صحف مصر تتوقع عودة السفير السوداني وتحتفي بارتفاع الاحتياطي النقدي

السبت 24 فبراير 2018 06:02 ص

ذخرت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، بأخبار الاقتصاد، حيث رجحت تجاوز الاحتياطي النقدي الأجنبي للبلاد 41 مليار دولار، وتناولت توفير 600 مليون يورو لتطوير الخط الأول للمترو، واحتفت بـ«نجاح مصر في اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية» بمنظمة التجارة، وأبرزت نجاح الدولة في خفض معدلات التضخم.

عربيا، توقعت صحف القاهرة قرب عودة السفير السوداني إلى القاهرة خلال أيام، بينما تناولت تصريحات السفير الكويتي حول العلاقة بين البلدين خلال احتفال السفارة بالذكرى السابعة والخمسين ليوم الاستقلال.

وأعلنت الصحف انطلاق الدعاية الانتخابية لـ«رئاسيات مصر 2018» بدءا من اليوم، وتنظيم الأحزاب المؤيدة لتولي الرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي» فترة رئاسية ثانية مؤتمرات انتخابية، بينما أعلنت حملة المرشح المنافس «موسى مصطفى» ملامح برنامجه الانتخابي، كما تابعت زيارة «السيسي» إلى كلية الشرطة فجرا واصفة إياها بأنها «زيارة للمستقبل».

عودة السفير السوداني.. قريبا

وتوقعت صحيفة «المصري اليوم» عودة السفير السوداني بالقاهرة، «عبدالمحمود عبدالحليم»، إلى مصر قريبا، وذلك عقب انتهاء مؤتمر سفراء السودان في الخارج، وقالت إن السفير السوداني سيعود لممارسة مهام عمله خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد استدعائه من قبل الخارجية السودانية للتشاور منذ أكثر من شهر و18 يومًا.

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية مسؤولة إن السفير من المتوقع أن يعود للقاهرة عقب انتهاء فعاليات مؤتمر (سفراء السودان بالخارج) والذي ستبدأ فعالياته الاثنين المقبل ويستمر حتى الأربعاء، ويشارك فيه إلى جانب السفير السوداني بمصر رؤساء أكثر من 86 بعثة دبلوماسية سودانية في الخارج.

ورفضت المصادر تحديد يوم عودة السفير بشكل محدد، واكتفت بالقول: (السفير سيعود عقب انتهاء فعاليات المؤتمر).

احتفال السفارة الكويتية

عربيا أيضا، تناولت صحيفة «المصري اليوم» الاحتفال الذي أقامه سفير دولة الكويت بالقاهرة السفير «محمد صالح الذويخ»، مساء الخميس، بأحد فنادق القاهرة بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين ليوم الاستقلال والذكري السابعة والعشرين ليوم التحرير.

وحضر الاحتفالية عدد كبير من المسؤولين المصريين على رأسهم وزير الإنتاج الحربي، اللواء «محمد العصار»، ووزير الشباب والرياضة، «خالد عبدالعزيز»، بالإضافة إلى عدد من مساعدي وزير الخارجية على رأسهم السفير «أحمد جمال الدين»، وعدد من السفراء العرب والأجانب بالقاهرة على رأسهم السفير البحريني الشيخ «راشد عبدالرحمن آل خليفة»، والسفير «كمال حسن علي» مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال السفير: «مما يزيد هذا اليوم توهجا وشموخا وهذه الذكري رفعه ورسوخا اننا نقيم احتفاليتنا في أرض مصر بلد التوهج الدائم والشموخ القائم أرض الكنانة والتاريخ والثقافة»، مضيفا: «نقيم هذا الحفل ونحن نحمل بأكاليل الحب والأخوة والاحترام مشاعر صادقة تمتد من أبراج الكويت إلى الأهرام، من ساحل الخليج العربي إلى ضفاف النيل الأبي».

وأشار السفير الكويتي بالقاهرة إلى المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر الداعمة لدولة الكويت والمؤيدة لقضاياها العادلة.

وقال السفير الكويتي إن العلاقات المصرية الكويتية في كافة المجالات ماضية في التقدم والازدهار، لأن السعي المشترك بين البلدين الشقيقين لتوطيد أواصر المحبة وتحقيق التعاون البناء باق ومستمر.

الاحتياطي 41 مليارا

اقتصاديا، نقلت صحيفة «اليوم السابع» عن مصادر حكومية رفيعة المستوى ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى ما يتجاوز من 41 مليار دولار، وذلك بعد أن تسلمت نحو 4 مليارات دولار هي حصيلة الطرح الأخير للسندات الدولية الدولارية التي طرحتها مصر في الأسواق العالمية.

وأكد وزير المالية المصري، «عمرو الجارحي»، أن حصيلة صرح السندات الدولارية الأخيرة، دخلت أرصدة حسابات وزارة المالية في البنك المركزي المصري.

وطرحت الحكومة المصرية في منتصف فبراير/شباط الجاري سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، تم تغطيتها ثلاث مرات، حيث تجاوزت الطلبات حاجز الـ 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الطرح.

وتوقعت مصادر مطلعة أن تسهم هذه الحصيلة الدولارية في ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى ما يقرب من 43 مليار دولار، مما يدعم الاستيراد على مدار الأشهر العشرة المقبلة.

وفي بداية الشهر الجاري، أعلن البنك المركزي المصري أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 38.209 مليار دولار نهاية يناير/كانون الثاني الماضي مقابل نحو 37.020 مليار في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

انخفاض التضخم

وفي الاقتصاد أيضا، أبرزت صحيفة «الأهرام» تصريحات وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، التي قالت فيها إن الدولة نجحت في خفض معدلات التضخم إلى 17%، وذلك مؤشر يدل على اتباع المسار الاقتصادي الصحيح، في ظل دخول الحكومة في تحد مع مشكلة البطالة، ونجاحها في حصار الأزمة وخفض معدلاتها.

وأضافت، خلال لقائها وفدا من غرفة التجارة الأمريكية، برئاسة «طارق توفيق»، أمس، أن معدلات النمو الاقتصادي التي تم تحقيقها ليست نتاج قطاع واحد بل كل القطاعات، وهي معدلات في الاتجاه الصعودي.

وتابعت «هالة» أن تقرير البنك المركزي توقع خفض معدل التضخم ليصل إلى 12% نهاية العام الجاري، فيما تضمنت المؤشرات الإيجابية خفض معدل البطالة بشكل واضح من 12.6% إلى 11.3% خلال عام واحد فقط، والوزارة تعمل بكل طاقتها لتطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين، وتم الانتهاء من ميكنة خدمات المحليات في منطقة القناة.

600 مليون يورو لـ«المترو»

اقتصاديا أيضا، اهتمت صحيفة «اليوم السابع» بتأكيد وزير النقل، «هشام عرفات» نجاح وزارته في توفير 600 مليون يورو لتطوير الخط الأول للمترو، حيث عقد «عرفات»، اجتماعًا موسعًا مع عدد من كبرى المؤسسات الدولية والبنوك العالمية، وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة (AFD) وبنك الاستثمار الأوروبي EIB والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وذلك لبحث سبل دعم عدد من المشروعات في مجال مترو الانفاق بالقاهرة.

وعلى رأس تلك المشاريع إعادة تأهيل وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى ترام الرمل بالإسكندرية، وذلك بحضور رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومساعدي الوزير.

في بداية الاجتماع، استعرض الوزير التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة في الحصول على التمويل الخاص لتطوير الخط الأول للمترو، حيث أوضح أن عملية تطوير هذا الخط تمثل أهمية كبرى بالنسبة لوزارة النقل، نظرًا لتقادم التكنولوجيا المستخدمة في الخط، والتي تجاوز عمرها أكثر من 30 عاما.

وأوضح الوزير أن هذا الخط ينقل حوالي 2 مليون راكب يوميا، مؤكدا أن المباحثات كانت ناجحة للغاية، حيث تم الاتفاق على أن يتم توقيع اتفاقية التمويل الخاصة بتطوير الخط الأول في مايو/أيار 2018 بقيمة 600 مليون يورو لتطوير البنية الأساسية بالخط، على أن تقوم هيئة الأنفاق بتوفير تمويل للمشروع بما يوازى 100 مليون يورو ليصبح إجمالي التمويل الذي سيتم توفيره لتطوير الخط الأول 700 مليون يورو وستبدأ إجراءات الإسناد في يناير/كانون الثاني 2019.

المراجعة الرابعة بـ«منظمة التجارة»

وفي آخر أخبار الاقتصاد، احتفت صحيفة «الشروق» بـ«نجاح مصر في اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية»، التي عقدت على مدى يومين بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة والذين يبلغ عددهم 164 دولة، وسط إشادة بالغة من هذه الدول.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة في بيان صادر عنها أن الوفد المصري الذي ترأسه وزير التجارة والصناعة، «طارق قابيل»، استعرض التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري خلال الـ 13 عاما الماضية منذ آخر مراجعة لسياسات مصر التجارية في عام 2005، كما تم الرد على جميع التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة.

وأكد «قابيل» أن نجاح مصر في اجتياز هذه المراجعة يمثل شهادة ثقة من المجتمع الدولي في السياسات التجارية المصرية، مشيرا إلى أن مصر بعثت أكثر من رسالة هامة خلال فعاليات المراجعة، حيث تضمنت الرسالة الأولى التأكيد على حرص مصر على إتاحة جميع المعلومات المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي نفذته الحكومة مؤخرا لجميع شركائها التجاريين، بينما تضمنت الرسالة الثانية تأكيد التزام مصر الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف وذلك في إطار عضويتها بمنظمة التجارة العالمية منذ نشأتها في عام 1995 ومن قبلها عضويتها باتفاقية الجات منذ عام 1970.

وأضاف «قابيل» أن الرسالة الثالثة أكدت إدراك مصر الكامل لجميع التحديات التي لا تزال تواجهها للوصول لأهدافها التنموية الاستراتيجية والتي تتضمن البطالة والتضخم وحلها في إطار من الشفافية والشمولية.

انطلاق دعاية الرئاسيات

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، نشرت صحيفة «الشروق» إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، بدء فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة، اليوم السبت، ولمدة 28 يوما.

وأكدت الهيئة الوطنية ضرورة التزام المرشحين بضوابط الدعاية الانتخابية، وهي حظر التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية، واستخدام الشعارات الدينية، أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين، وكذلك استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ومع بداية فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة، بدأ العديد من الأحزاب والقوى الداعمة لحصول «السيسي» على فترة ولاية ثانية في تكثيف مؤتمراتها داخل المحافظات، وذلك لحث الناخبين على المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية لمواجهة حملات التحريض على مقاطعة الانتخابات التي أطلقتها بالداخل والخارج العديد من القوى السياسية.

من جهة أخرى، أعلنت حملة المرشح الرئاسي «موسى مصطفى»، ملامح برنامجه السياسي لخوض الانتخابات تحت عنوان «هنكمل وهنطور مصر أحلى» ويشمل 14 بندًا رئيسًا تشمل جميع شواغل المصريين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهي المجالات التي يعول عليها المرشح لحشد التأييد له بالانتخابات القادمة.

«السيسي»: الدولة استعادت هيبتها

وفي السياق الداخلي المصري أيضا، وصفت صحيفة «أخبار اليوم» زيارة «السيسي» فجر الجمعة إلى كلية الشرطة بأنها «زيارة للمستقبل»، وقالت الصحيفة إن «زيارة السيسي للكلية الحربية وكلية الشرطة في أسبوع واحد تعطي رسالة واضحة عن اهتمام القيادة السياسية بإعداد جيل المستقبل من حماة الوطن، ويتابع الرئيس بنفسه عمليات تدريبهم وتأهيلهم للمهام الصعبة التي تنتظرهم عقب التخرج».

وخلال زيارته، قال «السيسي»، إن رجال الشرطة هم العين الساهرة على أمن وسلامة الوطن، مشيدا بما يقدمونه من تضحيات وبطولات في سبيل الحفاظ علي استقرار مصر وشعبها والتصدي لأي محاولات للمساس بها.

وأضاف «السيسي»، في كلمة له خلال الزيارة، أن «الدولة استعادت هيبتها»، وأن الشعب المصري عليه أن يطمئن في ضوء ما يتمتع به رجال الشرطة من قدرات وإمكانات تمكنهم من الاضطلاع بمهمة حماية الوطن بكفاءة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر السفارة الكويتية السفير السوداني محمد صالح الذويخ الاقتصاد الاحتياطي النقدي السندات الدولية التضخم.