زعماء السعودية والإمارات وقطر يلتقون «ترامب» في مارس وأبريل

السبت 24 فبراير 2018 06:02 ص

قال مسؤولان أمريكيان إن كبار قادة السعودية والإمارات وقطر سيلتقون الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الشهرين المقبلين وسط جهود واشنطن لحل الأزمة الخليجية.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن «ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يعتزمون جميعا زيارة ترامب في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان».

وأضاف المسؤول أن «جدول الأعمال سيشمل عقد قمة لمجلس التعاون الخليجي، تأمل واشنطن أن تعقد في وقت لاحق العام الجاري، فضلا عن مناقشة جهود السلام في الشرق الأوسط وإيران».

كانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطعت علاقاتهم مع قطر في يونيو/ حزيران الماضي، متهمين إياها بدعم الإرهاب وإيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات وتقول إن هذه الدول تريد تقييد سيادتها.

وتتطلع واشنطن إلى تمهيد الطريق لعقد قمة بحلول فصل الصيف.

وقال المسؤول الأمريكي الثاني «نتطلع إلى حل الخلاف قبل القمة للسماح بتركيز أكبر على الشؤون الاستراتيجية الأخرى مثل إيران».

وتستضيف قطر قوات أمريكية ودولية في قاعدة العديد الجوية التي تضم مركز العمليات الجوية المشتركة.

وينسق المركز بيانات ومعلومات المخابرات من الأقمار الصناعية والطائرات دون طيار وأجهزة الرادار والطائرات الأمريكية التي تحلق فوق البؤر الساخنة بالشرق الأوسط إلى قصف مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، كشف مصدر مطلع، أن إدارة الرئيس الأمريكي تخطط لاستضافة قمة «خليجية أمريكية» في وقت لاحق من عام 2018، ولكنها ترغب أولا في رؤية إشارات تدل على حدوث تطورات باتجاه إنهاء الأزمة الخليجية بين حلفائها في منطقة الخليج.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن البيت الأبيض يعتبر منتجع «كامب ديفيد» مكانا محتملا لعقد القمة، التي سيحضرها قادة 6 دول عربية (لم يحددهم، لكنه يشير إلى قادة دول الخليج)، دون ذكر موعدها بالضبط.

وبين المصدر أن قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت بالكويت مؤخرا والتي لم يحضرها من قادة الخليج سوى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، وأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أظهرت أن الأزمة الخليجية تسببت في صدع بجدار المجلس.

والشهر الماضي، كشف مصدر مطلع أن هناك أنباء عن عقد قمة خليجية أمريكية في مايو/ أيار المقبل، بمنتجع كامب ديفيد، في إطار رغبة الإدارة الأمريكية لحل الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات أمريكا ترامب