مستشار «القذافي»: «حفتر» يخشى «محمود الورفلي»

الجمعة 23 فبراير 2018 12:02 م

قال مستشار الرئيس الليبي الراحل «معمر القذافي»، إن قائد القوات التابعة لبرلمان طبرق «خليفة حفتر»، يخشى «محمود الورفلي» الملقب بـ«قائد الإعدامات»، والمطلوب تسليمه من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف «يوسف شاكير»، في حوار مع قناة «ليبيا الوطن»، أن «حفتر استخدم الورفلي لتصفية خصومه وسيتم تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بعد تفكيك قوات الصاعقة قريبا».

وتابع: «حفتر لديه نوعين من الأتباع، الأول يهلل له دوما ويمجد في صورته وهذا الطرف لا يهابه لأنه تحت ذراعه، وطرف ثاني يخشاه ويتحين الفرصة لضربه وهذا الطرف يتمثل في قوات الصاعقة والتي يشكل الورفلي أبرز أقطابها».

ومن المتوقع وفق «شاكير» تفكيك قوات الصاعقة خلال شهر من الآن.

وقبل أيام، أعلن «الورفلي» تسليم نفسه بشكل مفاجئ للمحكمة الجنائية الدولية، على خلفية اتهامه بتنفيذ إعدامات ميدانية في مدينة «بنغازي»، شرقي ليبيا.

وظهر «الورفلي» آخر مرة خلال مقاطع إعدام ما يقرب من عشرة أشخاص قبل أسبوعين، أمام مسجد بيعة الرضوان في «بنغازي» ردا على تفجير مزدوج وقع أمام المسجد في اليوم السابق وأودي بحياة أكثر من 37 شخصا.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الماضي، جددت المحكمة الجنائية الدولية دعوتها السلطات الليبية إلى تسليم «الورفلي»، لكونه يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

و«الورفلي» قائد بارز في قوات النخبة بالجيش الليبي، وانشق عن نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي»، إبان الثورة في عام 2011، مع كتيبته، قبل أن يقاتل إلى جانب قوات «خليفة حفتر»، شرقي البلاد.

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر محمود الورفلي يوسف شاكير طبرق بنغازي المحكمة الجنائية الدولية