مسؤول مصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي

الجمعة 23 فبراير 2018 06:02 ص

قال مساعد الرئيس المصري للمشروعات القومية، «إبراهيم محلب»، إن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، مطالبا بالتوجه إلى تحلية مياه البحر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف «محلب»، خلال ندوة نظمتها جامعة الإسكندرية (شمال)، أمس الأول، أن «نصيب الفرد في السنة يصل إلى 700 متر مكعب من مياه نهر النيل، ولو استمر هذا الوضع وعدم مواجهة الفقر المائي بمصادر أخرى سيقل نصيب الفرد في عام 2050 إلى النصف».

وطالب «محلب» بضرورة وضع استراتيجية واضحة للتعامل مع الزيادة السكانية، والتحديات الأخرى التي تواجه الدولة، وعلى رأسها الفقر والتعليم والخدمات الصحية والتحديات الاقتصادية، منوهًا إلى أن المصريين يعيشون على 7 % فقط من الأرض، ونهدف لأن يعيش المصريين على 70% من أرض مصر.

وأشاد مساعد الرئيس المصري بالعملية العسكرية في سيناء، معتبرا أن ما يقوم به الجيش عملية تطهير واسعة للإرهاب والمخربين حتى يتم البناء والتنمية، وفق صحف مصرية.

وقبل أشهر، كشف وزير الري المصري، «محمد عبدالعاطي»، عن أن إجمالي العجز في احتياجات مصر المائية المتجددة يبلغ 90%، محذرا من سياسة إثيوبيا في استهلاك الوقت لاستكمال بناء «سد النهضة».

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لـ«سد النهضة» على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد.

وتؤكد دراسات مصرية أنه حال نقص 5 مليارات متر مكعب من حصة مصر من مياه نهر النيل سيؤدي ذلك إلى تبوير مليون فدان على وجه التحديد.

فيما تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسّة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية، وتؤكد أنه لن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة نهر النيل إبراهيم محلب الفقر المائي