قيادي بالمعارضة السورية ينفي التفاوض مع روسيا بشأن «الغوطة»

الجمعة 23 فبراير 2018 01:02 ص

نفى قيادي في المعارضة السورية، وجود مفاوضات مع روسيا بهدف وقف التصعيد العسكري الذي يقوم به النظام على «الغوطة الشرقية» المحاصرة قرب دمشق.

وأكد رئيس المكتب السياسي في فصيل «جيش الإسلام» التابع للمعارضة السورية، «محمد علوش»، أن «كل الخيارات مفتوحة أمام الثوار بالغوطة للدفاع عن النفس».

وقال «علوش» في تصريحات خاصة نقلها موقع «عربي21»، الجمعة، «نرحب بالحل السياسي في حال تم إرغام النظام على الالتزام بالهدنة».

واستدرك: «لكن ليست لدينا الثقة بأحد».

وتوقع «علوش» فشل الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية، نظرا لصمود الثوار على الأرض، ما دفع روسيا لطلب عقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع في المدينة، على حد قوله.

وكانت تقارير إعلامية، أشارت إلى أن رئيس «تيار الغد» المعارض، «أحمد الجربا»، إلى جانب «علوش» يقودان عملية تفاوض برعاية مصرية من جهة، والجانب الروسي من جهة ثانية، من أجل إيقاف العملية العسكرية للجيش السوري في المدينة.

وتتعرض «الغوطة الشرقية» ومدنها المحاصرة لهجمات وقصف مستمر من قوات الرئيس السوري «بشار الأسد»، وطائرات روسية منذ عدة أيام، أودت حسب تقارير طبية وحقوقية بحياة أكثر من 400 شخص غالبيتهم من الأطفال والنساء، ونحو ألفي مصاب.

وتعد الغوطة، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وتقبع هذه المنطقة الموجودة في الضواحي الشرقية للعاصمة السورية تحت الحصار منذ عام 2013، ويبلغ عدد قاطنيها 370 ألف نسمة، بينهم ما يقارب 95 ألف طفل، يعيشون محاصرين في 30 كيلومترا مربعا.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

الغوطة الشرقية سوريا جيش الإسلام محمد علوش روسيا بشار الأسد