الكويت تحتفل بأعيادها الوطنية الأحد

السبت 24 فبراير 2018 04:02 ص

تحتفل دولة الكويت، غدا الأحد، بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لاستقلالها عن بريطانيا، والأربعين لانطلاق النشيد الوطني، والثانية عشرة لتولي أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» مقاليد الحكم، وذلك في ظل نهضة تنموية تشهدها البلاد في مجالات عديدة، حسب الوكالة الرسمية «كونا».

ففي يوم 25 فبراير/شباط عام 1978 شهدت الكويت بث النشيد الوطني، بعد إقراره من مجلس الوزراء وهو من كلمات الشاعر الراحل «أحمد العدواني» وتلحين الموسيقار الراحل «إبراهيم الصولة» وتوزيع الراحل «أحمد علي» ليحل بديلا عن (السلام الأميري) الذي كان معمولا به سابقا.

وتم اختيار موعد البث في ذلك اليوم تزامنا مع العيد الوطني آنذاك ومع الذكرى الأولى لتولي الشيخ «جابر الأحمد الجابر الصباح» مقاليد الحكم في البلاد.

وبالعودة إلى ذكرى الاستقلال فإن يوم 19 يونيو/حزيران عام 1961 يعد التاريخ الحقيقي لاستقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني حين وقع الأمير الراحل الشيخ «عبدالله السالم الصباح» الحاكم الـ11 للكويت وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير «جورج ميدلتن» نيابة عن حكومة بلاده وألغى الاتفاقية التي وقعها الشيخ «مبارك الصباح» الحاكم السابع للكويت مع بريطانيا في 23 يناير/كانون الثاني عام 1899 لحمايتها من الأطماع الخارجية.

وفي 18 مايو/أيار عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم ودمجه مع يوم 25 فبراير/شباط الذي يصادف ذكرى جلوس الأمير الراحل «عبدالله السالم الصباح» تكريما له ولدوره المشهود في استقلال الكويت وتكريس ديموقراطيتها ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في 25 فبراير/شباط من كل عام.

ووفقا للوكالة الرسمية، بدأت الكويت، منذ العام 1962، بتدعيم نظامها السياسي بإنشاء مجلس تأسيسي مهمته إعداد دستور لنظام حكم يرتكز على المبادئ الديمقراطية الموائمة لواقع الكويت. ومن أبرز ما أنجزه المجلس، مشروع الدستور، الذي صادق عليه الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح في تشرين الثاني/نوفمبر 1962، وتبعه إجراء أول انتخابات تشريعية بالبلاد، في 23 كانون الثاني/يناير عام 1963.

وتسعى الكويت، منذ إنشائها، إلى انتهاج سياسة خارجية معتدلة ومتوازنة، عبر الانفتاح والتواصل، وترسيخ مبدا الصداقة والسلام مع دول العالم المختلفة.

وتقود الكويت، اليوم، جهودا كبيرة لحل أكبر أزمة تشهدها منطقة الخليج، والمتمثلة بقطع السعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر، علاقاتهم مع قطر، بدعوى دعمها وتمويلها الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة قطعيا.

وتتوسط الكويت، منذ اليوم الأول للأزمة -5 حزيران/يونيو 2017- لحث الطرفين على القبول بالحوار سبيلا لحل الخلافات، وهو الأمر الذي قبلته قطر، ولم تستجب الدول العربية الأربع له، إلى الآن.

  كلمات مفتاحية

الكويت استقلال الكويت احتفالات الكويت صباح الأحمد الصباح