مانيلا سعيدة بتوقيف لبناني متهم بقتل خادمة فلبينية بالكويت

الجمعة 23 فبراير 2018 09:02 ص

قال وزير الخارجية الفلبيني إن الرئيس «رودريغو دوتيرتي» أعرب عن سعادته وارتياحه للقبض على اللبناني «نادر عصام عساف» أحد الاثنين المتهمين في مقتل الخادمة الفلبينية «جوانا ديمافيليس» بالكويت.

وأدى مقتل الخادمة الفيليبينية «جوانا ديمافيليس» البالغة من العُمر 29 عاما، إلى إعلان الرئيس الفلبيني، الأسبوع الماضي، «حظرا تاما» على عمل الفيليبينيين في الكويت، وإعادة مئات من مواطنيه إلى بلدهم؛ مما تسبب في خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وشن «دوتيرتي» هجوما على الكويت بعد الإعلان عن مقتل «جوانا ديمافيليس»، وقال إن «مخدومين عربا كثيرا ما يغتصبون خادماتهم الفلبينيات ويجبرونهن على العمل 21 ساعة يوميا ويقدمون لهن فضلات الطعام»، متعهدا بإقرار العدالة لأسرة الخادمة الشابة.

وذكرت وزارة الخارجية الفلبينية أن الكويت أبلغت «مانيلا»، الخميس، أن رجلا لبناني الجنسية يدعى «نادر عصام عساف» أوقف في لبنان للاشتباه به في قضية مقتل الخادمة «جوانا ديمافيليس».

وعثر على جثة «جوانا»، وعليها أثار تعذيب، في ثلاجة في شقة مهجورة تعود للمشتبه به الموقوف وزوجته السورية، التي لا تزال هاربة.

وقال وزير الخارجية الفلبيني، «آلان كايتانو»، في بيان، إن «الرئيس دوتيرتي يعرب عن ارتياحه بعد أن أصبح نادر عصام عساف بأيدي السلطات اللبنانية الآن».

وتابع أن «توقيف عساف خطوة أولى مهمة في مطلبنا لتحقيق العدالة لجوانا، ونحن نشكر أصدقاءنا في الكويت ولبنان لمساعدتهم»

ويطارد «الإنتربول»، «عساف» وزوجته منذ العثور على جثة «جوانا» بعد أكثر من عام على إبلاغ أسرتها باختفائها، على ما أفاد بيان الخارجية الفلبينية.

وتقول السلطات الفلبينية إن 252 ألف فلبيني يعملون في الكويت غالبيتهم في العمالة المنزلية.

ويعمل نحو 10 ملايين فلبيني خارج بلدهم وتمثل الأموال التي يرسلونها إلى الفلبين دعما كبيرا لاقتصادها.

وجدير بالذكر أن عمال المنازل في الكويت غير مشمولين بقانون العمل العادي. وكشفت معلومات منذ فترة طويلة عن تعرض الفلبينيين إلى الاستغلال والعمل الإضافي والاغتصاب والموت في ظروف غامضة في المنطقة العربية.

إلى ذلك، أرسل «دوتيرتي» مسؤولين فلبينيين هذا الأسبوع إلى الكويت سعيا لمزيد من الحماية لعمالة الدولة الآسيوية. ويزور هذا الوفد أيضا السعودية وقطر للغرض عينه.

وأشار إلى أنه يدرس تمديد الحظر ليشمل دولا أخرى إذا ما وجد أن مواطنيه يتعرضون لانتهاكات فيها.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

خادمة الفلبين لبنان الكويت خادمة فلبينية قتل تعذيب العمالة الأجنبية حقوق الإنسان