تسريب كلمات سر 55 ألف مستخدم «سنابشات» .. كيف تتأكد من سلامة بياناتك؟

الجمعة 23 فبراير 2018 07:02 ص

تسبب اختراق لموقع سناب شات في كشف بيانات 55 ألف مستخدم، وأصبحت أسماء المستخدمين وكلمات مرورهم متاحة على موقع مفتوح للجمهور.

تم كشف تفاصيل هذا الهجوم من قبل الموقع التقني «ذا فيرج»، الذي زعم أنه اطلع على رسائل بريد إلكتروني سريّة تابعة لسنابشات، والتي كانت تتحدث عن هذا الخرق.

الوقوع في الفخ

حدث هذا الاختراق - الذي يعتقد أنه جاء من جمهورية الدومينيكيان - عندما رأى مستخدمو سناب شات عنوان إنترنت، وقاموا بفتحه، فظهرت لهم شاشة دخول وهمية مقنعة جدا لسناب شات.

وإذا وقع المستخدمون ضحية تصديق هذه الشاشة الوهمية وأدخلوا اسم المستخدم وكلمة السر، فإن هذه البيانات ترسل فورا إلى القراصنة، ويعرف نوع هذا الهجوم باسم «التصيد الاحتيالي»، وذلك لأنه يستخدم الطعم للإيقاع بالضحية.

آليات دفاعيّة

وقال متحدث باسم سناب شات في بيان له: «نحن نشعر بالأسف لأجل أي شخص وقع ضحية للتصيد الاحتيالي».

وأضاف المتحدث قائلا: «في حين أننا لا نستطيع أن نمنع الناس من استخدام بيانات سناب شات الخاصة مع طرف ثالث، إلا إنه يوجد لدينا دفاعات متقدمة لكشف ومنع النشاط المشبوه».

طلب المتحدث من مستخدمي سنابشات أن يستخدموا دائماَ كلمات مرور قوية، ويقوموا بتفعيل التحقق من تسجيل الدخول، وعدم استخدام تطبيقات خارجية أو مكونات إضافية مطلقا.

وتقول شركة «سناب» التي تقف خلف تطبيق سناب شات، أنها تستخدم التعلم الآلي لإجراء مسح بحثيّ عن الروابط المشبوهة المرسلة داخل التطبيق، كما إنها تقول إن الآلاف من عناوين الإنترنت يتم حظرها بشكل استباقي كل عام.

كيف أطمئن على بياناتي؟

إذا كنت تشعر بالقلق من كون بياناتك وسط البيانات المسرّبة، فعليك أن تبحث في موقع «haveibeenpwned».

هذا الموقع الذي يديره الخبير الأمني «تروي هانت»، يحتوي على قاعدة بيانات مجانية تتعقب الخروقات عبر الإنترنت، وتسمح للجميع بمعرفة ما إن كان عنوان بريدهم الإلكتروني قد تسرب بشكل عام.

في هذه الحالة، سيتوجب عليك أن تدخل عنوان بريدك الإلكتروني المقترن بحساب سناب شات الخاص بك، لكي تعرف إن كان قد تسرب أم لا، وسوف يخبرك الموقع بالموعد الذي حدث فيه الاختراق والمعلومات المسربة بالضبط.

يمكنك أيضاً أن تشترك في التنبيهات، ليحذرك الموقع حيال أي اختراق آخر يرصده بخصوص بياناتك، وتقول شركة سناب شات أن الـ55,851 حساباً التي اخترقت بياناتها، قد تم إخطارهم بالفعل بأن كلمات مرورهم قد تمت إعادة تعيينها.

  كلمات مفتاحية

سناب شات