فلسطين تستنكر قرار أمريكا نقل سفارتها للقدس مايو المقبل

السبت 24 فبراير 2018 01:02 ص

نددت الحكومة الفلسطينية، السبت، بخطة واشنطن نقل سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار المقبل، معتبرة أن ذلك يشكل مساسا بهوية الشعب الفلسطيني ووجوده.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الحكومة «يوسف المحمود»، تعقيبا على إعلان الإدارة الأمريكية، الجمعة، نقل السفارة في مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، ونكبة الشعب الفلسطيني.

وأوضح البيان أن «الخطوة والتوقيت الذي تم اختياره لتنفيذها يشكلان مساسا بهوية شعبنا العربي الفلسطيني ووجوده، ومساسا مباشرا ومتعمدا بمشاعر أبناء شعبنا وأمتنا العربية».

وطالب المتحدث دول العالم برفض الخطوات الأمريكية الإسرائيلية، ودعم رؤية الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» للسلام.

من جانبها، حذرت حركة «حماس» الفلسطينية من خطورة الخطوة الأمريكية، معتبرة أنها «تمثل تحديا صارخا لشعبنا».

وأكدت الحركة، في بيان لها، أن هذه الخطوة «اعتداء جديد على حقوق الشعب الفلسطيني ومقدسات الإسلامية، واستفزاز لمشاعر أمتنا العربية والإسلامية».

وأوضحت الحركة أن «خطوة نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس تتنافى مع المواثيق والقوانين الدولية»، مؤكدة أنها «لن تمنح الاحتلال الصهيوني أي شرعية على أرضنا أو تغير في حقائق مدينة القدس وواقعها ومعالمها».

وقالت «حماس» إن «شعبنا الفلسطيني سيواجه ذلك بكل صمود وتحد وإباء، وستكون خطوة نقل السفارة بمثابة صاعق تفجير المنطقة في وجه الاحتلال».

من جهته، طالب الرئيس السابق للمكتب السياسي للحركة «خالد مشعل»، على هامش ندوة نظمتها جامعة «السلطان محمد الفاتح» التركية، دول العالم بإدانة القرار الأمريكي ومنع تنفيذه.

وقال «مشعل» إن «القرار الأمريكي بافتتاح سفارة واشنطن في القدس في مايو/أيار المقبل، هو إمعان بالخطيئة والجريمة من قبل الإدارة الأمريكية»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأضاف أن ذلك «استمرار لما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أسابيع في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، وهي مقدمة للإعلان عن صفقة القرن، التي تعني تصفية القضية الفلسطينية».

وشدد بالقول: «ندين الموقف الأمريكي، ونقول بذات الوقت، هذه الجريمة لن تمر، وستفشل، ولن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية وقضية القدس، فالقدس عاصمتنا الأبدية، وقلبنا وروحنا وحاضرنا ومستقبلنا، كما كانت ماضينا».

كما اعتبر «مشعل» أن «القرار الأمريكي سيظل زوبعة في الفنجان، ونحن أصحاب الحق، ونطالب العالم بالوقوف معنا، وأن يدين الموقف الأمريكي، وألا يسمح له بالتطبيق».

وأكد أن «أهل فلسطين وأهل الأمة وأحرار العالم، سيفشلون السياسة الأمريكية المتعلقة بالقدس والقضية الفلسطينية».

واستطرد: «لم يكتف الأمريكان بأنهم ناصروا إسرائيل وأعطوها السلاح القاتل وحموها بالأمم المتحدة ومجلس الأمن وبالفيتو، بل اليوم يريدون تصفية القضية الفلسطينية.. ترامب يظن نفسه لها، إن قال كلمة فعلى العالم أن يستجيب لها».

وأضاف: «أقول من هنا، صفقة القرن ستفشل وسنفشلها، والقدس لن تكون إلا فلسطينية عربية مسلمة، لا حق للصهاينة فيها، نحن وإخواننا المسيحيون، هم شركاء لنا، ولهم فيها تاريخ ضمن مظلتنا العربية».

واعتبر «مشعل» أن «خذلان أهل فلسطين والقدس جريمة كبرى، والجريمة الأكبر التواطؤ على القدس والأقصى، والتاريخ سيسجل من وقف مع القدس والأقصى بأحرف من نور، ومن وقف ضدها ستكون له صفحات سوداء في التاريخ».

وأمس الجمعة، كشف مسؤولان من إدارة «ترامب»، أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، ستجرى منتصف مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، الموافق ليوم النكبة الفلسطينية.

ويحيي الفلسطينيون في 15 من مايو/أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948، وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، فيما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه «عيد الاستقلال الـ70» هذا العام.

  كلمات مفتاحية

نقل السفارة الأمريكية القدس ترامب الحكومة الفلسطينية حماس خالد مشعل