توقعات مصرية بعودة السفير السوداني للقاهرة خلال أيام

السبت 24 فبراير 2018 03:02 ص

توقع عضو مجلس الشؤون الخارجية المصري السفير «رخا أحمد حسن» عودة السفير السوداني إلى مصر خلال أيام.

وقال «حسن» إن الاجتماعات الأخيرة التي جمعت بين وزيري الخارجية المصري «سامح شكري» والسوداني «إبراهيم غندور» أكدت أن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد التفاهمات التي جرت بشأن النقاط الخلافية التي تسببت في التوترات الأخيرة، بحسب تصريحات أدلى بها لوكالة «سبوتنيك».

وأضاف أن وجود السفير السوداني في بلاده حتى الآن يتعلق بشؤون داخلية سودانية بعيدة عن مسألة العلاقات مع القاهرة.

وفي ذات السياق، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم الدكتور «الطيب عابدين» إن عودة السفير السوداني للقاهرة تبدو مرتبطة بالترتيبات الداخلية خاصة أن هناك تعديلات حكومية مرتقبة.

وأضاف أن الخرطوم والقاهرة لا يمكنهما التباعد نهائيا إلا أنه بين الحين والآخر تحتج الحكومة السودانية على التوجهات الإعلامية المصرية كما أن الخلافات على سد النهضة ما تزال قائمة، «سبوتنيك».

وكانت قد توقعت صحيفة «المصري اليوم» عودة السفير السوداني بالقاهرة، إلى مصر قريبا، وذلك عقب انتهاء مؤتمر سفراء السودان في الخارج، وقالت إن السفير السوداني سيعود لممارسة مهام عمله خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد استدعائه من قبل الخارجية السودانية للتشاور منذ أكثر من شهر ونصف.

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية مسؤولة إن السفير من المتوقع أن يعود للقاهرة عقب انتهاء فعاليات مؤتمر (سفراء السودان بالخارج) والذي ستبدأ فعالياته، الإثنين المقبل، ويستمر حتى الأربعاء، ويشارك فيه إلى جانب السفير السوداني بمصر رؤساء أكثر من 86 بعثة دبلوماسية سودانية في الخارج.

ورفضت المصادر تحديد يوم عودة السفير بشكل محدد، واكتفت بالقول: (السفير سيعود عقب انتهاء فعاليات المؤتمر).

وكانت الخرطوم استدعت سفيرها لدى القاهرة «عبدالمحمود عبد الحليم»، في يناير/كانون الثاني الماضي، إثر تصاعد التوتر بين البلدين بعد زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للسودان أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان العلاقات المصرية السودانية السفير السوداني بالقاهرة