جيبوتي: قرار إنهاء امتياز موانئ دبي لا رجعة فيه

السبت 24 فبراير 2018 01:02 ص

شدد المفتش العام الجيبوتي على إنهاء امتياز موانئ دبي في جيبوتي بشكل لا رجعة فيه.

وكانت مصادر مطلعة،  أكدت أن قرار جيبوتي إنهاء عقدها مع موانئ «دبي العالمية»، لتشغيل محطة «دوراليه» للحاويات، جاء كرد فعل على عقاب أبوظبي لجيبوتي، على رفض الأخيرة إنشاء قاعدة إماراتية بها تتابع من خلالها الأوضاع في مدينة عدن اليمنية.

ونقل «الجزيرة نت»، عن المصادر قولها إن «العلاقات الإماراتية الجيبوتية، أصبحت سيئة للغاية في الفترة الأخيرة، خاصة بعدما رفضت جيبوتي طلبا بإنشاء قاعدة إماراتية لمتابعة الأوضاع في مدينة عدن اليمنية».

وأضافت: «أبوظبي حاولت في أعقاب ذلك، معاقبة جيبوتي عبر تأجير موانئ مجاورة لموانئها، ثم قدمت عرضا سخيا للإثيوبيين الذين كانوا يستخدمون موانئ جيبوتي لتركها واستخدام موانئ أرض الصومال برسوم مخفضة جدا».

ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، سعت حكومة جيبوتي إلى تطبيق القانون المناهض لعقد الامتياز المبرم بين «موانئ دبي العالمية» و«دوراليه كونتينر ترمينال - إس إيه» والحكومة، فيما يتعلق بمحطة الحاويات في دوراليه، وتوج هذا الجهد بالطلب النهائي بإعادة التفاوض على العقد بحلول 21 فبراير/شباط الجاري، وإنهاء ذلك العقد بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 22 من الشهر نفسه، ومصادرة جميع أصول محطة «دوراليه كونتينر ترمينال - إس إيه».

واعتبرت «موانئ دبي العالمية» القانون ومحاولة حكومة جيبوتي تطبيق بنوده والإنهاء ومصادرة الممتلكات انتهاكا لالتزامات الحكومة بموجب اتفاقاتها المبرمة معها منذ عام 2004 والقانون الدولي.

وتسعى جيبوتي إلى رفع مستوى اقتصادها بالاستفادة من موقعها الاستراتيجي على مضيق باب المندب، الذي يتيح لها الاستثمار في اقتصاد الموانئ، وهي التي ترى نفسها مؤهلة لتكون بوابة التجارة بين آسيا وأفريقيا.

وكانت حكومة جيبوتي قد أقامت دعاوى ضد «موانئ دبي العالمية» عام 2014 بزعم تقديم الشركة مبالغ مالية بطريقة غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في جيبوتي آنذاك «عبدالرحمن بوريه»، لضمان الفوز بعقد امتياز محطة «دوراليه» عام 2006، حيث رفضت المحكمة التجارية البريطانية في مارس/آذار 2016 التهم الموجهة ضد «بوريه» من قبل حكومة جيبوتي والمتعلقة بتعاملاته مع موانئ دبي العالمية.

يشار إلى أنه تم افتتاح محطة حاويات دوراليه عام 2009، وقامت «موانئ دبي العالمية» ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها طرق مباشرة مع إثيوبيا.

وتدير مجموعة «موانئ دبي العالمية»، 78 ميناء بحريا وبريا في 40 دولة في مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الجيبوتية موانئ دبي موانئ جيبوتي محطة دوراليه للحاويات