وزير دفاع قطر يشارك روسيا احتفالها بذكرى تأسيس جيشها

السبت 24 فبراير 2018 12:02 م

شارك نائب رئيس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية» في احتفالات روسيا بالذكرى المئوية لتأسيس الجيش الروسي.

وعلى هامش الاحتفالات، التقى «العطية» الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، ونقل إليه تهنئة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» بالمناسبة.

وشدد «العطية» على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا وقطر في مختلف المجالات بما فيها التعاون العسكري التقني.

وكانت قطر وروسيا قد وقعتا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقية للتعاون العسكري التقني، ومذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع القطرية وشركة «روسو بورن إكسبورت» الروسية في المجال نفسه.

كما جرى التوقيع على العقد القانوني بين وزارة الدفاع القطرية والشركة الروسية الذي يحدد الشروط العامة للتوريدات العسكرية بين الجانبين.

وأكد وزير الدفاع القطري في وقت سابق خلال لقائه مع نظيره الروسي «سيرغي شويغو» أن الأمير «تميم بن حمد آل ثاني» كلفه بتعزيز العلاقات مع روسيا في مجال الدفاع ولا سيما ما يتعلق بالتكنولوجيا المتقدمة.

ومن جانبه، قال سفير قطر لدى روسيا «فهد بن محمد العطية» إن بلاده اتخذت قرارا استراتيجياً لا رجعة عنه، وهو تعزيز العلاقات مع روسيا لتشمل الأصعدة كافة ولا تقتصر على التعاون الاستثماري.

وقال «العطية» بمناسبة مشاركة وزير الدفاع القطري في الفعاليات الاحتفالية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش الأحمر في الاتحاد السوفييتي، إن القرار جاء بعد زيارة أمير قطر «تميم بن حمد»، وفقا لما نقلته سبوتنيك.

ووصف السفير العلاقة بين البلدين بالصداقة الحقيقية، مشيرا إلى أن الذكرى المئوية لتأسيس الجيش الأحمر تمثل حدثاً يستحق التخليد والاحتفاء.

وأضاف «العطية»: «من هنا جاء حرص معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع في بلادنا على مشاركة الأصدقاء الروس هذه المناسبة المجيدة. ومن الطبيعي أن حضور رأس المؤسسة العسكرية القطرية لهذه الاحتفالية، يرمز إلى قوة العلاقات القائمة بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين».

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع نائب رئيس الوزراء خالد بن محمد العطية فهد العطية فلاديمير بوتين تميم بن حمد

سفن حربية بريطانية تصل إلى الدوحة لإجراء مناورات مشتركة

مباحثات قطرية روسية لتعزيز التعاون العسكري البحري