مبادرة حوثية أمام مجلس الأمن لوقف الحرب في اليمن

الجمعة 23 فبراير 2018 08:02 ص

قدم قيادي حوثي بارز، مبادرة لوقف الحرب في اليمن، داعيا إلى تشكيل لجنة مصالحة وطنية، والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

ووفق المبادرة التي تقدم بها إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، رئيس ما يعرف باللجنة الثورية العليا «محمد علي الحوثي»، تم إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» ومجلس الأمن، بأنهما من يتحملان مسؤولية تفاقم الأوضاع في البلد.

وتتضمن مبادرة وقف الحرب في اليمن، 6 نقاط، هي «تشكيل لجنة مصالحة وطنية، والاحتكام إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس وبرلمان يمثل كل الشعب اليمني وقواه السياسية، ووضع ضمانات دولية لبدء إعادة الإعمار، إضافة إلى منع أي اعتداء من دولة أجنبية على اليمن، وإعلان عفوٍ عام وإطلاق معتقلي كل طرف، ووضع أي ملف مختلف عليه للاستفتاء».

ودعا القيادي الحوثي على حسابه في موقع «تويتر»، مجلس الأمن إلى تبني المبادرة ودعمها، قائلاً إنها «تتضمن حلاً جذرياً للأزمة» من وجهة نظره.

وأضاف: «يمكننا بعد ذلك كتابة آلية تنفيذية لهذه المبادرة أو تقومون أنتم بذلك».

ولم يصدر بعد أي تعليق من الحكومة اليمنية على المبادرة المطروحة، كما لم تدل الأمم المتحدة ومجلس الأمن بأي بيانات عن المبادرة المطروحة.

وقبل أيام، دعا زعيم جماعة «أنصار الله» الحوثية، «عبدالملك الحوثي»، القوى السياسية اليمنية، إلى الحوار والتفاهم على مبدأ الشراكة والتعاون والحرية والاستقلال.

وجراء حرب متواصلة منذ أكثر من ثلاث سنوات، يعاني اليمنيون من أوضاع معيشية وصحية متردية للغاية، حتى بات أغلبهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.

وتدور الحرب في اليمن بين القوات الحكومة، مدعومة بالتحالف العربي، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، منها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون محمد علي الحوثي مجلس الأمن الأمم المتحدة