحن منها. ديننا ودينها واحد.. قرآننا وقرآنها واحد.. نزل به الروح الأمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومازال يتلوه ليل نهار قراء مسلمون في القاهرة والإسكندرية وأسوان وطنطا».

واختتم قائلا: «إذا سلمت مصر سلمنا.. وإذا سلمنا سلمت مصر؛ فنحن لها الدرع الواقية، وهي في موقعها الرابض درع لنا، فلقد اتحدت مصائرنا إذن على الحالين، وارتبطت أواصرنا، أواصر الأخوة في الحاضر، كما كانت في الماضي، وكما لابد أن تظل أبدا».

وساطة مصرية لـ«وقف المجزرة»

ونقلت صحيفة «الأهرام» أنباء الوساطة المصرية لـ«حقن الدماء في الغوطة» وفق وصفها، وذلك للتوصل إلى اتفاق ينتهي بـ«إيقاف العملية العسكرية المتوقعة للجيش السوري في الغوطة الشرقية».

ونقلت عن صحيفة «الوطن» السورية قولها إن «مصادر معارضة» كشفت أن رئيس «تيار الغد» المعارض «أحمد الجربا»، ورئيس المكتب السياسي لـ«جيش الإسلام»، المعارض «محمد علوش»، يقودان «التفاوض برعاية مصرية من جهة، والجانب الروسي من جهة ثانية، من أجل إيقاف العملية العسكرية المتوقعة للجيش السوري في الغوطة الشرقية».

وفي هذا السياق، كشف تيار الغد السوري المعارض، في بيان أمس، أنه لم و لن يدخر جهدا في مساعيه من أجل حقن دماء أهالي الغوطة الشرقية، وأنه يقوم باتصالات مع عدة أطراف، مطالبا مجلس الأمن الدولي بسرعة الاجتماع لإصدار قرار ينقذ حياة المدنيين الذين يتعرضون لجريمة إبادة بشرية أمام أنظار العالم.

وكثفت القوات الحكومية السورية خلال الأيام الماضية قصفها على غوطة دمشق، التي تعد آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، ما أسفر عن سقوط المئات بين قتيل وجريح، فيما وصف بواحدة من أبشع مجازر نظام «بشار الأسد».

وتصاعدت المطالب العربية والإقليمية والدولية بوقف المجازر التي يتعرض لها المدنيون في المنطقة، جراء القصف الجوي والصاروخي الذي تشنه القوات الحكومية السورية عليها منذ الأحد الماضي.

وفي أقوي رد فعل، دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلي وقف «المجزرة» الجارية، وفي نيويورك، رجحت مصادر دبلوماسية أن يصوت مجلس الأمن، في غضون الساعات المقبلة، علي مشروع قانون أعدته الكويت والسويد يطالب بوقف إطلاق النار ثلاثين يوما.

رسالة من أذربيجان

واهتمت صحيفة «الأخبار» باستقبال الرئيس «عبدالفتاح السيسي» وزير اقتصاد أذربيجان «شاهين مصطفيف»، وإشادته بانعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين مصر وأذربيجان بالقاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية «بسام راضي»، إن الوزير الأذربيجاني سلم «السيسي» رسالة من الرئيس «إلهام علييف» أكد فيها على حرص أذربيجان على تطوير العلاقات بين البلدين ودفعها للأمام على جميع الأصعدة.

وأعرب «السيسي» عن تقديره للعلاقات القوية بين مصر وأذربيجان، وتطلعه لوضع ما أسفرت عنه من اتفاقات وتفهمات موضع التنفيذ في أقرب وقت، وحرص مصر على تعزيز التعاون مع أذربيجان على كل الأصعدة، بما يحقق التنمية والازدهار وتلبية طموحات الشعبين.

ارتفاع النمو.. وانخفاض البطالة

وأبرزت صحيفة «الوطن» تصريحات رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل» التي أشار فيها إلى ارتفاع معدل النمو إلى 5.2% وتراجع البطالة إلى 11.9%.

وأوضح «إسماعيل» خلال لقائه عددا من الصحفيين، أن مصر تسير بخطى ناجحة في مسار الإصلاح الاقتصادي، وأن معدل النمو وصل في النصف الاول من عام 2017- 2018 الى 5.2 % ، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف تخفيض عجز الموازنة الكلي الى 9.5%  بدلا من 13%.

وتابع بأن معدلات البطالة وصلت في الشهور الستة الأخيرة إلى 11.9%، وهناك توقعات بأن تنخفض إلى 11.3% خلال العام الجاري، وأرجع ذلك إلى المشروعات القومية الكبرى التي جذبت عددا كبيرا من العمالة.

كما دافع عن شراء الغاز الإسرائيلي بقوله إن الاتفاقية بين شركات قطاع خاص وشركات منتجة في (إسرائيل) والحكومة ليست طرفا، ولم تتقدم الشركة  بعد بطلب لاستقبال الغاز، وما تم من اتفاق يعد مبدئيا.

وكشف عن أن مصر تستورد غازا طبيعيا خلال عشر سنوات بـ26 مليار دولار، معتبرا أن الاتفاقية التي أبرمت مع إسرائيل بنحو 15 مليار دولار ليست رقما ضخما في مجال الغاز.

كما أكد أن مصر تسعى لاستقبال أي كميات من الغاز القبرصي في الفترة المقبلة، ولديها الخبرة في ذلك والإمكانيات لتسييل الغاز وإعادة التصدير، وقال إن الغاز الذي سيرد إلى مصر بكل أحواله سيحقق قيمة مضافة كبيرة، لأنه يمكن استخدامه في مشروعات التنمية وأن الاتفاقية تأتي أيضا في إطار العمل على تعظيم دور مصر وتحويلها إلى مركز محوري للطاقة في المنطقة.

خط غاز مع قبرص

في السياق ذاته، نشرت صحيفة «الأهرام» خبر توقيع القاهرة اتفاقا مبدئيا مع نيقوسيا لمد خط أنابيب لضخ الغاز من قبرص إلى مصر، وإن مناقشات بدأت بين الحكومتين في هذا الصدد مؤخرا.

كما نشرت بيان الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسياديس» أمس، الذي حض فيه تركيا على التوقف عن منع التنقيب عن الغاز قبالة سواحل بلاده، لافتا إلى أن «اللغة المعتمدة من قبل أنقرة والأتراك في قبرص غير مبررة، وهي لا تخدم مصالح الشعب القبرصي».

وقال الرئيس القبرصي: «أدعو علنا أنقرة والأتراك في قبرص للاستجابة فورا لدعوتي والعودة إلى مائدة المفاوضات، شريطة أن يسبق ذلك وقف كامل لانتهاك الحقوق السيادية لقبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة»، مشيرا إلى أن «موارد الطاقة غير المستغلة هي ملك للدولة، وسيتم تقاسمها مع الأتراك في قبرص عند إعادة توحيد الجزيرة».

وفي السياق ذاته، اتهم زعيم الأتراك في قبرص «مصطفى أكينجي» سلطات نيقوسيا بالتصرف وكأن كل الموارد الطبيعية في الجزيرة ملك لها، داعيا قبرص إلى «إبداء تفهم وتعاون»، كما اعتبر أن الدروس التي تم استخلاصها من هذه الأزمة يجب أن تدفع الجميع إلى التطلع نحو المستقبل، حسب تعبيره.

تراجع على «مؤشر الفساد»

وكشفت صحيفة «الشروق» تراجع مصر 9 مراكز على «مؤشر الفساد»، حيث احتلت مصر المرتبة الـ117 عالميا، وفقا لمؤشر «مدركات الفساد» لعام 2017، والصادر عن منظمة الشفافية العالمية، متضمنا 180 دولة.

وسجلت مصر، وفقا لتقرير المنظمة المنشور، أمس الأول، 32 نقطة، بانخفاض نقطتين، مقابل 34 نقطة في تقرير عام 2016، إذ كانت تحتل المرتبة 108 بين 176 دولة، بحسب تقرير المنظمة، ما يعني، وفق التصنيف، زيادة نسبة الفساد بنقطتين.

وأفاد التقرير بأن منطقة الشرق الأوسط تعاني من الصراعات العنيفة والديكتاتوريات، ولايزال الفساد مستوطنا في الدول العربية، ويتواصل تزايد الاعتداءات على حرية التعبير والحريات الصحفية والمجتمع المدني، لافتا إلى أن 19 من بين 21 دولة عربية تصنف بأقل من 50 درجة في مؤشر الفساد، في القطاع العام.

وتصدرت الإمارات، المرتبة الأولى في العالم العربي، بالمؤشر، وجاءت في المرتبة الـ21 على مستوى العالم، بينما احتلت قطر المرتبة الثانية عربيا والـ29 عالميا، وسجلت 63 نقطة، فيما جاءت (إسرائيل) في المركز الـ32، وسجلت 62 نقطة، واحتلت تركيا المركز 81 بـ40 نقطة، واحتلت نيوزيلندا المركز الأول بـ89 نقطة، وجاءت الدنمارك في المركز الثاني، بينما جاءت فنلندا والنرويج وسويسرا مشاركة في المركز الثالث، والولايات المتحدة في المركز الـ16 بـ75 نقطة.

«السيسي» نجمة.. و«موسى» طائرة

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، ترقبت صحيفة «اليوم السابع» إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات غدا، برئاسة نائب رئيس محكمة النقض «لاشين إبراهيم»، القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم، وموعد بدء الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوطنية للانتخابات «محمود الشريف»، أن المرشح «عبدالفتاح السيسي» حصل على رمز «النجمة»، في حين حصل «موسى مصطفى» على رمز «الطائرة».

وأضاف «الشريف» أن الهيئة حددت 28 يوما لحملة الدعاية الانتخابية اعتبارا من 24 فبراير على أن تتوقف الدعاية للمصريين بالخارج 14 و15 مارس وفى داخل البلاد 24 و25 مارس، لافتا إلى أن الهيئة قررت تشكيل لجان لمتابعة تطبيق الضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية، ورصد الوقائع المخالفة بشأن الدعاية الانتخابية.

«سيناء 2018»

وأبرزت صحيفة «البوابة» حصاد «سيناء 2018»، حيث واصلت القوات المسلحة قصف أهداف بسيناء، وتمكنت من ضبط كميات ضخمة من مادة «C-4» و«TNT» شديدة الانفجار، وتدمير 393 عبوة ناسفة، و571 هدفا.

وأسفرت العملية الشاملة عن مقتل 7 جنود و71 مسلحا، والقبض على 1852 من المسلحين والمشتبه بهم.

وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، «تامر الرفاعي»، إن العملية مستمرة حتى يتم تحقيق أهدافها بتطهير مناطق شمال ووسط سيناء من الإرهاب، لافتا إلى تشديد الإجراءات الأمنية على المعابر والمعديات، وتنفيذ الكمائن وتأمين الأهداف الحيوية بالتعاون مع الشرطة المدنية داخل المحافظات المصرية، وتنظيم حوالي (500) كمين ودورية أمنية يومياً على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي.

وأشار المتحدث العسكري في مؤتمر صحفي نظمته إدارة الشؤون المعنوية بالمركز الإعلامي، إلى قيام وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية، بتنفيذ التدريب البحري المشترك « كليوباترا 2018» في المدة من 20 - 23 فبراير/شباط الحالي بنطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.

«الإعدام» لـ21

وأكدت صحيفة «الأخبار» إصدار محكمة جنايات مصرية حكما بالإعدام شنقا على 21 معتقلا والسجن المؤبد مدى الحياة لـ4 آخرين والسجن المشدد 15 عاما لـ3 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، وأمرت بوضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات ومصادرة المضبوطات في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية متصلة بـ«تنظيم الدولة الإسلامية» فى دمياط.

وقال القاضي إن «ما يقوم به أبطال القوات المسلحة والشرطة ناحية الإرهاب هو جهاد مقدس، أصبح فرضاً شرعياً وواجباً ضرورياً على جميع المصريين، وأن التنازع والتفرق والتشتت سبب في تأخير النصر حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء وسيعلم، الظالمون أي منقلب ينقلبون».

وتابع القاضي أنه قام بإرسال أوراق 21 متهماً إلى مفتي الجمهورية، وانتهى رده إلى «توقيع حد الحرابة على المتهمين الذين ارتكبوا تلك الجرائم»، وبعد مطالعة الأوراق وسماع المرافعة الشفوية والاطلاع على رأي المفتي وعلى مواد الاتهام، أصدرت المحكمة حكمها المتقدم حضوريا وغيابيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة مجزرة الغوطة اتحاد المصائر السعودية أذربيجان مؤشر القساد إعدام غاز قبرص إسرائيل مصر