أم تحذر من «حبوب منع الحمل» بعد تسببها بوفاة ابنتها

السبت 24 فبراير 2018 01:02 ص

على الرغم من الاستخدام العالمي وعلى نطاق واسع لحبوب منع الحمل، كوسيلة «آمنة» وفعالة لمنع الحمل، إلا أنها تعاني من السمعة السيئة بسبب الهرمونات التي تحتوي عليها، والتي تسبب اضطرابات صحية خطيرة في بعض الحالات.

وتشعر العديد من النساء بعدم الارتياح بعد تناول حبوب منع الحمل، لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بل ومن الممكن أن تؤدي أحيانا إلى الموت.

ومن بين الحالات التي تضررت بشكل بالغ بسبب حبوب منع الحمل، الشابة الإنجليزية «آبي باركس»، التي تبلغ من العمر 20 عاما من مدينة ستافوردشاير بالمملكة المتحدة، حيث توفيت قبل عام، إثر إصابتها بالانسداد الرئوي، بسبب تناولها حبوب منع الحمل.

ووجهت والدتها «أماندا باركس»، اليوم، تحذيرا للفتيات الأخريات من الآثار الجانبية الخطيرة لحبوب منع الحمل، عبر المواقع والصحف البريطانية الكبرى.

وأجرت الأم حديثا مع صحيفة «The Sun» البريطانية قائلة إن طبيب النساء وصف لابنتها حبوب منع الحمل «Logynon»، في سن الـ 14 عاما، لمعاناتها من اضطرابات صحية شديدة خلال دورتها الشهرية. إلا أنها لم تكن تعرف في ذلك الوقت أنها تعاني من مرض نادر.

وكانت «آبي» مصابة بـ«طفرة العامل الخامس لايدن»، وهي طفرة جينية وراثية تزيد من خطر تجلط الدم، وتتسبب حبوب منع الحمل في مضاعفة هذا الخطر، لأنها تزيد من مستوى هرمون الإستروجين.

وتؤدي الطفرة إلى حقن الجلوتامين الأميني بدلا من الأرجينين داخل البروتين، وهذا يتسبب بدوره في تغيير عامل تخثر الدم، ما يؤدي إلى اختلال توازن آثار التخثر، وهذا يعني زيادة خطر تجلط الدم.

وتعد تلك الطفرة «وراثية» بشكل كامل، ففي أوروبا مثلاً، ورث حوالي 5% من الأشخاص المصابين بهذه الطفرة من الأب أو الأم، وورثها حوالي 0.5% من كلا الوالدين، ويزداد خطر تجلط الدم لدى الأشخاص الذين ورثوا الجين من أحد الوالدين فقط، بمقدار خمس إلى عشر مرات عن غيرهم.

بينما يزداد الخطر لدى الأشخاص الذين يرثون الطفرة من كلا الوالدين، بمعدل أعلى من 50 إلى 100 مرة. إلا أن الأطباء يقدرون أن حوالي 95% من الأشخاص المصابين بهذه الطفرة لم يُصابوا بجلطات الدم في حياتهم.

وهو ما حدث مع «آبي باركس»، حيث كانت الفتاة، تشتكي قبل وفاتها بأسابيع من ألم في الصدر، وشعور بالدوخة، وضيق في التنفس، وشخص طبيب الأسرة حالتها بأنها مصابة بالعدوى فقط، بينما قال المستشفى إنه «إجهاد عضلي» ولم يكن كلا التشخيصين دقيقا، كما اتضح فيما بعد.

فيما كانت حالة «آبي باركس» تزداد سوءا مع مرور الوقت. وفي النهاية انهارت فاقدة الوعي، وتوفيت بعد ذلك بوقت قصير.

ووجد الأطباء في النهاية أن سبب الوفاة سكتة قلبية ناجمة عن انسداد رئوي، لذا تحذر الأم قائلة: «النساء بحاجة إلى أن يكن على بينة بمدى خطورة حبوب منع الحمل على صحتهن وحياتهن»، وذلك لأنها تزيد من خطر حدوث الجلطات الدموية، كما أن لها أيضا العديد من الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى، مضيفة: «ربما تكون حبوب منع الحمل اختراعا عظيما، لكن ما زال هناك الكثير ينبغي القيام به لتحذير الآخرين لعدم مواجهة نفس مصير ابنتي».

  كلمات مفتاحية

هرمونات حبوب منع الحمل خطر مرض جسم صحة عوامل وراثية مقتل وفاة قتل

حبوب منع الحمل وراء ظهور سمات الذكورة على النساء