صحف الخليج تتوقع عجز موازنات 2018 وتترقب احتفالات الكويت

السبت 24 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، توقعات وكالة «ستاندرد آند بورز»، أن تحقق كل دول الخليج عجزا في موازناتها خلال عام 2018، وهو ما سيؤثر على كل القطاعات الاقتصادية.

واهتمت الصحف، بتباين أداء الأسواق الخليجية في تداولات الأسبوع الماضي؛ حيث ارتفع سوقا السعودية والبحرين وقطر؛ بدعم زخم نتائج الشركات، فيما تراجع سوقا الكويت ومسقط تحت ضغط قطاعي المال والخدمات مسجلة خسائر سوقية واضحة.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قوله إن قضية قطر (الأزمة الخليجية) «صغيرة» أمام الملفات المهمة في المنطقة، كما طالبها بوقف دعمها للإرهاب والتدخل في شؤون الدول المجاورة.

وترقبت الصحف، احتفالات الكويت بالعيد الوطني الـ57 للاستقلال والذكرى الـ27 للتحرير، والـ12 لتولي أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد» مقاليد الحكم، والمقرر له الأحد.

وأشارت الصحف، إلى إرسال رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، برقية تهنئة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، بمناسبة اليوم الوطني وذكرى التحرير لبلاده، في الوقت الذي تزين برج خليفة بأعلام الكويت.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، استغرابه لحظر الحكومة الألمانية تصدير السلاح إلى الدول المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن، مؤكدا أن بلاده «لا تعتمد على صادرات الأسلحة الألمانية، ولهذا فإنها لا تحتاج لهذه الأسلحة وستجدها في مكان آخر».

ولفتت الصحف، إلى تصدر السعودية، قائمة البلدان العربية التي تمتلك ذهباً أكثر في بنوكها، عند 322.9 طنا، بينما جاءت في المرتبة 16 على المستوى العالمي، حسب تقرير مجلس الذهب العالمي.

وكشفت الصحف، عن مغادرة أكثر من نصف مليون وافد، المملكة خلال 2017، مشيرة إلى أن جميعهم حصلوا على تأشيرات «خروج نهائي»، في مقابل ذلك، جددت إقامات أكثر من 4 ملايين وافد، ومنحت تأشيرة «خروج وعودة» لأكثر من مليون وافد خلال الفترة نفسها.

واهتمت الصحف، بارتفاع الصادرات الإماراتية، إلى الولايات المتحدة خلال 2017، بنسبة 31% لتصل إلى 15.86 مليار درهم (4.3 مليار دولار) مقارنة مع 12.3 مليار درهم (3.35 مليار دولار) عام 2016.

وبينت الصحف، أن الإمارات جاءت في المركز الخامس، بقائمة أكثر الدول استيرادا للألماس في العالم، إذ قدرت قيمة وارداتها من الألماس بـ7.9 مليارات دولار، أي 7.8% من الواردات العالمية.

وأشارت الصحف، إلى تلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الغيني «ألفا كوندي»، بحثا فيه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف، أيضا، أن إجمالي البضائع التي تأتي عبر ميناء الرويس بقطر، تمثل 20% من إجمالي حجم البضائع الواردة، وذلك نظرا لقرب المسافة بينه وبين دولتي الكويت وعمان، كما أن قرب المسافة بينه وبين دولة إيران جعل السفن الخشبية تصل بالبضائع والمنتجات الاستهلاكية سريعة التلف.

ولفتت الصحف، إلى فرض الاحتفالات بالأعياد الوطنية الكويتية حالة من «الهدوء المؤقت» على العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، فيما عبّرت مصادر مطلعة عن خشيتها من أن يكون ذلك الهدوء هو الذي يسبق العاصفة.

وأبرزت الصحف، انتقادات منظمة «العفو الدولية»، للكويت في عدد من الملفات الحقوقية، من بينها حرية التعبير وقضية البدون والعمالة، غير أن الملف الوحيد الذي اعتبرت المنظمة أن الكويت حققت تقدماً جزئياً فيه، هو ملف المرأة، لكنها استدركت بالقول «لقد استمر التمييز ضد المرأة في القوانين المتعلقة بالميراث والزواج وحضانة الأطفال وحقوق الجنسية والعنف الأسري».

وأشارت الصحف، إلى توقع وكالة «ستاندرد آند بورز»، أن تحقق الكويت طفرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 3.5% في العام المالي الجديد، مقارنة بمعدل نمو 0.75% عام 2017.

واهتمت الصحف، بانطلاق أولى المراحل الرسمية لسباق انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، حيث أعلنت لجنة الانتخابات عن فتح باب الترشح للانتخابات المقرر إجراؤها في 10 مارس/آذار المقبل، وسيستمر باب الترشح مفتوحا حتى الرابع من الشهر ذاته.

ولفتت الصحف، إلى إقرار لجنة الخدمات البرلمانية البحرينية، مشروع قانون يتضمن منح المؤمن عليهم العاملين في القطاع الخاص ميزة شراء سنوات الخدمة الافتراضية بما لا يجاوز خمس سنوات.

وترقبت الصحف، مغادرة وزير السياحة العماني «أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي»، السبت، إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في زيارة رسمية، يبحث فيها الفرص والتسهيلات الاستثمارات السياحية في إيران.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في بروكسل، عددا من أعضاء مجموعة الاشتراكيين الديمقراطيين في البرلمان الاتحاد الأوروبي، وبحث معهم العلاقات الثنائية واستعرض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

عبر وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، عن استغرابه لحظر الحكومة الألمانية تصدير السلاح إلى الدول المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن، مؤكدا أن بلاده «لا تعتمد على صادرات الأسلحة الألمانية، ولهذا فإنها لا تحتاج لهذه الأسلحة وستجدها في مكان آخر». (الشرق الأوسط)

تصدرت السعودية، قائمة البلدان العربية التي تمتلك ذهبا أكثر في بنوكها، عند 322.9 طناً، بينما جاءت في المرتبة 16 على المستوى العالمي، حسب تقرير مجلس الذهب العالمي. (الرياض)

رجح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، استمرار تراجع المخزون العالمي من النفط هذا العام، وقال إن «الأسواق تستعيد توازنها». (الحياة)

كشفت إحصاءات سعودية حديثة، عن مغادرة أكثر من نصف مليون وافد، المملكة خلال 2017، مشيرة إلى أن جميعهم حصلوا على تأشيرات «خروج نهائي»، في مقابل ذلك، جددت إقامات أكثر من 4 ملايين وافد، ومنحت تأشيرة «خروج وعودة» لأكثر من مليون وافد خلال الفترة نفسها. (الحياة)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إن 434 منشأة تعمل في مجال الاتصالات لم تلتزم بقرار توطين القطاع، مبينة أنها تمثل 6% من منشآت الاتصالات في مختلف مناطق المملكة. (الحياة)

من المتوقع أن تنهي الجهات المعنية بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إعداد اللائحة الخاصة بالألواح الشمسية بداية الربع الثاني من العام الجاري، إذ تعمل الهيئة حاليا على مراجعة المنتجات ومتطلباتها الفنية مع الجهات ذات العلاقة وربطها بمجال اللائحة. (الاقتصادية)

قفزت أرباح 80 شركة مدرجة في تعاملات سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي، بنسبة 13.1%، مقارنة بالأرباح المحققة للشركات ذاتها خلال 2016، ومن المنتظر أن تعلن بقية الشركات السعودية عن نتائجها المالية للعام المنصرم خلال الأسابيع القليلة المقبلة. (الشرق الأوسط)

أعدمت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، 468 ألفا و251 طائرا خلال الـ24 ساعة الماضية، إثر أزمة إنفلونزا الطيور التي تضرب المملكة. (عكاظ)

خصخصت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، ستة مراكز تقدير أضرار حوادث المركبات «تقدير»، وذلك في إطار خطة الهيئة وأهدافها لخصخصة مراكز تقدير أضرار حوادث المركبات. (الاقتصادية)

شهد موسم إجازة منتصف العام الدراسي، تنظيم 71 فعالية ومهرجاناً في معظم مناطق المملكة ومدنها ومحافظاتها، بلغ عدد زوارها أكثر من ثلاثة ملايين زائر، وأسهمت في توفير أكثر من 26.7 ألف فرصة عمل موقتة تقريباً للشباب والمجتمع المحلي، وفق ما رصدته تقارير فروع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمناطق. (الرياض)

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن الآلية الخاصة بالصعود والهبوط بين دوري المحترفين السعودي ودوري الأمير «محمد بن سلمان»، لافتا إلى اعتماد آلية زيادة عدد الأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين إلى 16 نادياً. (الحياة)

الإمارات

ارتفعت الصادرات الإماراتية، إلى الولايات المتحدة خلال 2017، بنسبة 31% لتصل إلى 15.86 مليار درهم (4.3 مليار دولار) مقارنة مع 12.3 مليار درهم (3.35 مليار دولار) عام 2016، بحسب بيانات مركز الإحصاء الأمريكي. (الاتحاد)

تشارك الإمارات، السبت، في فعاليات وأعمال قمة الشراكة العالمية في الهند، بوفد برئاسة وزارة الاقتصاد، حيث تعد القمة منبرا عالميا للحوار، وسيتم طرح نقاشات بمشاركات عالمية متعددة حول أفضل سبل التعاون بين الاقتصادات الناشئة والنامية لبناء جسور من الشراكة. (الوطن)

حذرت هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمرين بالإمارات، من التعامل مع 6 جهات، وحساب على «تويتر»، تزاول أنشطة أو تقدم خدمات واستشارات مالية من دون الحصول على ترخيص أو اعتماد أو موافقة من قبل الهيئة. (الاتحاد)

كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالإمارات، عزمها استحداث بنية تحتية جديدة لربط بعض الجهات الخاصة، وشبه الحكومية إلكترونياً، للاستفادة من الخدمات والمعلومات الموجودة لديهم من قبل الحكومات والعكس للجهات الخاصة وشبه الحكومية. (الخليج)

كشف القائد العام لشرطة دبي اللواء «عبدالله خليفة المري»، عن خطة لتوسيع نطاق تقديم الخدمات الأمنية بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحل بديلاً عن 50% من موظفي خدمة المتعاملين في مراكز الشرطة والمخافر. (الإمارات اليوم)

جاءت الإمارات في المركز الخامس، في قائمة أكثر الدول استيراداً للألماس في العالم، إذ قدرت قيمة وارداتها من الألماس بـ7.9 مليارات دولار، أي 7.8% من الواردات العالمية. (البيان)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الغيني «ألفا كوندي»، بحثا فيه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، في حفل الذكرى المئويّة لتأسيس الجيش الأحمر بجمهورية روسيا الاتحادية. (الراية)

أشارت إحصائيات رسمية قطرية، إلى أن إجمالي البضائع التي تأتي عبر ميناء الرويس، تمثل 20% من إجمالي حجم البضائع الواردة إلى دولة قطر، وذلك نظرا لقرب المسافة بينه وبين دولتي الكويت وعمان، فقد تم تخصيص استيراد منتجات الألبان والمواد سريعة التلف من خلاله، كما أن قرب المسافة بينه وبين دولة إيران جعل السفن الخشبية تصل بالبضائع والمنتجات الاستهلاكية سريعة التلف. (الوطن)

تنطلق السبت، في دار الأوبرا بكتارا، فعاليات «عام قطر - روسيا 2018 الثقافي»، الذي تنظمه متاحف قطر ووزارة الثقافة والرياضة بدولة قطر، بالتعاون مع وزارة الثقافة الروسية وسفارة دولة روسيا الاتحادية في الدوحة. (الراية)

الكويت

أحيت سفارات الكويت في العواصم العربية والعالمية، العيد الوطني الـ57 للاستقلال والذكرى الـ27 للتحرير، والـ12 لتولي أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد» مقاليد الحكم، بحضور كوكبة من مسؤولي تلك الدول والديبلوماسيين العرب والأجانب. (الراي)

فرضت الاحتفالات بالأعياد الوطنية الكويتية حالة من «الهدوء الموقت» على العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، فيما عبّرت مصادر مطلعة عن خشيتها من أن يكون ذلك الهدوء هو الذي يسبق العاصفة. (السياسة)

استقر ديوان الخدمة المدنية الكويتية، على جملة إجراءات تنفيذية، اطلع عليها مجلس الوزراء مؤخرا، تهدف إلى تفعيل تطبيق سياسة الحكومة في تكويت الوظائف في القطاع الحكومي، إضافة إلى خلق فرص وظيفية للكويتيين في القطاع الخاص وزيادة نسبتهم في هذا القطاع وتقليص أعداد الوافدين. (الأنباء)

انتقدت منظمة «العفو الدولية»، الكويت في عدد من الملفات الحقوقية، من بينها حرية التعبير وقضية البدون والعمالة، غير أن الملف الوحيد الذي اعتبرت المنظمة أن الكويت حققت تقدماً جزئياً فيه، هو ملف المرأة، لكنها استدركت بالقول «لقد استمر التمييز ضد المرأة في القوانين المتعلقة بالميراث والزواج وحضانة الأطفال وحقوق الجنسية والعنف الأسري». (الراي)

توقعت وكالة «ستاندرد آند بورز»، أن تحقق الكويت طفرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 3.5% في العام المالي الجديد، مقارنة بمعدل نمو 0.75% في العام 2017. (الأنباء)

أكد مصدر أمني في بيروت، توقيف اللبناني «نادر عصام عساف»، المشتبه به مع زوجته السورية «منى حسون» بقتل الفلبينية «جوانا دانييلا ديمابيليس»، التي عُثر عليها قبل 18 يوما جثة في «فريزر» داخل الشقة التي كان الثنائي يستأجرانها في الكويت، وتركاها قبل نحو عام وأربعة أشهر. (الراي)

قال المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني الكويتي «يوسف الفوزان»، إن توقف سيور الأمتعة المتكرر في مطار الكويت الدولي، سببه زيادة معدل الحقائب في الساعة عن الطاقة الاستيعابية لتلك السيور. (القبس)

نفت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية، ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات حول إسقاط المخالفات المرورية عن المواطنين والمقيمين الي 2018 ومنسوبة إلى وزارة الداخلية. (الوطن)

البحرين

انطلقت أولى المراحل الرسمية لسباق انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، حيث أعلنت لجنة الانتخابات عن فتح باب الترشح للانتخابات المقرر إجراؤها في 10 مارس/آذار المقبل، وسيستمر باب الترشح مفتوحًا حتى الرابع من الشهر ذاته. (الأيام)

دعمت لجنة برلمانية بحرينية، تغليظ العقوبة لكل من حمل ذكراً أو أنثى على ارتكاب الفجور أو الدعارة عن طريق الإكراه أو التهديد أو الحيلة بحيث تكون مدة السجن لا تقل عن 5 سنوات. (البلاد)

أقرت لجنة الخدمات البرلمانية البحرينية، مشروع قانون يتضمن منح المؤمَّن عليهم العاملين في القطاع الخاص ميزة شراء سنوات الخدمة الافتراضية بما لا يجاوز خمس سنوات. (الوطن)

يصوت مجلس النواب (البرلمان) البحريني، في جلسته المقبلة، على مشروع قانون يحظر تصدير الرمال البحرية المستخرجة من مملكة البحرين إلى الخارج، كما يحظر استخراج الرمال البحرية من المناطق المحمية التي تحددها القوانين والقرارات. (أخبار الخليج)

سيتيح تعديل تشريعي بحريني، للمحامي العام أو المحكمة المختصة بحسب الأحوال العدول عن الأمر بالمنع من السفر، وفقاً لمقتضيات التحقيق، وللمحكمة المختصة بنظر موضوع الدعوى من تلقاء نفسها أو بناء على طلب النيابة العامة أو المتهم أو وكيله الخاص العدول عن الأمر بالمنع من السفر. (البلاد)

أعلنت اللجنة المنظمة عن إقامة احتفالية «البحرين للكل والكل للبحرين»، 30 مارس/آذار المقبل، في منتزه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في الحد، حيث من المتوقع أن يحضرها أكثر من 55 ألف شخص من 40 جالية من المحليين والوافدين. (الوطن)

بلغ عدد زوار معرض البحرين الدولي للحدائق، والذي يحمل شعار «سلامة الغذاء وصحة الإنسان» 13 ألفا و540 زائرا، خلال أول يومين. (أخبار الخليج)

عمان

تطرح سلطنة عمان، مشروع الحارات الإضافية لطريق «الرسيل ـ نزوى»، قريبا، وهو المشروع المكمل لمنظومة الطرق في السلطنة، بحيث يشمل الخروج والولوج إلى الطريق السريع وكذلك ربطه بطريق الشرقية السريع. (الرؤية)

يغادر وزير السياحة  العماني «أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي»، السبت، متوجهاً إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في زيارة رسمية، يبحث فيها الفرص والتسهيلات الاستثمارات السياحية في إيران. (الشبيبة)

تجاوز الخام العماني حاجز 63 دولاراً للبرميل، مع نهاية تداولات الأسبوع، وبلغ سعر «نفط عُمان» تسليم أبريل/نيسان المقبل 63.27 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن قضية قطر (الأزمة الخليجية) «صغيرة» أمام الملفات المهمة في المنطقة، كما طالبها بوقف دعمها للإرهاب والتدخل في شؤون الدول المجاورة. (الحياة)

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، سلوك قطر السياسي وتناقضاتها بـ«لعبة الجمباز»، لافتا إلى أن «الدول المقاطعة الفضل في التنازلات القطرية لواشنطن في ملف تمويل الإرهاب»، مؤكداً «مواصلة الضغط على الدوحة لكسب تنازلات إضافية ضد التطرف والإرهاب». (البيان)

تباين أداء الأسواق الخليجية في تداولات الأسبوع الماضي؛ حيث ارتفع سوقا السعودية والبحرين؛ بدعم زخم نتائج الشركات، فيما تراجع سوقا الكويت ومسقط تحت ضغط قطاعي المال والخدمات مسجلة خسائر سوقية واضحة. (الخليج)

توقعت وكالة «ستاندرد آند بورز»، أن تحقق كل دول الخليج عجزا في موازناتها خلال 2018، وهو ما سيؤثر على كل القطاعات الاقتصادية.

شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ممثلة بالأمانة العامة المساعدة للشؤون الاقتصادية والتنموية، في منتدى صناع القرار الخليجي الأفريقي المنعقد في مدينة مراكش بالمغرب، خلال يومي 22 و23 من فبراير/شباط الجاري. (الحياة)

اعترضت دفاعات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، صاروخين بالستيين أطلقتهما ميليشيات «الحوثي» على مدينة مأرب، ونفذت عمليات نوعية على جبهة صعدة خلفت قتلى بين الميليشيات الانقلابية، في وقت نجح الجيش في تحرير مواقع استراتيجية على جبهة نهم. (الخليج)

بعث رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، برقية تهنئة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بمناسبة اليوم الوطني وذكرى التحرير لبلاده، في الوقت الذي تزين برج خليفة بأعلام الكويت. (الإمارات اليوم)

احتفلت الجماهير الرياضية في السعودية، باليوم الوطني لدولة الكويت الـ57، خلال المواجهة التي جمعت فريقي «الاتحاد» و«الشباب» في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب «الجوهرة المشعة»، وانتهت بفوز «الاتحاد» بثلاثة أهداف مقابل هدف لـ«الشباب». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تقترب واشنطن من إعلان خطتها للسلام الفلسطيني الإسرائيلي، فيما أقرت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى مجلس الأمن «نيكي هيلي»، أن التسوية لن ترضي أيا من الطرفين. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستفتح سفارة جديدة بالقدس في مايو/أيار المقبل على أن يكون مقر السفارة في المبنى الذي يضم العمليات القنصلية بالقدس قبل الانتقال إلى مكان منفصل نهاية 2019. (الحياة)

أرجأ مجلس الأمن الدولي، التصويت على مشروع قرار ينص على وقف لإطلاق النار في سوريا لثلاثين يوماً، إلى مساء السبت، لإفساح المجال أمام المزيد من المفاوضات. (الحياة)

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن ما فعلته روسيا وإيران والحكومة السورية مؤخرا في سوريا «عار على الإنسانية»، في وقت استمر القصف الكثيف مثل المطر على الغوطة بالتزامن مع مفاوضات مجلس الأمن. (الشرق الأوسط)

أعلن صندوق قطر للتنمية، عن تمويله مشروع استجابة طارئة، بقيمة مليون ريال قطري، يقوم بتنفيذه الهلال الأحمر القطري مع شركائه المحليين، ويتضمن توفير مواد إغاثية وطبية تساهم في تأمين الاحتياجات الأساسية للسكان المحاصرين والمتضررين في الغوطة الشرقية. (الراية)

حض المرجع الشيعي الأعلى «علي السيستاني»، الشعب العراقي على إجراء «تغيير سياسي» خلال الانتخابات العامة المقبلة المقررة أواسط مايو/أيار المقبل. (الحياة)

أكدت «ستاندرد آند بورز»، تصنيف العراق عند «B-/B» مع نظرة مستقرة، متوقعة تعرض آفاق نمو اقتصاد العراق إلى ضغوط جراء التوترات السياسية في الداخل وحصص الإنتاج المفروضة بموجب اتفاق «أوبك» والقيود على الإنفاق الحكومي. (الراي)

اقترح الرئيس اللبناني «ميشال عون»، اللجوء إلى طرف ثالث خبير في النزاعات الحدودية تحت رعاية الأمم المتحدة، «لتحديد الحدود والبت في المشكلة» الناتجة عن النزاع الحدودي البحري والبري مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية في مصر، القائمة النهائية للمرشحين المقبولين في الانتخابات الرئاسية 2018، ورمزيهما الانتخابيين، وفقاً للجدول الزمني للانتخابات الرئاسية. (الحياة)

وجه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، رسالة طمأنة للشعب المصري، قائلا: «الشعب المصري عليه أن يطمئن في ضوء ما يتمتع به رجال الشرطة من قدرات وإمكانيات، تمكنهم من الاضطلاع بمهمة حماية الوطن بكفاءة... وحققنا نتائج جيدة في مواجهتنا مع (أهل الشر)». (الشرق الأوسط)

هبطت احتياطيات تونس من العملة الأجنبية إلى ما يغطي واردات 82 يوما فقط، لأول مرة منذ 16 عاما، مع تعطل صادرات الفوسفات بسبب احتجاجات، في أول اختبار يواجه محافظ البنك المركزي الجديد الذي تعهد هذا الشهر باتخاذ «إجراءات استثنائية لمعالجة مؤشرات اقتصادية مخيفة». (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية موازنات عجز موازنة اقتصاد الذهب احتفالات الكويت العيد الوطني الخليج صحف